منتديات ديزاين بيست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

انت غير مسجل
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في المنتدى. لتسجيل الرجاء اضغط هنــا
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 176 : من هو الأرستقراطي؟ من هو المزارع؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 100 هل هناك مشكلة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 437 لا ليس ساقيك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 169 : هل يمكن أن تكون أكثر روعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 54 التحدث عن الصور
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 418 دعوة من العاصمة عمريت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 436 يحترمني كثيرا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 168 : ولدوا بالمجد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 53 القهوة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 175 : منح فارس أمنية
اليوم في 11:30 pm
اليوم في 11:28 pm
اليوم في 11:26 pm
اليوم في 11:25 pm
اليوم في 11:23 pm
اليوم في 11:22 pm
اليوم في 11:19 pm
اليوم في 11:19 pm
اليوم في 11:18 pm
اليوم في 11:16 pm











 
     
الهدف من المنتدى التسليه والترفيه لذلك يجب على الجميع التحلي بالأخلاق وإحترام الآخرين وعدم الإساءه لهم ويمنع بتاتاً تبادل وسائل التواصل الإجتماعي وعند حدوث ذلك ستضطر الإدارة إلى التشهير بالمخالف ومنع عضويته من المشاركه ، نتمنى للجميع قضاء وقت مفيد وممتعإدارة الموقع

 

 جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

SaMeH-DeS
" إدارة المنتدى "
HOME OF DESIGN

ــــــــــــــــــــــــــــــ
جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق I11
SaMeH-DeS


تاريــخ التسجيـــــــل : 02/04/2023
مجموع المشاركــات : 5323
مــــعدل النشـــــــاط : 13687
آوسمتي
فخر المنتدى
فخر المنتدى
بمناسبة شهرَ رمضان الكريم 1445هَـ
بمناسبة شهرَ رمضان الكريم 1445هَـ
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق Empty
مُساهمةموضوع: جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق   جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق Emptyاليوم في 8:34 pm


جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق
  
        

جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق جمع-القرآن-489x275

لم يجمع  القرآن  على عهد النبي في مصحف واحد وتوفي
دون أن يكون قد جمع في شيء لأنه كان حيا يقرأ المسلمون
القرآن بين يديه ويسترشدون به في شأن  القرآن  وفي كل شيء
ومن ثم فلم تكن هناك حاجة ماسة إلى جمعه بين دفتي كتاب واحد
وكان النبي
يستحفظ أصحابه ما ينزل عليه من  القرآن  عقب نزوله
وكان له كُتاب يكتبون بين يديه وبأمره وبإقراره ما ينزل عليه من  القرآن   وكان إذا نزل عليه شيء
من آيات السور الكبيرة يدعو بعض من يكتب له فيقول: ضعوا هذا في السورة التي يذكر فيها كذا
حتى تكتمل السورة بآياتها التابعة لها.
وروى أنس بن مالك أنه قال: جمع  القرآن  على عهد النبي

أربعة كلهم من الأنصار: أبي بن كعب ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت
وأبو زيد وقول أنس لا يعني أن هؤلاء الأربعة هم الذين حفظوا القرآن
في عهد النبي ﷺ دون سواهم. يقول القرطبي: قد ثبت بالطرق
المتواترة أنه جمع  القرآن  عثمان وعلي وتميم الداري وعبادة
بن الصامت وعبد الله بن عمرو بن العاص”
وكان الصحابة يكتبون  القرآن  في جريد النخل وأكتاف الإبل

والرقاع وفي قصة إسلام عمر بن الخطاب ما يؤيد ذلك فحين
ذهب إلى بيت أخته فاطمة وزوجها سعيد بن زيد ليبطش بهما
لمّا بلغه إسلامهما سمع عندهما قرآنا يتلى فلما ضرب أخته
وشجها ندم على ما فعل وطلب إليها أن تعطيه الصحيفة
التي كان يقرءون فيها فإذا بها سورة طه ودلالة هذا الخبر
أن المسلمين كانوا يكتبون ما ينزل من  القرآن  أولا فأولا منذ وقت مبكر
وتوفي النبي ﷺ والقرآن غير مجموع في موضع واحد ولا مرتب
السور من حيث الكتابة فقط لا من حيث الحفظ في الصدور
وهذا يعني أن  القرآن  بترتيبه الحالي كان محفوظا في صدور الصحابة
أبو بكر يأمر بالجمع
ترتب على انتصار المسلمين في معركة اليمامة أن استشهد عدد

كبير من حفظة  القرآن  الكريم وأثار هذا عمر بن الخطاب وخشي
أن تلتهم المعارك من بقي من الحفاظ ومعركة اليمامة ليست
إلا واحدة من الغزوات التي واجهت المسلمين بعد وفاة النبي ﷺ
وفكر عمر بن الخطاب في هذا ولما استقر به الرأي ذهب إلى أبي بكر  الصديق  
وهو بمجلسه من المسجد فقال: إن القتل قد استحر يوم اليمامة بالناس
وإني أخشى أن يستحر القتل بالقراء في المواطن فيذهب كثير من  القرآن  إلا أن تجمعه
وإني لأرى أن تجمع  القرآن  فقال له الخليفة كيف أفعل شيئا لم يفعله رسول الله ﷺ
ولم يزل عمر بن الخطاب بالخليفة يقنعه بالرأي حتى شرح الله صدر أبي بكر لذلك
زيد بن ثابت.. والمهمة التاريخية
وقع اختيار أبي بكر  الصديق  على زيد بن ثابت للقيام بهذه المهمة
دون غيره من الصحابة وفيهم من هم أكبر منه سنا وأقدم سابقة
في الإسلام وحسبك أن تعلم أن زيد بن ثابت حين أوكل إليه
الصديق هذا العمل كان سنه لم يتجاوز الثانية والعشرين
من عمره فأي ثقة هذه التي تجعل  الصديق  يقدم على هذا العمل
وأي كفاءة يحملها زيد بن ثابت تجعل  الصديق  يعهد إليه للقيام بهذا العمل
لقد أوجز  الصديق  مبررات اختياره في جملة قصيرة هي:

إنك رجل شاب عاقل لا نتّهمك وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله فتتبع  القرآن  واجمعه
وهذه الجملة تحمل بين طياتها ثلاثة أمور مهمة هي:
الشباب والجلد والقدرة على تحمل أعباء العمل في جد ومثابرة
الأمانة التي تجعل صاحبها يراعي الله ويراقبه في كل خطوة
سابق التجربة والخبرة فقد كان ثابت يكتب لرسول الله ﷺ
وذكر القرطبي عن أبي بكر الأنباري قوله: ولم يكن الاختيار لزيد

بن ثابت من جهة أبي بكر وعثمان على عبد الله بن مسعود
في جمع  القرآن  وعبد الله أفضل من زيد وأقدم في الإسلام وأكثر
سوابق وأعظم فضائل إلا لأن زيدا كان أحفظ للقرآن من عبد الله
ثم يعقب بقوله: فالذي ختم  القرآن  وحفظه ورسول الله ﷺ
حي أولى بجمع المصحف وأحق بالإيثار والاختيار”
وزيد بن ثابت كان معروفا بكمال الدين وحسن السيرة
والعدالة والعلم وصفه النبي ﷺ بأنه أعلم أصحابه بالفرائض
وكان من الصحابة الستة أصحاب الفتوى وهم: عمر وعلي وابن مسعود وأبي بن كعب
وأبو موسى الأشعري وزيد بن ثابت وشهد العرضة الأخيرة للقرآن وكتبها لرسول الله ﷺ وقرأها عليه
وكان يقرئ الناس بها حتى مات وعرف زيد بن ثابت بأنه كان يكتب للنبي ﷺ إلى الملوك
مع ما كان يكتبه من الوحي واختصه النبي ﷺ بأن أمره بتعلم
لغة اليهود ليكتب النبي إليهم وليقرأ له ما يكتبون وكان يستخلفه إذا حج وكان معه حين قدم الشام.
آليات العمل .. والتحقيق العلمياتبع زيد بن ثابت منهجا دقيقا منضبطا أعان على وقاية القرآن من كل ما لحق النصوص المقدسة
الأخرى من مظنة الوضع والانتحال وحفظه من عوامل النسيان والضياع وكانت آلية الجمع تلتزم بالآتي:
كان كل من تلقى من رسول الله ﷺ شيئا من  القرآن  يأتي به وكانوا
يكتبون ذلك في الصحف والألواح والعسب .
وكان زيد بن ثابت لا يكتب إلا من عين ما كُتب بين يدي النبي ﷺ
لا من مجرد الحفظ والمبالغة في الاستظهار والوقوف عند هذا
وما ثبت أنه عُرض على النبي ﷺ عام وفاته وما ثبت أنه من الوجوه التي نزل بها القرآن.
وكانت كتابة الآيات والسور على الترتيب والضبط اللذين تلقاهما المسلمون عن رسول الله
ﷺ  

ولا يقبل من أحد شيئا حتى يشهد شهيدان أي إنه لم يكن يكتفي
بمجرد وجدان الشيء من  القرآن  مكتوبا حتى يشهد به من تلقاه
مسموعا مع كون زيد كان يحفظ لكنه كان يفعل ذلك مبالغة في الاحتياط .
وأمر أبو بكر أن يجلس عمر بن الخطاب وزيد بن ثابت على باب المسجد ولا يكتبا

إلا من جاءهما بشاهدين على أن ذلك المكتوب من القرآن كُتب بين يدي رسول الله
وبهذه الدقة العلمية والاحتياط الشديد جُمع  القرآن  الكريم،

وحظي هذا العمل برضى المسلمين وقال عنه الإمام علي بن أبي طالب أعظم الناس
في المصاحف أجرا: أبو بكر رحمة الله على أبي بكر
هو أول من جمع بين اللوحين ولا شك أن جمع  القرآن  أعظم أعمال
أبي بكر وأكثرها بركة على الإسلام والمسلمين والناس أجمعين

             
             
     



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق Untit110



للمتابعه علي Facebook & Twitter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.des-best.com
 
جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبو بكر الصديق
» أبو بكر الصديق رضي الله عنه[1]
» شخصيات إسلامية.. أبوبكر الصديق
»  يوسف ... أيها الصديق (حصري) ج1
»  يوسف ... أيها الصديق (حصري) ج2 والأخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ديزاين بيست :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامى :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى:  

 

أشيائي ممنوعة النشر كل مايحتويه الموقع هي حقوق خاصة لـ ديزاين بيست وعملائي © ,

 

الساعة الأن :
©phpBB | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف