منتديات ديزاين بيست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

انت غير مسجل
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في المنتدى. لتسجيل الرجاء اضغط هنــا
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 434 فارس يتقدم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 433 سآخذك بعيدًا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 303 الرجل مكسور القلب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 302 إيصال الغداء للزوجة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 432 سررت بلقائك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 301 نظرة فارس الحادة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 300 مليء بالندم والكراهية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 431 نادين ذات العيون الخضراء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 299 إظهار قوة فارس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 430 التنانين والعنقاء ترمز إلى الحظ السعيد
اليوم في 10:34 pm
اليوم في 10:28 pm
اليوم في 10:26 pm
اليوم في 10:21 pm
اليوم في 10:16 pm
اليوم في 10:16 pm
اليوم في 10:10 pm
اليوم في 10:09 pm
اليوم في 10:02 pm
اليوم في 9:57 pm











 
     
الهدف من المنتدى التسليه والترفيه لذلك يجب على الجميع التحلي بالأخلاق وإحترام الآخرين وعدم الإساءه لهم ويمنع بتاتاً تبادل وسائل التواصل الإجتماعي وعند حدوث ذلك ستضطر الإدارة إلى التشهير بالمخالف ومنع عضويته من المشاركه ، نتمنى للجميع قضاء وقت مفيد وممتعإدارة الموقع

 

  السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة

SaMeH-DeS
" إدارة المنتدى "
HOME OF DESIGN

ــــــــــــــــــــــــــــــ
 السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية I11
SaMeH-DeS


تاريــخ التسجيـــــــل : 02/04/2023
مجموع المشاركــات : 5312
مــــعدل النشـــــــاط : 13463
آوسمتي
فخر المنتدى
فخر المنتدى
بمناسبة شهرَ رمضان الكريم 1445هَـ
بمناسبة شهرَ رمضان الكريم 1445هَـ
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



 السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية    السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية Emptyالجمعة فبراير 02, 2024 8:36 pm


السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية


بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ .

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً







السيرة النبوية



السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية

وهؤلاء الأعلام يُعَدُّون من الطبقة الأولى الذين نقلوا لنا أخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ إمَّا بالنقل المباشر منه، أو ممن جاء بعده، وقد نقلوا إلينا بكتاباتهم التي تطوَّرت مع الزمن كُلَّ ما يتعلق بمحط الاتباع والأسوة منه صلى الله عليه وسلم أو من الأحداث المحيطة به، أو التي لازمت الفترة التي كانوا فيها، حتى أسسوا بصنيعهم هذا لعلم التأريخ، وكانوا هم لبنة الأساس لتدوين الأحداث التاريخية بجميع تفاصيلها التي وصلت إلينا.

والذين يمثلون هذه المرحلة هم:
• عبدالله بن عباس.
• أبان بن عثمان.
• عروة بن الزبير.
• وهب بن منبه.
• شرحبيل بن سعد.
• ابن شهاب الزهري.


فلنستهل عملنا بعبدالله بن عباس:
المتوفى عام 68ه، لُقِّب بترجمان القرآن، وحَبْر الأمة، كان أكثر الصحابة تفسيرًا للقرآن حتى أخد عنه تلامذته مجاهد وسعيد بن جبير وغيرهم، كما كان له مجهودات كبيرة في خدمة درس السيرة النبوية؛ فقد كان من المُكْثِرين من رواية السِّيَر والمغازي؛ إذ روى ما يقرب من الألف وستمائة وستين حديثًا، ومادته العلمية هي التي صاغ منها التابعون (علماء السِّيَر والمغازي) كُتُبَهم وصُحُفَهم في مادة السيرة النبويَّة.

التعليل لاختيار ابن عباس علمًا لهذه المرحلة:
• ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وُلِد قبل الهجرة بثلاث سنوات، توفي الرسول صلى الله عليه وسلم وهو بعمر الثلاث عشرة سنة.
• صحب رسول الله مدة ثلاثين شهرًا، وكان يبيت عند خالته ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، فيلتقي مع رسول الله في بيت واحد، وينام معه على وسادة واحدة؛ فلا غرابة أن يهتم بحياة النبي صلى الله عليه وسلم، وينقل لنا أخبارًا من حياته الداخلية ممَّا لم يكن لغيره من الرجال سبيل للاطِّلاع عليها.
• كما يعتبر ابن عباس مؤسس المدرسة العلمية لمختلف فروع العلم بالمدينة حيث تركَّزت أكثر رواياته على علوم القرآن أولًا، ثم على الحديث والسيرة النبويَّة ثانيًا.
• قدَّمه عمر رضي الله عنه على شيوخ الصحابة في مجلسه، وقال عنه: "ذلك فتى الكهول، له لسان سؤول وقلب عقول".
• وعنايته بأسباب النزول للقرآن دليل على اهتمامه بالسيرة والمغازي، فقد روي عن ابن مسعود قوله: "نعم ترجمان القرآن ابن عباس".
• وروى ابن سعد في الطبقات أن ابن عباس رضي الله عنه كان يجلس يومًا، ما يذكر فيه إلا المغازي.
• وفي تاريخ الطبري تردَّد اسم ابن عباس من الجزء الأول إلى الجزء الخامس 276مرة، وأكثر الأخبار في المغازي.
• لم يترك كتابًا في المغازي، إنما ترك أقواله وأخباره عند تلاميذه، وتشتمل في غالبها على أخبار السيرة وأسباب النزول.

ومن نماذج أخباره:
بعض أحوال رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت زوجه ميمونة بنت الحارث الهلالية.
روى البخاري في الأذان (992)، عن كريب مولى ابن عباس رضي الله، أن عبدالله بن عباس أخبره أنه بات عند ميمونة – وهي خالته- فاضطجعت في عرض الوسادة، واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها، فنام حتى انتصف الليل، أو قريبًا منه، فاستيقظ يمسح النوم عن وجهه بيده، ثم قرأ عشر آيات من سورة آل عمران، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شن معلقة، فتوضَّأ منها فأحسن الوضوء، ثم قام يصلي، قال ابن عباس: فقمت فصنعت مثله، ثم ذهبت فقمتُ إلى جنبه، فوضع يده اليمنى على رأسي، وأخذ بأذني يفتلها، ثم صلَّى ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم أوتر، ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن، فقام فصلَّى ركعتين، ثم خرج فصلَّى الصبح.


عروة ابن الزبير المتوفى عام 94 هـ:
نسبه ونشأته:
• أبوه هو حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم، وابن عمته صفية.
• وأمه هي أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنه.
• نشأ بالمدينة، وأخذ الحديث والأخبار من أبيه الزبير بن العوَّام، وأمه أسماء وخالته عائشة، وزيد بن ثابت، وأسامة بن زيد، وأبي هريرة، وعبدالله بن عمر، وعبدالله بن عباس.

التعليل لاختيار عروة علمًا لهذه المرحلة:
• اختار العِلْم، واختار أن يكون عالمًا بخلاف إخوته وأقرانه الذين اختاروا السلطة والحكم، فكان يجلس للناس مُحدِّثًا، ويكتب لهم مؤرخًا.
• يُعَدُّ من الفقهاء العشرة الذين استعان بهم عمر بن عبدالعزيز أيام إمارته على المدينة، كما عُدَّ في طليعة فقهاء المدينة السبعة الذين انتهى إليهم علم الصحابة بالمدينة.
• وقد مكَّنته نشأته في بيت آل الزبير، أن يكون قريبًا من أصحاب أصدق الأخبار وأوثقها عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ومغازيه.
• كما أتاح له علمه المدوَّن، وثقة العلماء فيما يرويه، واعتزاله الفتنة مكانةً مرموقةً عند خلفاء بني أمية بعد مقتل أخيه عبدالله على يد الحجَّاج الثقفي.
• وأكثر الرُّواة عنه: ابنه هشام، وابن شهاب الزهري.
• لم يترك عروة كتابًا مدونًا، وإنما أحاديثه منثورة في كتب الحديث، ومغازيه مدوَّنة، وتعتبر من أقدم المدوَّنات التأريخية، ونجد مادتها ظاهرة في كتب السيرة وطبقات ابن سعد، والتاريخ للطبري.
• ومن نماذج مروياته، ما رواه من أخبار الهجرة إلى الحبشة، وأخبار الهجرة إلى المدينة، وغزوة بدر، ووفاة خديجة، وفتح مكة.

خصائص منهج عروة:
1. أسلوبه في سرد الرواية التأريخية، هو أسلوب الحديث شكلًا ومتنًا، وهذا الأسلوب يُمثِّل مدرسة المدينة في التأريخ للسيرة النبوية وَفْق مناهج علماء الحديث، وحذو قواعدهم.
2. لا يلتزم بإيراد الإسناد أولًا، نفهم هذا من جميع أجوبته على أسئلة الخليفة عبدالملك، وهذا دليل على أن الإسناد كان لم يصبح آنذاك ضرورةً حتميةً.
3. يرسل الحديث أحيانًا.
4. أول من وظَّف أسلوب الإسناد الجمعي، وتبعه في ذلك ابن شهاب الزهري وابن إسحاق، كما يراعي التسلسل المنطقي للأحداث.
5. كان يُؤرِّخ للأحداث، فكان يصف ويقدم صورة حية وواقعية عن معاناة المسلمين الأوائل وما تعرضوا له من إيذاء وما أنجزوه من ثمرات الطاعة لله ورسوله، وما أفادوه من دروس الهجرة.
6. يمتاز أسلوبه الأدبي بالحيويَّة والسلاسة، ويبعد عن المغالاة، أو إثارة الانفعالات، ويوجز أحيانًا فيكتفي بالإشارات السريعة، ويسترسل أحيانًا فيوضح ويُفسِّر ما ألمح إليه، كما يستخدم الإشارات القرآنية، ويستشهد بالآيات من كتاب الله عز وجل في مكانها المناسب، كما يُورِد بعض الأشعار في الأخبار التي يذكرها، كما فعل ابن إسحاق فيما بعد في سيرته.
7. يتبع المأثور والحديث، وكان يستخدم كلمة زعموا مخرجًا له من أي شك أو تردد حصل عنده فيما يورده؛ لأنه كان يُبْدي رأيه في الحوادث التي يذكرها.
8. كان يهتم بإيراد الأحكام التشريعية المتعلقة بالحدث.
9. بدأ تأسيس الرواية التأريخية المعتمدة على الجمع المحض دون تحليل ولا نقد.


أبان بن عثمان المتوفى عام 105هـ:
نسبه ونشأته:
أبوه هو الخليفة الثالث عثمان بن عفان، الملقَّب بذي النُّوْرَينِ.
أمُّه: أم عمرو بنت جندب.
وأخوه: عمرو.


التعليل لاختيار أبان علمًا لهذه المرحلة:
• تولى أبان إمارة المدينة سبع سنوات.
• لم يشغله الحكم عن العلم، فقد اشتهر بالحديث.
• أحد فقهاء المدينة العشرة.
• روى عن زيد بن ثابت.
• وروى عنه ابن شهاب الزهري، عمرو بن دينار وجماعة.

خصائص منهج أبان:
1. يمثل مرحلة انتقال بين دراسة الحديث ودراسة المغازي.
2. أول من اشتهر بالتأليف في المغازي، وكانت لديه صُحُف تضمُّ مجموعةً من الأحداث والمواد المتعلقة بحياة النبي صلى الله عليه وسلم.
3. قليل الحديث إلا في مغازي رسول الله.
4. يعتمد تسلسل الأحداث في الأخبار.
5. والإرسال.
6. يمتاز بالوضوح في الأفكار والعناصر.
7. ثم الاستشهاد بالقرآن دون الحديث.
8. مع عدم الاستشهاد بالأشعار.
9. يذكر أسباب الغزوة أو السرية.

نموذج من أحاديثه:
• عن أبان بن عثمان عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن قال: بسم الله الذي لا يضُرُّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم؛ لم يضُرَّه شيء)).

وهب بن منبه، المتوفى عام 120ه:
نسبه ونشأته:
أبوه منبه أسلم سنة 10هـ.
وهو يماني المولد والثقافة.


التعليل لاختيار وهب علمًا لهذه المرحلة:
• تميز بالقصص.
• أول من أدخل عنصر القصة على الدراسات الإسلامية، وأول من حاول التأريخ للرسالات.
• جمع المغازي، ذكر ذلك حاجي خليفة في "كشف الظنون"، وهو ما أثبته بيكر هيدلبرج؛ إذ عثر على قطعة من مغازيه مكتوبة برواية عبدالمنعم عن أبيه عن أبي إلياس، عن وهب بن منبه، وتحتوي على تأريخ العقبة الكبرى، واجتماع قريش في دار الندوة والهجرة، وغزوة بني الخيثم، وهذا يدل على أنه تناول الفترة المكية والمدنية من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.
وفي حلية الأولياء قطعتان من مغازيه؛ الأولى فيها تناولت الفترة المكية، والثانية تناولت وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

ومن خلال هذين النموذجين يمكننا استنتاج منهجه:
منهجه:
• غريب نوعًا ما عن المدرسة المدنية.
• لا يحفل بالأسانيد.
• يعتني بالأشعار على طريقة أسلوب أيام العرب في الجاهلية.
• يورد أخبارًا من كتب أهل الكتاب، ما عرف عنه فيما بعد بالإسرائيليات.
• تناول المغازي بشكل عام، ولم يقتصر على أخبار الغزوات؛ بل تناول حتى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.
• يستشهد بالآيات في كلامه.
• يقطع القصة النثرية، ويدخل أبياتًا وقصائد شعرية ينسبها للمشركين؛ كعادة القصَّاصين قديمًا.
• في كثير من أخباره لا يُصرِّح بالتحديث، ولا يذكر مَن روى عنه.
• يوضح بعض الإشارات القرآنية بالإسرائيليات.

شرحبيل بن سعد المتوفى عام 123هـ:
نسبه ونشأته:
مولى بني خطمة المدنيين.
ولد في أواخر خلافة عمر بن الخطاب.
روى عن زيد بن ثابت، وأبي هريرة، وأبي سعيد الخُدْري.

التعليل لاختيار شرحبيل علمًا لهذه المرحلة:
• كان عالمًا بالمغازي.
• كتب ثَبَتًا بأسماء المهاجرين إلى الحبشة، والمهاجرين إلى المدينة، وقوائم بأسماء الصحابة الذين شاركوا في غزوة بَدْر، ثم في غزوة أُحُد.
• يقول سفيان بن عيينة: "لم يكن أحد أعلم بالمغازي والبَدْرِيِّينَ منه".
• إلا أنه اختلط بآخرة وافتقر؛ فترك الناس الرواية عنه.
• لم يَرْوِ عنه ابنُ إسحاق ولا الواقدي شيئًا؛ ولكن ابن سعد أخذ عنه خبرًا في هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وانتقاله من قباء إلى المدينة.
• وقد وثَّقه ابن حِبَّان.

منهجه:
• ممَّا وصلنا عنه يتضح أنه كان لا يسند أخباره، ولا نعلم إن كان هذا ديدنه في جميع مغازيه.
• كما نفهم من كلامه عن الهجرة النبويَّة أنه لم يقصر كلامه على المغازي بالمعنى الخاص؛ وإنما أورد أمورًا من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها هجرته.
• كان يروي عن علماء الصحابة.
• يغلب على مروياته شكلًا ومضمونًا أحاديث الأحكام.
• قصر المتون ووضاحة المضمون.
• أسانيده عالية.
• حضور النفس التاريخي في بعض مروياته.
• متخصص في حفظ الأسماء وقوائم المشاركين في أحداث السيرة.
• من أوائل مَن أرسى علم التأريخ والقوائم، وتبعه تلميذُه موسى بن عقبة الذي اعتمد قوائمه قبل الاختلاط.

العناصر المشتركة بين هؤلاء الرُّواة الثلاث:
• يشتركون في الطبقة.
• متقاربون في زمن الولادة.
• كلُّهم من التابعين الذين عاشوا بالمدينة.
• أخذوا عن كِبار الصحابة وأشهرهم.
• كُلُّهم من رواة السير والمغازي.
• هم صلة وصل بين الرواية وبين التدوين.
• مرويات المغازي كانت ضمن الحديث باعتباره علمًا خامًا.
• يشتركون في الموارد ذاتها من الصحابة.
• جُلُّ مرويَّات هذه المرحلة كانت مضمنة في الحديث.
• اشتركوا في التلاميذ الذين رَوَوا عنهم.
• كلهم جمعوا بين علم الحديث وعلم المغازي على وجه الخصوص.
• شكَّلُوا مصدرًا لمن بعدهم.
• أغلب مرويَّاتهم جاءت محددة وواضحة.
• أغلب رواة هذه المرحلة يشتركون في الطبقة الرابعة والخامسة.
• لم تتضمَّن مرويَّاتهم التفصيل الدقيق لأحداث المغازي؛ إلا أنها بالمقارنة مع مرويَّات الصحابة فهي تحمل تفاصيل أكثر (فهم كانوا يجمعون شتات الروايات من الصحابة).
• استشهادهم بالشعر لم يكن له تلك العناية الكبيرة مثل التي اعتنى بها ابن إسحاق بعدهم.
• لم يستشهدوا كثيرًا بالأحاديث والآيات.
• مرويَّاتهم حافظت على وحدة الموضوع.
• كانوا يهتمُّون بإيراد الجانب الجغرافي: تحديد مكان الغزوة، السرية، والزمان.
• وأيضًا بإيراد التفاصيل العسكرية (عدد الخيل، الإبل، الرماح...).
• اتصال السند في التدوين.
• مثل رجال هذه الطبقة انطلاق المدرسة الإسلامية للتأريخ في السيرة خاصة والتاريخ الإسلامي عامة.

ابن شهاب الزهري الإمام التابعي الكبير المتوفى عام 124هـ:
التعليل لاختياره علمًا لهذه المرحلة:
• ينتمي إلى طبقة صغار التابعين، روى عن جملة من الصحابة دون طبقة عروة بن الزبير.
• روى عن 10من الصحابة.
• قال الإمام الطبري في كتابه المنتخب من ذيل المذيل: "كان ابن شهاب مقدمًا بمغازي رسول الله".
• كان أعلم الناس بالمغازي.
• حمل معظم أخبار المغازي عن الأوائل.
• إسناده عالٍ جدًّا.
• تتميَّز مرويَّاته باتصال السند.
• لم يثبت أنه كان له كتاب في المغازي والسِّيَر؛ إنما فقط روايات وصحف.

منهجه (معالم عامة):
• التزامه الإسناد في جُلِّ مروياته، قال مالك رحمه الله: "أول من أسند الحديث ابن شهاب".
• استشهاده بالآيات القرآنية على بعض الأحداث.
• توسَّع على مَنْ سبقه.
• تميَّز بالإسناد الجمعي (الجمع بين الرواية).
• راعى التسلسُل والترتيب الزمني للأحداث دون التزام أولي به.
• اهتمَّ بوضع التواريخ والسرايا المهمة.
• استشهد بالشعر في مناسبات محدودة.
• رواياته لا تجد فيها الحكايات الإسرائيلية التي توسَّع فيها المتأخِّرون.
• يغلب على رواياته نَفَس المحدِّثين.
• يراعي التعليق على الأخبار؛ إلا أن ذلك عنده قليل.
• الترتيب في عرض تفاصيل الخبر، ويعرضها بصفة تامَّة إلى نهايته.

طرق التحمُّل: الغالب عليه السماع في رواياته، الإجازة في مروياته، ثم العرض أو القراءة على الشيخ والوِجادة؛ إلا أنها قليلة.



القيمة العلمية لمغازيه:
• اعتماده على الإسناد (علامة بارزة ومميزة لعلمه)، وكان يذم من يترك الإسناد "قال: يخرج الحديث من عندنا شبرًا ويرجع ذراعًا....".
• مروياته المرسلة لها شواهد موصولة؛ أي: إنه كانت له مراسيل، وإن كان اعتنى بالإسناد؛ إلا أن لها شواهد مُتَّصِلة.
• علو الإسناد.
• رواياته موافقة لما عند غيره من أهل المغازي إلا ما نذر.
• اشتملت معظم مرويَّاته على غزوات الرسول وجزء كبير من سراياه.
• جمع بين الرواية والتدوين؛ حيث إن فيها إضافةً من جهة الترتيب والتصنيف.
• هو الأول الذي وضع الهيكل للتأليف في السيرة.

[1] هي من محاضرة الدكتور طارق الطاطمي، أستاذ السيرة بدار الحديث الحسنية، الرباط.
شبكة الألوكة



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية Untit110



للمتابعه علي Facebook & Twitter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.des-best.com

دمعه السعودية
.. كبار الشخصيات ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. كبار الشخصيات ..ــــــــــــــــــــــــــــــ
دمعه السعودية


تاريــخ التسجيـــــــل : 13/11/2023
مجموع المشاركــات : 4970
مــــعدل النشـــــــاط : 7956
آوسمتي
فخر المنتدى
فخر المنتدى
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



 السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية    السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية Emptyالجمعة فبراير 02, 2024 8:47 pm


السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية
جزاك الله خيرا



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية 16-121


 السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية Gkppfz10




أن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه، وثنى بملائكته المسبحة بقدسه، وثلث بكم أيها المؤمنون من جنه وأنسه، فقال قولا كريما:
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}
[الأحزاب: 56].
اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمدٍ3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوريا
.. مراقب عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مراقب عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ
سوريا


تاريــخ التسجيـــــــل : 02/02/2024
مجموع المشاركــات : 4703
مــــعدل النشـــــــاط : 5911
آوسمتي
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
فخر المنتدى
فخر المنتدى
>



 السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية    السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 3:55 am


السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية
شكرًا جزيلًا على الموضوع الرائع والمميز..
واصل تألقك معنا بارك الله فيك، ننتظر منك الكثير
من خلال إبداعاتك المميزة، لك مني أجمل تحية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيرة النبوية / الطبقة الأولى من مؤلفي السيرة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواقف من السيرة النبوية
» السيرة النبوية العطرة (( قرار الهجرة ))
» من أحداث السيرة النبوية التي وقعت في شهر شعبان
»  السيرة النبوية العطرة (( ضمام بن ثعلبة ممثّل وفد بني سعد بن بكر ))
» السيرة النبوية (غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ديزاين بيست :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامى :: الموضوعات الإسلامية العامة-
انتقل الى:  

 

أشيائي ممنوعة النشر كل مايحتويه الموقع هي حقوق خاصة لـ ديزاين بيست وعملائي © ,

 

الساعة الأن :
©phpBB | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف