اليوم في 10:47 am اليوم في 10:46 am اليوم في 10:39 am اليوم في 10:32 am اليوم في 10:30 am اليوم في 10:20 am اليوم في 10:14 am اليوم في 10:13 am اليوم في 10:06 am اليوم في 10:03 am
من أكثر المشاكل التي تواجه المواقع الناشئة هو تأخر عملية الأرشفة، أي تأخر وصول زاحف جوجل للصفحات الجديدة وإضافتها إلى فهرس جوجل الضخم Search Index، هذه المشكلة لا تؤثر فقط على تأخر الظهور، بل للأسف من الممكن أن تتسبب في خسارة ملكية المحتوى في حال قامت مواقع أخرى بسرقته ونشره قبل أن يزور الزاحف هذه الصفحة.
لتوضيح المشكلة، لدينا موقع س، للأسف لا تتم أرشفة صفحاته بشكل سريع لعدة مشاكل (ونحن هنا لحلّها في هذا المقال)، قام الموقع بنشر مقالة جديدة مميزة.
هناك موقع ص، لديه عدد ضخم من الصفحات ولذلك تزوره زواحف البحث بشكل دوري، لكن هذا الموقع غير أخلاقي، فيقوم بسرقة مقالات المواقع الهاوية، إما حرفياً أو بتعديلات طفيفة، قام هذا الموقع بأخذ المقالة التي كتبها س مؤخراً، وتمت أرشفتها.
بعد عدة أيام، زار الزاحف الصفحة الموجودة على موقع س، للأسف سيعتقد أن محتواها منسوخ ومكرّر كونه يعرف عنها من قبل، عن طريق موقع ص! وهذه تدخل موقع س في مشكلة مع محرك البحث لإثبات ملكيته للمقال.
فكيف يمكننا تسريع عملية الأرشفة لمقالاتنا الجديدة؟ هذا ما سنناقشه هنا في هذا المقال.
كيف تتم الأرشفة والفهرسة؟
ناقشنا وتوسّعنا في هذا الموضوع في الجزء الأول من سلسلة تعلم السيو في الموقع يمكنك العودة إليه إذا احتجت التفصيل في هذا، لكن هنا سنشرح بشكل سريع كيف تتم العملية لنفهم كيف يمكننا تسريعها.
ليس كل شيء متاح على شبكة الإنترنت هو متاح على محركات البحث، فجوجل وغيرها من محركات البحث تقوم بتتبع الصفحات والمواقع على جميع مواقع الإنترنت عن طريق زواحف الشبكة Web crawlers وتضيف جميع هذه الصفحات إلى فهرس ضخم جداً يتكون من عشرات تريليونات الصفحات التي يعرفها محرك البحث عن الإنترنت ومواقعه وصفحاته.
عندما تقوم بالبحث على جوجل عن كلمة معينة، لا يذهب محرك البحث بالتنقيب عن النتائج على شبكة الإنترنت، لا! فقط يقوم بالبحث في فهرسه الذي يحتوي ما يعرفه جوجل عن الإنترنت.
هل وصلت الفكرة؟ أعتقد ذلك!
إذا لم تكن صفحتك في الفهرس، لن تظهر على محرك البحث، بهذه البساطة، وسنتعرف الآن كيف يمكن تسريع العملية عن طريق معرفة كيف تصل الزواحف إلى الصفحات.
كيف يمكن تسريع عملية الأرشفة والفهرسة؟
عناكب أو زواحف البحث تنطلق من صفحة إلى أخرى على شبكة الإنترنت بحثاً عن صفحات جديدة أو صفحات تم تحديثها لترسل بيانات هذه الصفحات للفهرس، كيف تتم هذه القفزات؟ وكيف يمكن الاستفادة من كل طريقة منها لتسريع الأرشفة؟
1- الروابط الداخلية في الموقع:
هل هناك صفحات عليها حجم زيارات عالي في موقعك؟ هذه في الغالب تتم زيارتها من الزواحف أكثر من غيرها للتأكد أن محتواها محدّث، قم بالإشارة (الربط الداخلي) إلى المقال الجديد من هذه المقالات، فعندما يصل الزاحف للصفحة، سيقوم بعمل مسح وتتبع لجميع الروابط فيها (للدقة، التي من نوع Do-follow فقط)، فقيامك بإضافة رابط الصفحة الجديدة لهذه الصفحات يرفع من إمكانية أن يصلها الزاحف في زيارته القادمة.
2- خريطة الموقع Sitemap: خريطة الموقع هي ثاني أهم طريقة تصل فيها زواحف محركات البحث للصفحات على الإنترنت (بعد الروابط، الداخلية والخارجية)، وضّحنا أكثر عنها في مقال الأرشفة الذي أشرنا إليه في الأعلى.
احرص دائماً على أن تكون خريطة موقعك محدّثة باستمرار، يمكنك استخدام إضافات في حال كنت تستخدم WordPress مثل Google XML Sitemaps أو إضافة Yoast، هذه الإضافات تسهّل عليك الحياة، فهي تقوم بمسح دوري لجميع مقالاتك، صفحاتك، تصنيفاتك، صورك، وكل شيء على موقعك وتقوم بإضافته إلى خريطة الموقع الخاصة بك (والتي تنشئها الإضافة نفسها).
هذا يضمن أن أي زيارة قادمة من زواحف محركات البحث لخريطة الموقع، سيقوم بزيارة الصفحة الجديدة وإضافتها إلى فهرس محرك البحث.
3- استخدام Google Search Console: في حال لم تبدأ باستخدام هذه الأداة، اترك هذا المقال وقم مباشرة بإنشاء حسابك وتفعيله وإثبات ملكية موقعك على Google Search Console للتعرّف على أهم تقارير الأداء لموقعك على محرك البحث.
في حال كنت تستخدمها، فيمكنك كتابة الرابط الخاص بالصفحة الجديد في شريط البحث على الأداة في أعلى الصفحة:
ستظهر معلومات عن الرابط، هل تمت أرشفته أم لا؟ هل هناك أي مشاكل في أرشفته أو ظهوره على الهواتف المحمولة؟ أو إذا كان ممنوعا من الأرشفة عن طريق علامة No-index.
في صفحة النتيجة هذه، سيكون هناك خيار لأرشفة الصفحة، يمكنك القيام بطلب أرشفة الصفحة من هناك، لكن لا تسئ استخدام هذه الخاصية وتقوم برفع الصفحة أكثر من مرة، أو رفع عدد كبير من الصفحات بشكل دوري.
4- الروابط الخارجية: هذه أصعب من الطرق السابقة، وفي الغالب لن تحتاجها إن قمت ببناء موقع سهل الأرشفة وروابطه واضحة للزواحف.
إذا تأخر ظهور صفحتك على محرك البحث لسبب أو آخر، حاول التواصل مع أحد المواقع الأخرى وطلب الإشارة إلى صفحتك الجديدة من أحد صفحاتهم، وكي لا يتأخر الزاحف في زيارة تلك الصفحة على موقعهم، يمكنهم القيام بالخطوة رقم 3 لتسريع عملية إعادة زيارة تلك الصفحة.
كيف يمكن معرفة إذا تمّت الأرشفة أم لا؟ بعد القيام بأحد الطرق السابقة لرفع الصفحة الجديدة لمحرك البحث، يمكن التحقق من العملية إن تمّت بنجاح (وظهرت الصفحة على محرك البحث) بأكثر من طريقة.
يمكنك كتابة عنوان الصفحة كما هو على جوجل، لكن اسبقه بكلمة site ونقطتين رأسيتين، فمثلاً لو كان الرابط des-best.com/newpost، يمكنني الذهاب إلى محرك البحث وكتابة:
site:des-best.comt/newpost
فإذا ظهرت النتيجة، تكون الصفحة قد تمّت أرشفتها بنجاح، إذا لم تظهر، لا تقم بتكرار العملية عشرات المرّات كل ساعة! انتظر بعض الوقت قبل التحقق مرّة أخرى.
الطريقة الأخرى هي بنفس الطريقة رقم 3، قم بكتابة الرابط على أداة Google Search Console وستظهر لك نتيجة هذا الرابط إن كان محرك البحث يعرف عنه أم لا.
ماذا بعد نشر المقال؟ الأمر لا ينتهي بكتابة مقال وانتظار أرشفته، قم بتعّلم أساسيات التحسين لمحركات البحث لرفع ترتيبه على نتائج البحث وتصدّرها.