منتديات ديزاين بيست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

انت غير مسجل
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في المنتدى. لتسجيل الرجاء اضغط هنــا
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 169 : هل يمكن أن تكون أكثر روعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 295 خروج فارس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 63 : أنت كل ما أريد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 293 الرجل المسن العظيم والمتكبر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 62 سید سید یامن؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 292 ازدراء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 291 فارس المحترم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 61 : مبالغة في النفخ بالبوق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 290 يجب أن يغادر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 60 : ملك المقطم
اليوم في 2:30 am
اليوم في 2:30 am
اليوم في 2:29 am
اليوم في 2:25 am
اليوم في 2:20 am
اليوم في 2:20 am
اليوم في 2:14 am
اليوم في 2:12 am
اليوم في 2:09 am
اليوم في 2:06 am











 
     
الهدف من المنتدى التسليه والترفيه لذلك يجب على الجميع التحلي بالأخلاق وإحترام الآخرين وعدم الإساءه لهم ويمنع بتاتاً تبادل وسائل التواصل الإجتماعي وعند حدوث ذلك ستضطر الإدارة إلى التشهير بالمخالف ومنع عضويته من المشاركه ، نتمنى للجميع قضاء وقت مفيد وممتعإدارة الموقع

 

 الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة

EL Prince
.. مراقب عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مراقب عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ
EL Prince


تاريــخ التسجيـــــــل : 30/12/2023
مجموع المشاركــات : 1209
مــــعدل النشـــــــاط : 3406
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks Empty
مُساهمةموضوع: الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks   الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks Emptyالثلاثاء فبراير 06, 2024 6:30 pm


الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks
للأسف، ولنكون متفقين من البداية، دون روابط خارجية (أو باك لينكس كما هو المصطلح المتعارف)، سيكون التصدّر أصعب بكثير، وسيكون كل ما قرأته في هذه السلسلة من تسريع موقعك وتحسين محتواك وغيره أثره أقل على تصدّرك دون هذه الروابط.

محركات البحث لا تقتنع بأن محتوى موقعك مميز، إلا إن كانت له سمعة جيدة بين المواقع الأخرى، الأمر صدقاً يشبه البيضة والدجاجة، جوجل تقول أن عليك أن تنشر محتوى مميز يقوم الآخرون بالإشارة إليه، لكن فعلياً لو نشرت محتوى مميز جداً ولم يتصدر (كونه تنقصك الروابط الخارجية)، كيف ستعرف المواقع الأخرى عن موقعك لتشير إليه؟

سيقول لك الكثيرون أن عليك التواصل مع هذه المواقع ومحاولة بناء الروابط، وهذا فعلياً يحدث بشكل دائم، في المواقع العالمية أيضاً، لكن هذا ينافي الفكرة الرئيسية للموضوع، وهو كسب روابط بشكل تلقائي من الآخرين (وهو طريقة مستخدمة أيضاً لكنها تأخذ وقتا وجهداً أطول).

في هذا الجزء الأخير من سلسلة تعلم السيو للمبتدئين، سنتعلم كل شيء عن الروابط الداخلية والخارجية Internal Links & Backlinks التي ستكون أحد أهم العوامل المؤثرة في ترتيب وتصدّر صفحات موقعك على صفحة نتائج البحث SERP.

ما هي الروابط الداخلية Internal Links؟
ببساطة، هي الروابط التي تشير من صفحة في موقعك إلى صفحة أخرى، فمثلاً لو أردت الحديث في هذه الصفحة عن عوامل الترتيب والتصدر، فقد لاحظت أنني قمت بالإشارة إلى صفحة أخرى في نفس الموقع والتي تتحدث عن هذه العوامل، ومع أن السياق من الممكن أن يكون غير مناسب هنا، لكنك بالطبع لاحظت كيفية الربط هنا، ولا بد أن شاهدته في جميع المقالات الأخرى أيضاً.

هذا الربط الداخلي له أكثر من فائدة، من ناحية تجربة المستخدم، ومن ناحية تحسين الموقع لمحركات البحث، ولدعم محتواك أيضاً، سنقوم بتوضيح هذا بعد قليل.

من المهم في الربط الداخلي أن تحاول قدر الإمكان أن يكون استخدامك للكلمات التي تربط عليها تدل على المقال الآخر، ولا تكون كل الروابط على كلمات مثل انقر هنا، لمعرفة المزيد اضغط هنا، بل حاول أن تربط على الكلمة نفسها التي تدل على المقال، فالمستخدمون اليوم – على الأقل أغلبهم – يعرفون شكل الرابط في الصفحة، وأن هذه الكلمة تشير إلى مقال آخر، ولا داعي لنخبرهم أن عليهم الضغط على الكلمة للذهاب للصفحة.

هل هذا مطلوب دائماً؟ لا، في بعض الأحيان ستجد أن الأمر أصعب للربط على الكلمة نفسها، فلا بأس بأن يكون الربط على كلمة أخرى، لكن المهم أن تكون قريبة، فمحركات البحث تنظر إلى السياق الذي تم الربط منه أيضاً.

فوائد الروابط الداخلية
1) يمكن الاستفادة من الصفحات ذات المصداقية العالية High Authority لدى محرك البحث بأن تشير منها إلى صفحات ذات وزن أقل على موقعك، فمثلاً لو كانت صفحة 1 تتصدر محرك البحث على عدة كلمات، ولديك صفحة 2 بالكاد تظهر في الصفحة الثانية على محركات البحث، الأفضل أن تقوم بالإشارة (في سياق منطقي طبعاً) من صفحة 1 إلى صفحة 2، مما يعطيها دفعة جيدة لرفع تقييمها على محركات البحث.

2) الربط على كلمات تدل على الصفحة المشار إليها يحسن من فهم محركات البحث لهذه الصفحات، فمثلاً لو أردت أن أشرح لك كيف تتم عملية أرشفة وفهرسة صفحات موقعك، ففي الغالب سأقوم بالربط على الجزء الأول من هذه السلسلة والذي يتحدث عن
أرشفة المواقع وملفات Robots & Sitemap في موقعك.

هل لاحظت الكلمة التي تم الربط عليها؟ فكما أن عنوان تلك الصفحة ومحتواها يعطي فكرة لمحرك البحث عنها، فالروابط هذه أيضاً تدعم هذا الأمر.

3) تعطي أفكاراً إضافية للقارئ بحيث يمكنه التوسّع أكثر في القراءة عن الموضوع، ففي الغالب أنت تربط على مقالات متعلقة بمحتوى مقالك نفسه، والقارئ من الممكن أن يكون مهتماً بذلك المحتوى أيضاً.

4) تبقي زائر موقعك لوقت أطول في موقعك، تقلل نسبة الارتداد Bounce Rate، نسبة الخروج Exit Rate، وغير ذلك من الأمور التي يمكنك ملاحظتها على Google Analytics.

5) يمكنك إيصال زيارات ذات جودة عالية من محركات البحث للمقالات التي تصعب المنافسة عليها، وذكرنا هذا (مع مثال موقع المحتوى الإنجليزي عن الألماس) في مقال الكلمات المفتاحية، فزيارة وصلت لموقعك من محرك البحث تكون جودتها عالية، يمكنك إعادة توجيهها من صفحة إلى أخرى بذكاء.

6) تدعم (ولو بشيء قليل) محتوى مقالتك بالنسبة لمحرك البحث، فعندما تغطّي الموضوع بكامل نواحيه، وتعطي القارئ خيارات أخرى للاستزادة في الموضوع، هذا الأمر يعتبره محرك البحث شيئاً إيجابياً للقارئ، ويعطيك بعض الأفضلية في الترتيب.

7) يسهّل ويسرّع عملية أرشفة صفحاتك، فالزواحف عندما تصل لأي صفحة، تقوم بتتبع جميع الروابط فيها للتحقق من أن هذه الروابط موجودة في فهرس محرك البحث.

كيفية بناء الروابط الداخلية؟
جزء “المقالات الشبيهة” أو “مقالات أخرى قد تعجبك” ليس هو الذي نعنيه هنا، مع أن هذا يدخل في فائدة رقم 7، لكن أهميته بالنسبة لمحركات البحث ليست كأهمية الروابط التي تأتي في صلب المحتوى.

حاول دائماً أن تشير إلى صفحات موقعك “المهملة” من الصفحات الرئيسية، واحرص على بناء هيكلية عامة لموقعك تسهل الربط بين جميع المقالات.

نصيحة جانبية: حاول دائماً وضع رابط داخلي في الجزء الأول من المقال، على الأقل في الفقرة الأولى أو الثانية، هل تذكر عندما تحدثنا عن نظام RankBrain الذي يقيس كل شيء – تقريباً – يحدث في الصفحة؟ هذا من الممكن أن يلعب دوراً إيجابياً هنا في حال ضغط أحدهم على رابط آخر من مقالك بعد الوصول إليه من محرك البحث.

هناك العديد من الأدوات التي تعطيك تقارير عن روابط الداخلية، أي الصفحات عليها أكثر الروابط (بالغالب تكون الصفحة الرئيسية، الخصوصية، تواصل معنا، أي الصفحات التي تكون في القوائم الرئيسية لموقعك)، وما الصفحات التي تشير لهذه الصفحات، وغير ذلك.

يمكنك استخدام تقارير الروابط في أداة Google Search Console والتي لا غنى لأي شخص في عالم السيو عنها، فهو يعطيك جزءاً خاصاً للتقارير الداخلية، ما أهم الصفحات التي حصلت على روابط، ومن أين أتت هذه الروابط.

تكلمنا في الجزء السابق (السيو التقني) عن أداة Screaming Frog، وأحد أهم ميزاتها هي تقارير الروابط الداخلية، يمكنك الاطلاع على كافة الروابط في موقعك بشكل منسّق وتفصيلي، يمكن أيضاً تصدير النتائج إلى CSV إذا كنت من هواة استخدام Excel لتحليل بعض البيانات.

أما إن كنت مثلي، تحب التقارير الرسومية التي تختصر عليك الكثير، فهناك أدوات تقوم بمسح كامل لموقعك وتعطيك تصوّر رسمي Visualized لروابطك الداخلية، لعل أفضلها (وكونها مجانية أيضاً) هي VisualSiteMapper.com، قم بكتابة أي موقع هناك، وستجد صورة تفاعلية سهلة التحليل توضح لك أي الصفحات التي تحتوي على أكبر عدد من الروابط، وأيضاً الصفحات معدومة أو شبه معدومة الروابط، كهذه:

الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks %D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%B7-%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-visualsitemapper

ما هي الروابط الخارجية (الباك لينكس) Backlinks؟
هي الروابط التي تحصل عليها من خارج موقعك عندما يشير أحد المواقع إليك، سواء لموقعك بشكل عام (برابط الصفحة الرئيسية لك)، أو لمقال معين (برابط المقال نفسه).

تعتبر الباك لينكس أحد أهم عاملين من أكثر من 200 عامل تدخل في خوارزميات جوجل لترتيب نتائج البحث، فقد ذكر أحد موظفو جوجل من فريق جودة البحث أن أهم عاملين (دون ترتيب) هما المحتوى، والروابط التي تشير إلى موقعك.

العامل الثالث هو RankBrain بالمناسبة.

هل تتخيل ما معنى ذلك؟ أي أن عامل الباك لينكس لوحده يمكن أن تكون أهميته أكثر من عشرات العوامل الأخرى التي تدخل في الخوارزميات، ولهذا ذكرت في مقدمة هذا الجزء أن التصدّر سيكون أصعب بكثير دون باك لينكس.

ذكرنا أكثر من مرة أن هناك روابط من نوع Do-follow وأخرى No-follow، الأخيرة تخبر محركات البحث بأن ليس عليها تتبعها (ولا تعطي وزناً للمواقع المشار إليها)، لكن بشكل أو آخر، هذه الروابط تفيدك حتى لو كانت No-follow، فهي قد تعطي شهرة لموقعك، وقد تكسب منها زيارات بجودة عالية، وغير ذلك.

في العادة، تكون الروابط التي تشير إليك تنقسم إلى قسمين:

– روابط تشير إلى موقعك، في الغالب تكون هذه الروابط تذكر اسم موقعك (اسم الـ Brand الخاص بك)، تفيد هذه الروابط في إكسابك شهرة بين المواقع، وترفع مقاييس تتعلق بسمعة الدومين الخاص بك، هناك أكثر من مقياس يستخدم هنا، وأشهرها Domain Authority الذي طوّرته شركة Moz، وهو يقيس عدد ونوعية الروابط التي تشير إلى صفحتك الرئيسية.

– روابط تشير إلى مقالات معينة، وهذه تكون في سياقات مخصصة عن محتوى مقالك، يمكن أن يكون أحدهم ذكرها كمصدر لمعلومة اقتبسها من صفحتك، أو أشار إلى صفحتك إن كان قرّاءه يرغبون بالاستزادة عن موضوع تفصّله أنت في مقالك، وهذه تفيد بشكل كبير في ترتيب هذا المقال عن سواه في موقعك، وتقاس بـ Page Authority باستخدام نفس مقاييس Moz.

فوائد الباك لينكس
أعتقد أنه يكفينا معرفة أنه أول أو ثاني أهم عامل في جميع ما يحصل خلف كواليس عملاق البحث جوجل ليختار ترتيب النتائج على صفحة نتائج البحث.

إضافة إلى ذلك، الروابط الخارجية ترفع من مصداقية وسمعة موقعك على عالم الإنترنت، فموقع مشار إليه من 1000 موقع (مع عدة خطوط تحت نوعية هذه المواقع)، في الغالب سيكون أفضل لمحرك البحث من موقع لم يشر إليه أحد!

للتوضيح، الأمر ليس بعدد الروابط، بل يدخل فيه أمور كثيرة وضحنا أهمها في جزء السيو الخارجي Off-page SEO في مقال عوامل التصدر، فليس المهم الحصول على روابط خارجية، بل المهم أن تكون هذه الروابط من مواقع ذات مصداقية وسمعة جيدة، والابتعاد عن المواقع التي تبيع الروابط – على الأقل بشكل علني – في صفحاتها، فهذه ستكون عرضة لأي ضربة قادمة من محرك البحث.

من فوائد الروابط الخارجية أيضاً هي أنها تعزز محتوى مقالك أو موقعك في المجال الذي تتكلم عنه، فلو أشار أحد المواقع إلى هذا الموقع الذي تقرأ منه في سياق كان يتحدث فيه عن الـ SEO، فهذا يعطي إشارات لزواحف محرك البحث أن المواقع التي تشير لموقع ركن الـ SEO تذكره في سياق أمور تتعلق بتحسين محركات البحث، فهذه إشارة خارجية عن محتوى الموقع، بالإضافة لما يوجد في داخل الموقع عن هذا (السيو الداخلي On-page SEO).

تفيد الروابط أيضاً في كسب زيارات لموقعك، زيارات قم تستمر لسنين حسب دورة حياة الصفحة التي أشارت إليك (فرابط من خبر لحظي يختلف عن رابط من مدونة عن موضوع دائم البحث عنه)، زيارات مجانية من أناس مهتمين بما تكتب عنه، تؤثر بشكل أو آخر على تحسين موقعك.

كسب أم بناء الباك لينكس؟
عندما ذكرنا هذا في قسم الروابط الداخلية، استخدمت مصطلح “بناء” فقط، كونه أنت الذي تقوم بهذه العملية، فأنت تبني روابطك الداخلية بالشكل الذي تريد، لكن عند الروابط الخارجية، فالأمر مختلف بعض الشيء، أو كثيراً!

الأصل في الروابط أن تكسبها دون جهد منك في الحصول عليها بشكل مباشر، الأصل في هذه المواقع أن تجد محتوى مميز عندك، فتقوم بالإشارة إليك دون أن تطلب أنت ذلك، لكن هل الواقع هكذا؟

للأسف لا، مع شدّة المنافسة بين المواقع على تصدر صفحات نتائج البحث، أصبح من الضروري للمواقع أن تحصل على روابط خارجية كي ترتفع مصداقيتها لدى محركات البحث، أي أصبح هناك ما يعرف ببناء الروابط الخارجية وليس فقط كسبها.

لأن بناء وكسب الروابط الخارجية يمكن أن يمتد لعدة مقالات، سنحاول بعد قليل تلخيص أهم الطرق الشرعية للحصول على روابط خارجية، ونركّز هنا على كلمة “شرعية” كون العديد من المواقع التي تقدم خدمات الـ SEO (حتى الشهيرة منها للأسف) تقوم ببيع روابط خارجية، وهذه مخالفة صريحة وواضحة لإرشادات جوجل لمديري المواقع.

الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks %D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%AC%D9%88%D8%AC%D9%84-%D8%A8%D8%AE%D8%B5%D9%88%D8%B5-%D8%A8%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%B7-768x213

هذه المواقع التي تحصل روابط بطرق غير شرعية قد تكسب ارتفاعاً في ترتيب صفحاتها، لكن إلى متى؟

مع كل تحديث كبير على خورازميات جوجل، ستسمع الكثير من الشكاوي من العديد من “أخصائيي” الـ SEO عن أن التحديث مدمّر وخسروا نسبة كبيرة من زياراتهم من محركات البحث، وكأن جوجل تركت مليارات المواقع في العالم، وقامت بالتحديث لعقابهم فقط!

كل طريقة مخالفة لتعليمات جوجل (أو حتى التوائية دون مخالفة واضحة) ستكون عرضة لتغيير كبير مع تحديثات خوارزميات محرك البحث، فمثلاً الكل كان يعتقد أن موقع موضوع اكتسح الصفحة الأولى على محركات البحث، وصدقاً كنت أنتظر التحديث الذي سيحل المشكلة، فجاء تحديث في عام 2019 اقتصر على إظهار نتيجتين من نفس الموقع على النتيجة، مما أدى إلى خسارة كبيرة في زيارات محرك البحث للموقع الأكبر عربياً، فما بالك بالمواقع الصغيرة؟

في عالم الـ SEO، التزم بتعليمات جوجل والمواقع الموثوقة، لا تستمع لمن يريد أن يبيعك روابط، لا تستمع لمن يقول لك أنه سيحسن لك النتائج خلال أقل من شهر، الإنترنت أمامك، اقرأ ما شئت ثم قرّر أي الطرق ستسلك في عملية التحسين لمحركات البحث في موقعك.

في هذا المجال، ستجد ثلاث مدارس في التحسين، مدرسة “أخلاقية” وتتبع أفضل معايير التحسين لمحركات البحث وتسمّى White Hat SEO، وعلى العكس منها مدرسة تحاول التحايل على محركات البحث كشراء الروابط بشكل واضح وصريح وتسمّى Black Hat SEO، ويينهما مدرسة رمادية، تحاول اتباع الطريقة الأخلاقية لكنها لا تمتنع عن طرق التفافية لا تخالف المعايير صراحة، لكنها من الممكن أن يتم كشفها مع أي تحديث، وتسمّى Gray Hat SEO.

كيفية كسب وبناء الروابط الخارجية؟
لن أبالغ إن قلت أن هذا أصعب شيء في عالم الـ SEO! كل ما رأيناه في هذه السلسلة في كفّة، وهذا كفّة أخرى!

الطريقة الأولى: الكسب التلقائي للروابط
سنبدأ بالجزء الأسهل (تقريباً)، وهو كسب الروابط بشكل تلقائي، كيف يمكنك الحصول على روابط خارجية دون جهد مباشر منك؟

الجواب تقليدي جداً لكنه صحيح، قم بنشر محتوى مميز، تنفرد فيه عن غيرك، ضع نتائج خبرة موضوعية في مجالك في المحتوى، عزّز محتواك بأرقام وحقائق وصور على شكل Infographic فهي تساعد بشكل كبير على أن يقوم أصحاب مواقع أخرى باقتباس محتواك والإشارة إليه.

هذا الموقع الذي تقرأ منه، لم أطلب من كاتب محتوى أن يعيد صياغة عدة مقالات أخرى متعلقة بالموضوع ليخرج لي بمقال “فريد”! كتبت فيه ما تعلّمته من عشرات أو مئات المصادر التعليمية على مدار أكثر من 5 سنوات في هذا المجال، وهدفي من نشر هذا المحتوى أن يكون مرجعاً شاملاً للمبتدئين في عالم الـ SEO.

لا تنتظر أن تكسب روابط خارجية على مقالات من 300 أو حتى 500 كلمة! هذه المقالات بالكاد تغطّي جزئية صغيرة، فأن كانت هذه الجزئية لم تتفرد بها وحدك، ففي الغالب لن تحصل على أي روابط عليها.

في المقابل، في جزء عوامل التصدّر من هذه السلسلة، كتبت فيه ما يقارب 5500 لأعطيك أهم ما عليك تعلّمه في هذا المجال، فمقال مثل هذا “احتمال” أن يكسب رابط خارجي أكبر من مقال سريع لا يتجاوز 500 كلمة عن نفس الموضوع.

لا أقول لك أن تكتب مقالات من 5000 كلمة! بل عليك أن تتميز في محتواك لتجعله محفّزاً للآخرين أن يقتبسوا منك، لكن دعني أكون صريحاً معك بعض الشيء.

للأسف في المحتوى العربي ستجد هذه العملية أصعب بكثير، المواقع لا تشير لبعضها وخصوصاً إن كانت منافسة (وحتى لو منافسة في مجال ضيق جداً وليس بشكل عام)، وحتى تتغير طريقة تعاملنا مع هذا الموضوع، ستلجأ في الكثير من الأحيان إلى طرق أخرى لبناء الروابط الخارجية.

الطريقة الثانية: منصات التواصل
عليك الاستفادة من منصات التواصل التي تعطيك روابط Do-follow، العديد من المنصات تسمح لك ببناء صفحات خاصة بك، يمكنك منها الإشارة إلى موقعك بشكل مباشر، ولعل أشهرها YouTube، و Penterest وغيرها.

الأمر سهل لكنه يجب أن يتم بعناية لكي لا يتم حظر حسابك على هذه المواقع، قم بالتسجيل لموقعك على هذه الحسابات، وأنشئ صفحات خاصة بك، قم بتعبئة جميع المعلومات بطريقة مرتبة وصحيحة ومنها موقعك، بعد فترة، في الغالب سيظهر هذا الرابط على قائمة الروابط الخارجية على أداة Search Console.

هناك العديد من المنصات التي تسمح لك بهذا، يمكنك البحث عنها بنفسك أو الاطلاع على هذه القائمة.

لا يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة، فهي بالكاد ستعطيك روابط لا تتجاوز أصابع اليد، ويمكنك فقط أن تقول أنها “أفضل من لا شيء”، فهذا اللا شيء لا تريده بالطبع لموقعك.

الطريقة الثالثة: المواقع المهتمة بمحتواك
سأعطيك مثالاً من هذا الموقع نفسه الذي تقرأ منه، الموقع مهم لأي شخص يعمل في التسويق الرقمي ويريد تعلم السيو، أو على الأقل أنا أفترض ذلك.

لن يكون من المنطقي أن أذهب لمواقعي المنافسة وأطلب منهم الإشارة إلى مقالاتي، لكن ما يمكنني فعله هو البحث عن شريحة مختلفة من المواقع التي قد تكون مهتمة بما أكتب، لكنها لا تغطيه بشكل كبير، مثل من؟

المواقع التي تشرح كيف يمكن بناء مواقع إلكترونية من الصفر، أو مواقع التسويق على منصات التواصل الاجتماعي، المواقع المتخصصة بالمحتوى والتي تريد أن تشرح لقرّائها كيف يمكنهم الحصول على كلمات مفتاحية لمقالاتهم، المواقع التي تذكر السيو بشكل عرضي في مقالاتها (وهذه سأتوسع بها بعد قليل فهي كنز).

عليك البدء بالبحث، ابدأ من جوجل وابحث عن هذه المواقع، وعندما تجدها، لا ترسل لأصحابها بريداً إلكترونياً تطلب فيه أن يقوموا بالإشارة إلى موقعك، لا، قم ببعض الجهد الإضافي، ابحث في موقعه عن مقالة تذكر شيئاً من محتواك، ثم أرسل له وأخبره أنك تلك المقالة مميزة، وأنه عند تلك النقطة المعينة في المقال، يمكن أن يكون من المفيد للقراء أن تشير إلى مقال آخر يتوسع في هذه النقطة.

هل تنجح دائماً هذه الطريقة؟ لا بالطبع، فمن الممكن أن يكون التواصل مع صاحب الموقع صعباً، أو أن البريد الإلكتروني على الموقع مراقب من شخص غير مهتم بهذا، أو أن لا يكون صاحب الموقع مهتماً بالموضوع أساساً، فهو يعرف ما تريده بالطبع (في كثير من الأحيان).

لذلك نعيد ونؤكد، أنه لو كان مقالك محشوّاً أو منسوخاً أو شحيح المحتوى، لن تفلح في الحصول على روابط بهذه الطريقة، ولا بغيرها.

قلنا أنه ليس من المنطقي التواصل مع المواقع المنافسة، لكن ماذا عن المواقع التي تذكر السيو في مقال عرضي من مقالاتها ولا تتخصص فيه؟

قم بالبحث على جوجل على كلماتك المفتاحية الرئيسية، ثم اذهب إلى الصفحة العاشرة أو أكثر من صفحات نتائج البحث، ستجد المقالات التي لم تتصدر على محرك البحث في هذه الكلمات، لأسباب عديدة، يمكن أن يكون من أهمها أن الموقع الذي يقدم هذه المقالات ليس منافساً بمحتواه للمواقع الرئيسية، أي أنه غير متخصص في هذا المجال، قم بالتواصل مع أصحاب هذه المواقع وقدم محتواك لهم.

الطريقة الرابعة: الكتابة لدى المواقع Guest Blogging
وهنا عليك الحذر، كلّ الحذر! فهذه الطريقة من الكتابة تم عقابها أكثر من مرة من قبل محركات البحث حسب تطوّر خوارزميات اكتشافها.

كلما كان هناك حافز “مادّي” في كسب الروابط بهذه الطريقة، كان الخطرأكبر في أن تتأثر في تحديث قادم من محركات البحث، كيف تتم هذه العملية بطريقتها؟

سنبدأ بالطريقة التي ستجلب لك المتاعب عاجلاً أم آجلاً.

ستجد مئات بل آلاف المواقع التي تسمح لك بالكتابة لديهم، في أي مجال وبأي محتوى، بمقابل أو حتى دون مقابل، يمكنك البحث على جوجل عن “Guest blogging websites” وستجد ما تريد، مواقع تريد محتوى بغض النظر عن جودته ونوعيته (في الغالب)، وستسمح لك بإدخال رابط لموقعك أو أكثر في محتواك الذي ستقدمه لهم.

كيف تعرف محركات البحث عن هذه المواقع؟

لا داعي لعلم البيانات والذكاء الاصطناعي هنا، نظرة سريعة على هذه المواقع ستجد أنها تكتب عن كل شيء، تصنيفاتها غير واضحة أو غير منطقية، كل مقال يشير إلى موقع واحد! وحتى المواقع التي يشير إليها لا علاقة لها ببعضها!

إياك أن تكتب في هذه المواقع، فلو حصلت على روابط خارجية منها فستكون عرضة في أي وقت لتغيير على خوارزميات محرك البحث وتخسر ترتيبك.

على العكس من هذا، هناك طريقة مميزة وجيدة لبناء الروابط الخارجية عن طريق الكتابة للمواقع، لكن بماذا تختلف؟

تختلف بالغرض الرئيسي منها، وهل هناك حافز مقابلها؟ وهل هي مقالة واحدة أم مساهمة مستمرة؟ هل لك حساب على هذه المواقع أم أنك “زائر” فقط؟

لبناء روابط من هذا النوع (وقبل أن تكمل القراءة أخبرك، الأمر أصعب ممّا تتوقع، فلو كان كسب الروابط سهلاً لما أعطته جوجل كل هذا الوزن)، قم بتحديد عدد جيد من المواقع المتخصصة بالتدوين، سواء في مجالك (وهو أفضل بالطبع) أو في مجالات عامة، مثل AraGeek مثلاً، يمكنك التواصل مع هذه المواقع، تقديم نماذج من كتاباتك، وعرض أن تقدم لهم مقالاً بشكل شهري أو أسبوعي على استطاعتك، وطلب إمكانية إدراج رابط لموقعك في هذه المقالات، أو إن أمكن إنشاء حساب (صفحة) لك على الموقع تشير إلى موقعك.

لن أقول لك أن تكتب أفضل ما عندك في هذه المقالات، فأفضل ما عندك اتركه لموقعك، لكن لا بأس ببذل بعض الجهد في كتابة مقال مميز كي يتم قبوله من المنصّات الشهيرة، فمعاييرهم مرتفعة في قبول المقالات، وعليك أن تكون مميزاً لتحصل على روابط منهم.

لا تحصر نفسك في هذه المدونات العامة فقط، بل يمكنك التواصل مع مواقع شبيهة بموقعك، ولكنهم يحتاجون لكتّاب محتوى بشكل دائم، إذا كان هذا الموقع هو منافسك المباشر فتجنب هذا، لكن بشكل عام، يمكنك إيجاد مواقع لا تعتبر منافسة لك، قدّم لهم خدمات كتابة المقالات بشكل ثابت، هم يستفيدون من المحتوى، وأنت تستفيد من الرابط في مقالك.

الطريقة الخامسة: مواقع المراجعات والقوائم Reviews & Listing Sites
هناك طريقة أخرى ولطيفة أيضاً، أنا أكتب عن تحسين محركات البحث هنا، أليس كذلك؟

لو قمت بالبحث عن جوجل على “تحسين محركات البحث” ففي الغالب ستكون المنافسة شديدة هناك، ومن الصعب أن أحصل على روابط من هذه المواقع كونها منافسة بشكل مباشر، لكن هناك طريقة أخرى.

ماذا لو بحثت عن “أفضل مواقع لتعلم السيو” مثلاً؟

سأحصل على نتائج لمواقع تقوم بتجميع مصادر تعليمية في مقالاتها، وفي الغالب لا تكون متخصصة في هذا المجال بل تدل على مواقع تعليمية، هذه المواقع هي هدف مباشر لكسب الروابط!

الكثير من المواقع تقوم بتجميع مصادر تعليمية عن مجالات مختلفة، فتجد عنواناً على موقع معين “أفضل 10 مصادر لتعلم اللغة الإنجليزية”، وآخر “مواقع لتعليم التصميم” وغير ذلك. فلو بحثت عن مواقع تقوم بمراجعة مصادر تعليمية في المجال الذي تكتبه، فستكون هذه فرصة مميزة لكسب روابط منهم، قم بالتواصل معهم، ووضّح لهم لماذا سيكون من المفيد لقراء تلك المقالة أن يعرفوا عن موقعك.

الطريقة السادسة: المنتديات Forums
قد تبدو قديمة، فالمنتديات كانت في بداية هذا القرن ثورة تقنية في عالم الإنترنت، لكن ما تستغربه أنه لا زال هناك عدد جيد من المنتديات النشطة ولديها زوار متفاعلون بشكل دائم!

شخصياً، لا أنصح بها كمصدر تعتمد عليه في بناء الروابط، لأسباب عديدة، فالكثير منها يعتبر Spam ليس أكثر، منتديات تشير إلى ملايين المواقع في أي مجال، تجد الجميع قد وضع رابط موقعه في توقيعه وقام بالتعليق على 1000 موضوع لكي يحصل على 1000 رابط خارجي، ثم إذا حصل تحديث من جوجل وخسر ترتيبه، ادّعى أن التحديث خاطئ وكارثي و و.

أما إن كنت ترغب في بناء بعض الروابط هناك، فلا تستخدم طريقة الـ Spam، سواء بمشاركات غير مهمة (على شكل: شكراً عالمشاركة مقال مهم، ورابطك)، أو بوضع رابط موقعك في التعليق، لا تفعل أي من هذا.

بل قم بنشر محتوى مفيد هناك، مقتطف من موقعك لمن يسأل عن أمور تجيب عنها، أعطه الجواب الكافي هناك ثم ضع رابطاً لمن أراد الاستزادة، واستخدمها بشكل منطقي وكن حذراً، ولا تعتمد عليها بشكل كبير في بناء روابطك، بل اذهب للطريقة السابعة.

الطريقة السابعة: مجتمعات الأسئلة والأجوبة Q&A Communities
أعتقد أنك تعرف موقع Quora، أو Reddit وغيرها من المواقع الأجنبية لمجتمعات السؤال والجواب من مئات ملايين الأشخاص، يسألون عن كل شيء، ويجيبون الآخرين عن كل شيء، لحسن الحظ، تطوّر المجتمع الرقمي العربي مؤخراً وأصبح لدينا بديل عن المنتديات القديمة، وهي هذه المجتمعات.

تريد نصيحتي المباشرة؟ هذه هي الكنز المباشر لك، مئات وممكن آلاف الأشخاص الذين يسألون عن أمور قريبة عن محتواك، تجدها بالبحث أو حتى بتصنيفات مختصة بمجالك.

قم ببناء حساب جيد لك، عبئ جميع معلوماتك بعناية (ولا تختبئ تحت أسماء مستعارة وصور خفيّة، فهذا يضعف من سمعة حسابك، واجعل الحسابات فردية وليست باسم موقعك)، ابحث في تصنيفات هذه المواقع عن أسئلة تعرف إجاباتها، وقم بالإجابة عليها كاملة، أي لا تجب نصف السؤال وتترك النصف الآخر في موقعك لتجبرهم على الذهاب لموقعك، فتذكر أن هدفك هنا بناء الروابط وليس جلب الزيارات، ويمكنك الربط على موقعك من خلال الإجابة على Anchor text مناسب، أو وضع مصدر للإجابة من موقعك.

هذه المجتمعات لها قواعد عامة يجب عليك اتباعها بعناية، مخالفتها وإساءة استخدامها ستعرض حسابك وإجاباتك للحذف، فعليك الحذر والعمل بطريقة احترافية هنا.

سأسرد هنا بعض بعض أشهر المواقع العربية التي تحتوي مجتمعات سؤال وجواب:

– منصة حسوب I/O

– موقع سؤال وجواب

– موقع أجيب

– موقع إجابة

– موقع إجابة (نفس الاسم لكنه بنطاق مختلف، اختر اسم موقعك بعناية دائماً)

– منصة ملهم (وهي للتدوين ومشاركة الأفكار أكثر من السؤال والجواب، لكنها مكان جيد لبناء سمعتك)

هناك العديد من المواقع الأخرى، وصدقاً لم أتأكد من أن هذه المواقع تعطي روابط من نوع Do-follow، ولم أرغب بإطالة القائمة فالهدف ليس سردها جميعها هنا، بل إعطاءك فكرة عن هذه المجتمعات وكيف تكون، ابدأ بالتي تحسّها أقرب إلى ما تقدمه، أنشئ حساباتك، وخصص وقتاً أسبوعيا للإجابة عن استفسارات الناس (وحتى في الأسئلة القديمة بعض الشيء).

الخلاصة
لو أردت أن أختصر لك المقال كاملاً بجملة واحدة فستكون:

إياك ثم إياك ثم إياك أن تنخدع وتشتري روابط خارجية لموقعك! اعمل أنت بنفسك على بناءها.

نعم قد يكون الكلام أسهل من التطبيق، ولهذا وزنها كبير جداً في خورازميات جوجل، لديك الكثير من الطرق لبناء هذه الروابط كما رأينا، ابدأ بالطريقة التي تناسبك، ولا تنسى وتهمل المحتوى، الذي سيساعدك على كسب روابط بشكل تلقائي.

الروابط الداخلية مهمة جداً لموقعك، كأرشفة وربط مقالات وإبقاء الزائر وتعزيز المحتوى، احرص على جعل روابطك الداخلية منطقية وواضحة لقرّاء موقعك.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية الجزء السادس والأخير من سلسلة تعلم السيو للمبتدئين، غطّينا فيها أساسيات عالم التحسين لمحركات البحث، ولكن تذكّر أن هذا فقط مدخل ليس أكثر، التطبيق أهم من كل ما قرأته، وفي حال كان لديك أي استفسار أو احتجت للمساعدة، لا تتردد بالتواصل مباشرة عبر صفحة “تواصل معنا”.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks Helmy_10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دمعه السعودية
.. كبار الشخصيات ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. كبار الشخصيات ..ــــــــــــــــــــــــــــــ
دمعه السعودية


تاريــخ التسجيـــــــل : 13/11/2023
مجموع المشاركــات : 5012
مــــعدل النشـــــــاط : 8382
آوسمتي
فخر المنتدى
فخر المنتدى
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks Empty
مُساهمةموضوع: رد: الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks   الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks Emptyالأربعاء فبراير 07, 2024 12:27 am


الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks
شكرا لك على الموضوع الرائعة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks 16-121


الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks Gkppfz10




أن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه، وثنى بملائكته المسبحة بقدسه، وثلث بكم أيها المؤمنون من جنه وأنسه، فقال قولا كريما:
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}
[الأحزاب: 56].
اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمدٍ3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوريا

...::| عضو مميز |::...


...::| عضو مميز |::...
سوريا


تاريــخ التسجيـــــــل : 02/02/2024
مجموع المشاركــات : 4703
مــــعدل النشـــــــاط : 6251
آوسمتي
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
فخر المنتدى
فخر المنتدى
>



الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks Empty
مُساهمةموضوع: رد: الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks   الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks Emptyالإثنين مارس 25, 2024 1:36 am


الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks
سلمت يمينك ع المجهود والطرح الرائع
لا عدمنا وجودك وجديدك
ربي يع ـطيك الع ـوآفي
كــــــــل الـــــــــود.,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباك لينكس - الروابط الداخلية والخارجية , عوامل اشهار المواقع والمنتديات
» تحسين الروابط الداخلية (الباكلينك الداخلي)
» دورة مؤكدة | “Strategic Internal Communication"
» دورة مؤكدة 2024 | Strategic Internal Communication
» الروابط الاجتماعيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ديزاين بيست :: الدعم و التطوير :: اشهار المنتديات-
انتقل الى:  

 

أشيائي ممنوعة النشر كل مايحتويه الموقع هي حقوق خاصة لـ ديزاين بيست وعملائي © ,

 

الساعة الأن :
©phpBB | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية