لماذا دافع الله في القران عن اليهود ضد الفلسطينيين في قصة طالوت وجالوت
في مراحل تكون القران الأولى لم يشر الى اليهود بكلمة يهود بل كان يشار إليهم بأنهم بني إسرائيل وكانت اللهجة هي لهجة عتاب المحب ومن يقرا الآيات المتعلقة بهم يعتقد ان يهوه الذي يتكلم وليس الله. فاغلب إشارات الله الى بني إسرائيل بأنهم هم شعب الله المختار وهذا نفس توراتي بحت، فهو قد انعم عليهم وفضلهم على العالمين ورزقهم من الطيبات واتاهم الكتاب والحكم والنبوة وانزل عليهم المن والسلوى وهذا ما لم يحصل مع أي شعب بالعالم. وهذه بضع من مدح الله لبني إسرائيل.
{ يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ} [البقرة: 40]
{يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ} [البقرة: 47]
{ وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} [يونس: 93]
{ يَابَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى } [طه: 80]
{وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ} [الجاثية: 16]
وذكرت كلمتي بني إسرائيل في القران 41 مرة ، وذكر الذين هادو 10 مرات ، وذكرت كلمة اليهود مترافقة مع كلمة نصارى في 6 ايات ، وذكر العداء لليهود فقط في ايتين .وهما الايتان التاليتان ، وهما على الاغلب اضيفتا لاحقا الى القران في مراحل تشكيل القران .
{ وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ } [المائدة: 64]
{ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ } [المائدة: 82]
اما اهل الكتاب الذين ذكرهم القران فهم لم يعرف ما المقصود منها ، وقد يكون المقصود منها هو المكون الثالث للديانة الإسلامية وهم الزرادشتيون اهل كتاب زاردشت .
بالعودة الى الجزء التوراتي من القران ، وفي قصة طالوت وجالوت نردى الدفاع المباشر عن ملوك اليهود للسيطرة على أراضي الفلسطينيين ومقاومة الفلسطينيين لهم .
والايات من 246 الى 251 من سورة البقرة تتحدث عن قصة طالوت وجالوت بشكل مكثف ومختصر ، وكاتب هذه الايات هو قارئ سيء للتوراة اذا جعل طالوت خلط لملكين يهوديين هما شاؤول وجدعون . فالكاتب قرأ سفر صموئيل الأول وقرأ سفر القضاة . وما علق بذهنه لخصها بطريقة مشوهة وكتبها بشكل مكثف جدا في 6 ايات من القران . ووضعت بسورة البقرة .
من اين اتى اسم طالوت
من سفر صموئيل الأول اصحاح 9
( 1 وكان رجل من بنيامين اسمه قيس بن ابيئيل بن صرور بن بكورة بن افيح ابن رجل بنياميني جبار باس. 2 وكان له ابن اسمه شاول شاب وحسن ولم يكن رجل في بني اسرائيل احسن منه.من كتفه فما فوق كان اطول من كل الشعب. )
طالوت سمي بهذا الاسم العربي لانه اطول قومه وهو هنا شاول بن قيس .
من اين اسم جالوت
من سفر القضاة
( 3 وكان الفلسطينيون وقوفا على جبل من هنا واسرائيل وقوفا على جبل من هناك والوادي بينهم. 4 فخرج رجل مبارز من جيوش الفلسطينيين اسمه جليات من جت طوله ست اذرع وشبر. 5 وعلى راسه خوذة من نحاس وكان لابسا درعا حرشفيا ووزن الدرع خمسة الاف شاقل نحاس. 6 وجرموقا نحاس على رجليه ومزراق نحاس بين كتفيه. 7 وقناة رمحه كنول النساجين وسنان رمحه ست مئة شاقل حديد وحامل الترس كان يمشي قدامه. 8 فوقف ونادى صفوف اسرائيل وقال لهم لماذا تخرجون لتصطفوا للحرب.اما انا الفلسطيني وانتم عبيد لشاول.اختاروا لانفسكم رجلا ولينزل الي. )
اذن جالوت هو جليات الفلسطيني، وبما ان العرب يحبون السجع وكاتب القصة قد سمى اليهودي شاول باسم طالوت فانسب سجعاً ان يسمي جليات باسم جالوت، فتصبح القصة قصة طالوت وجالوت وهي أقرب لحنا للأذن العربية.
لنعد الى الآيات الست وما يقابلها من التوراة:
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} [البقرة: 246]
من سفر صموئيل الأول
(1 وكان لما شاخ صموئيل انه جعل بنيه قضاة لاسرائيل. 2 وكان اسم ابنه البكر يوئيل واسم ثانيه ابيا كانا قاضيين في بئر سبع. 3 ولم يسلك ابناه في طريقه بل مالا وراء المكسب واخذا رشوة وعوجا القضاء. 4 فاجتمع كل شيوخ اسرائيل وجاءوا الى صموئيل الى الرامة 5 وقالوا له هوذا انت قد شخت وابناك لم يسيرا في طريقك.فالان اجعل لنا ملكا يقضي لنا كسائر الشعوب. 6 فساء الامر في عيني صموئيل اذ قالوا اعطنا ملكا يقضي لنا.وصلى صموئيل الى الرب. 7 فقال الرب لصموئيل اسمع لصوت الشعب في كل ما يقولون لك.لانهم لم يرفضوك انت بل اياي رفضوا حتى لا املك عليهم.)
{وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } [البقرة: 247]
ثم بعد ذلك يمسح صموئيل راس شاول بن قيس بالدهن ويدله على درب النبوة ويحل عليه روح الرب واستغرب القوم من ان شاول اصبح نبي (11 ولما راه جميع الذين عرفوه منذ امس وما قبله انه يتنبا مع الانبياء قال الشعب الواحد لصاحبه ماذا صار لابن قيس.اشاول ايضا بين الانبياء. 12 فاجاب رجل من هناك وقال ومن هو ابوهم.ولذلك ذهب مثلا اشاول ايضا بين الانبياء. ) (سفر صموئيل الأول اصحاح 10 )
وعارض بنو بليعال تنصيب شاول
( 20 فقدم صموئيل جميع اسباط اسرائيل فاخذ سبط بنيامين. 21 ثم قدم سبط بنيامين حسب عشائره فاخذت عشيرة مطري واخذ شاول بن قيس.ففتشوا عليه فلم يوجد. 22 فسالوا ايضا من الرب هل ياتي الرجل ايضا الى هنا.فقال الرب هوذا قد اختبا بين الامتعة. 23 فركضوا واخذوه من هناك فوقف بين الشعب فكان اطول من كل الشعب من كتفه فما فوق. 24 فقال صموئيل لجميع الشعب ارايتم الذي اختاره الرب انه ليس مثله في جميع الشعب.فهتف كل الشعب وقالوا ليحي الملك. 25 فكلم صموئيل الشعب بقضاء المملكة وكتبه في السفر ووضعه امام الرب.ثم اطلق صموئيل جميع الشعب كل واحد الى بيته. 26 وشاول ايضا ذهب الى بيته الى جبعة وذهب معه الجماعة التي مس الله قلبها. 27 واما بنو بليعال فقالوا كيف يخلصنا هذا.فاحتقروه ولم يقدموا له هدية.فكان كاصم) (سفر صموئيل الأول اصحاح 10 )
وبعد ان قاتل شاول ناحاش العموني الذي تهجم على اهل يابيش نصب رسميا كملك
(15 فذهب كل الشعب الى الجلجال وملكوا هناك شاول امام الرب في الجلجال وذبحوا هناك ذبائح سلامة امام الرب وفرح هناك شاول وجميع رجال اسرائيل جدا) (سفر صموئيل الأول اصحاح 11 )
{وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } [البقرة: 248]
هذه الاية هي اختصار لقصة ارتباط التابوت بهزيمة إسرائيل امام الفلسطينيين وانتصارها لاحقا عليهم
( 3 فجاء الشعب الى المحلة.وقال شيوخ اسرائيل لماذا كسرنا اليوم الرب امام الفلسطينيين.لناخذ لانفسنا من شيلوه تابوت عهد الرب فيدخل في وسطنا ويخلصنا من يد اعدائنا. 4 فارسل الشعب الى شيلوه وحملوا من هناك تابوت عهد رب الجنود الجالس على الكروبيم.وكان هناك ابنا عالي حفني وفينحاس مع تابوت عهد الله. 5 وكان عند دخول تابوت عهد الرب الى المحلة ان جميع اسرائيل هتفوا هتافا عظيما حتى ارتجت الارض. 6 فسمع الفلسطينيون صوت الهتاف فقالوا ما هو صوت هذا الهتاف العظيم في محلة العبرانيين.وعلموا ان تابوت الرب جاء الى المحلة. 7 فخاف الفلسطينيون لانهم قالوا قد جاء الله الى المحلة.وقالوا ويل لنا لانه لم يكن مثل هذا منذ امس ولا ما قبله. 8 ويل لنا.من ينقذنا من يد هؤلاء الالهة القادرين.هؤلاء هم الالهة الذين ضربوا مصر بجميع الضربات في البرية. 9 تشددوا وكونوا رجالا ايها الفلسطينيون لئلا تستعبدوا للعبرانيين كما استعبدوا هم لكم.فكونوا رجالا وحاربوا. 10 فحارب الفلسطينيون وانكسر اسرائيل وهربوا كل واحد الى خيمته.وكانت الضربة عظيمة جدا.وسقط من اسرائيل ثلاثون الف راجل. ) (سفر صموئيل الأول اصحاح 4 )
( 18 وكان لما ذكر تابوت الله انه سقط عن الكرسي الى الوراء الى جانب الباب فانكسرت رقبته ومات.لانه كان رجلا شيخا وثقيلا.وقد قضى لاسرائيل اربعين سنة 19 وكنته امراة فينحاس كانت حبلى تكاد تلد.فلما سمعت خبر اخذ تابوت الله وموت حميها ورجلها ركعت وولدت لان مخاضها انقلب عليها. 20 وعند احتضارها قالت لها الواقفات عندها لا تخافي لانك قد ولدت ابنا.فلم تجب ولم يبال قلبها. 21 فدعت الصبي ايخابود قائلة قد زال المجد من اسرائيل لان تابوت الله قد اخذ ولاجل حميها ورجلها. 22 فقالت زال المجد من اسرائيل لان تابوت الله قد اخذ) (سفر صموئيل الأول اصحاح 4 )
وعندما اصبح التابوت بيد الفلسطينيين اصبح وبالا عليهم واصيبوا بالبواسير فارجعوا التابوت الى بني إسرائيل فكان التابوت سكينة لبني إسرائيل .
( 14 والمدن التي اخذها الفلسطينيون من اسرائيل رجعت الى اسرائيل من عقرون الى جت.واستخلص اسرائيل تخومها من يد الفلسطينيين.وكان صلح بين اسرائيل والاموريين 15 وقضى صموئيل لاسرائيل كل ايام حياته. 16 وكان يذهب من سنة الى سنة ويدور في بيت ايل والجلجال والمصفاة ويقضي لاسرائيل في جميع هذه المواضع. 17 وكان رجوعه الى الرامة لان بيته هناك وهناك قضى لاسرائيل وبنى هناك مذبحا للرب ) (سفر صموئيل الأول اصحاح 7 )
{فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 249]
هنا ينتقل كاتب الايات القرانية الى سفر اخر من التوراة هو سفر القضاة ويتحدث عن طالوت بانه الملك جدعون وليس الملك شاول . أي انتقل الى مرحلة زمنية مختلفة تماما مع اسم ملك اخر لاسم طالوت وهذا ما يدلل على ان كاتب هذه الايات ليس رجل دين يهودي او قارئ جيد للتوراة . انما هي اختصار مكثف جدا لقصتين مختلفتين تماما وحصلت مع ملكين مختلفين وفي زمنين مختلفين ، ثم نقل ما علق بذهنه من هذه القصص .فهو قارئ عادي جدا او سمع هذه القصص من احد الاحبار وكثفها بالجمل السابقة . ولكنه حكما يهودي لانه يتحدث بصيغة توراتية بحتة .
وما يقابل هذه الاية القرانية من التوراة
(1 فبكر يربعل اي جدعون وكل الشعب الذي معه ونزلوا على عين حرود.وكان جيش المديانيين شماليهم عند تل مورة في الوادي. 2 وقال الرب لجدعون ان الشعب الذي معك كثير علي لادفع المديانيين بيدهم لئلا يفتخر علي اسرائيل قائلا يدي خلصتني. 3 والان ناد في اذان الشعب قائلا من كان خائفا ومرتعدا فليرجع وينصرف من جبل جلعاد.فرجع من الشعب اثنان وعشرون الفا.وبقي عشرة الاف. 4 وقال الرب لجدعون لم يزل الشعب كثيرا.انزل بهم الى الماء فانقيهم لك هناك.ويكون ان الذي اقول لك عنه هذا يذهب معك فهو يذهب معك وكل من اقول لك عنه هذا لا يذهب معك فهو لا يذهب. 5 فنزل بالشعب الى الماء.وقال الرب لجدعون كل من يلغ بلسانه من الماء كما يلغ الكلب فاوقفه وحده.وكذا كل من جثا على ركبتيه للشرب. 6 وكان عدد الذين ولغوا بيدهم الى فمهم ثلاث مئة رجل.واما باقي الشعب جميعا فجثوا على ركبهم لشرب الماء. 7 فقال الرب لجدعون بالثلاث مئة الرجل الذين ولغوا اخلصكم وادفع المديانيين ليدك.واما سائر الشعب فليذهبوا كل واحد الى مكانه.) ( سفرالقضاة اصحاح 7 )
{وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } [البقرة: 250]
هنا عاد كاتب الايات الى سفر صوئيل الأول ولكن الى الاصحاح 17 وهذا ما يدل على الخلط المكاني والزماني وهو الذي يعتبره البعض اعجاز في القران لان هناك اعجاز للباحث عن كشف الحقيقة من كثرة مع هذا التكثيف والتبعثر .
(4 فخرج رجل مبارز من جيوش الفلسطينيين اسمه جليات من جت طوله ست اذرع وشبر. 5 وعلى راسه خوذة من نحاس وكان لابسا درعا حرشفيا ووزن الدرع خمسة الاف شاقل نحاس. 6 وجرموقا نحاس على رجليه ومزراق نحاس بين كتفيه. 7 وقناة رمحه كنول النساجين وسنان رمحه ست مئة شاقل حديد وحامل الترس كان يمشي قدامه. 8 فوقف ونادى صفوف اسرائيل وقال لهم لماذا تخرجون لتصطفوا للحرب.اما انا الفلسطيني وانتم عبيد لشاول.اختاروا لانفسكم رجلا ولينزل الي. 9 فان قدر ان يحاربني ويقتلني نصير لكم عبيدا.وان قدرت انا عليه وقتلته تصيرون انتم لنا عبيدا وتخدموننا. 10 وقال الفلسطيني انا عيرت صفوف اسرائيل هذا اليوم.اعطوني رجلا فنتحارب معا. 11 ولما سمع شاول وجميع اسرائيل كلام الفلسطيني هذا ارتاعوا وخافوا جدا ) (سفر صموئيل الأول الاصحاح 17)
{فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ } [البقرة: 251]
من هو داوود
(12 وداود هو ابن ذلك الرجل الافراتي من بيت لحم يهوذا الذي اسمه يسى وله ثمانية بنين.وكان الرجل في ايام شاول قد شاخ وكبر بين الناس. 13 وذهب بنو يسى الثلاثة الكبار وتبعوا شاول الى الحرب.واسماء بنيه الثلاثة الذين ذهبوا الى الحرب الياب البكر وابيناداب ثانيه وشمة ثالثهما. 14 وداود هو الصغير والثلاثة الكبار ذهبوا وراء شاول. 15 واما داود فكان يذهب ويرجع من عند شاول ليرعى غنم ابيه في بيت لحم ) (سفر صموئيل الأول الاصحاح 17)
وهذه هي قصة المعركة بين الطفل داود وجليات الفلسطيني والتي انتهت بقتل الفلسطيني وحمل راسه بطريقة داعشية توراتية قرانية .
( 38 والبس شاول داود ثيابه وجعل خوذة من نحاس على راسه والبسه درعا. 39 فتقلد داود بسيفه فوق ثيابه وعزم ان يمشي لانه لم يكن قد جرب.فقال داود لشاول لا اقدر ان امشي بهذه لاني لم اجربها.ونزعها داود عنه. 40 واخذ عصاه بيده وانتخب له خمسة حجارة ملس من الوادي وجعلها في كنف الرعاة الذي له اي في الجراب ومقلاعه بيده وتقدم نحو الفلسطيني. 41 وذهب الفلسطيني ذاهبا واقترب الى داود والرجل حامل الترس امامه.42 ولما نظر الفلسطيني وراى داود استحقره لانه كان غلاما واشقر جميل المنظر. 43 فقال الفلسطيني لداود العلي انا كلب حتى انك تاتي الي بعصي.ولعن الفلسطيني داود بالهته. 44 وقال الفلسطيني لداود تعال الي فاعطي لحمك لطيور السماء ووحوش البرية. 45 فقال داود للفلسطيني انت تاتي الي بسيف وبرمح وبترس.وانا اتي اليك باسم رب الجنود اله صفوف اسرائيل الذين عيرتهم. 46 هذا اليوم يحبسك الرب في يدي فاقتلك واقطع راسك.واعطي جثث جيش الفلسطينيين هذا اليوم لطيور السماء وحيوانات الارض فتعلم كل الارض انه يوجد اله لاسرائيل. 47 وتعلم هذه الجماعة كلها انه ليس بسيف ولا برمح يخلص الرب لان الحرب للرب وهو يدفعكم ليدنا. 48 وكان لما قام الفلسطيني وذهب وتقدم للقاء داود ان داود اسرع وركض نحو الصف للقاء الفلسطيني. 49 ومد داود يده الى الكنف واخذ منه حجرا ورماه بالمقلاع وضرب الفلسطيني في جبهته فارتز الحجر في جبهته وسقط على وجهه الى الارض. 50 فتمكن داود من الفلسطيني بالمقلاع والحجر وضرب الفلسطيني وقتله.ولم يكن سيف بيد داود.51 فركض داود ووقف على الفلسطيني واخذ سيفه واخترطه من غمده وقتله وقطع به راسه.فلما راى الفلسطينيون ان جبارهم قد مات هربوا. 52 فقام رجال اسرائيل ويهوذا وهتفوا ولحقوا الفلسطينيين حتى مجيئك الى الوادي وحتى ابواب عقرون.فسقطت قتلى الفلسطينيين في طريق شعرايم الى جت والى عقرون. 53 ثم رجع بنو اسرائيل من الاحتماء وراء الفلسطينيين ونهبوا محلتهم. 54 واخذ داود راس الفلسطيني.واتى به الى اورشليم.ووضع ادواته في خيمته 55 ولما راى شاول داود خارجا للقاء الفلسطيني قال لابنير رئيس الجيش ابن من هذا الغلام يا ابنير.فقال ابنير وحياتك ايها الملك لست اعلم. 56 فقال الملك اسال ابن من هذا الغلام. 57 ولما رجع داود من قتل الفلسطيني اخذه ابنير واحضره امام شاول وراس الفلسطيني بيده. 58 فقال له شاول ابن من انت يا غلام.فقال داود ابن عبدك يسى البيتلحمي ) (سفر صموئيل الأول الاصحاح 17)
هذه هي قصة طالوت وجالوت ومصدرها التوراتي وهي القصة التي اكد القران في الاية التالية بانه قصة صادقة ولكن للاسف تبينت جذورها ومصدرها {تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [البقرة: 252]
نعود الى السؤال عنوان المقال لماذا الله دافع عن طالوت اليهودي ضد جالوت الفلسطيني.
الجواب لان كاتب هذه القصة وبالطريقة العشوائية المبعثرة هو ليس الله بل انسان يهودي ليس رجل دين بل رجل عادي سمع القصص من رجل دين يهودي ونقلها بالطريقة المكثفة والمخلوطة فجعل طالوت الذي يمثل شخصية مزدوجة للملكين (شاول + جدعون) ضد جالوت (جليات الفلسطيني) وينهيها بطريقة إرهابية سادية جعلت من داوود يقطع راس الفلسطيني ويحمله الى اورشليم. وهذا جزء من الأسس الفكرية التي استندت اليها الحركة الصهيونية في ارتكابها المجازر الإرهابية ضد الشعب الفلسطيني في العصر الحديث.
وهذا ما يؤكد ان الإرهاب الأكثر دموية هو الإرهاب الذي يستند الى الأديان، فالأديان هي من أعطت قدسية الهية للإرهاب.