لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا إفك مبين) لم يذهبوا ليتحققوا بل تمسكوا بالبراءة وأراحوا أنفسهم من تتبع العباد
عبدالله بن بلقاسم
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
﴿ ظنّ المؤمنون والمؤمناتُ بأنفسهم خيراً ﴾ بقدر إيمانك.. يكون ظنك فيمن حولك..
نايف الفيصل
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
حسن الظن من علامات الإيمان في القلب..﴿ لولا إذ سمعتموه ظــنَّ (المؤمنون) والمؤمنات بأنفسهم خيراً ﴾
نايف الفيصل
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
أمن المؤمن في نفسه خاصة وأمن المجتمع بعامة في أمورٍ منها حسن الظن؛ (لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا إفك مبين)
رقية المحارب
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
﴿ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا﴾ بإخوانهم قال الحسن : بأهل دينهم لأن المؤمنين كنفس واحدة
روائع القران
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً" ظنك الحسن في صلاح الآخرين على قدر الخير الذي في نفسك!
خواطر قرآنية
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
(إذ تلقونه بألسنتكم..) وقت الإشاعات والفتن يكون مصدر التلقي اللسان لا السمع والعقل..فلا تثبت ولا روية
وليد العاصمي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
( وتحسبونهُ هيّناً وهو عند الله عظيم ) لا تستصغر ذنْباً ، فلا تدري قد يكون عظيم عند الله العزيز الحكيم !!
عايض المطيري
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
(وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم) بعض الكﻻم يضحك العبد ويغضب الرب
عقيل الشمري
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
(إذ تلَقَّونه بألسنتكم) عند الفتن والشائعات،،تكون حاسة التلقي اللسان!فلا يمر شيء على العقل،،
وليد العاصمي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
لا يحكم على الناس إلا عالم خبير بأحوالهم وسرائرهم ! فالكلام في الناس بغير علم جرم عظيم .. { وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم
نايف الفيصل
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
(وتحسبونه هيناً،وهو عند الله عظيم!) كم من ذنب نحسبه كذلك،،؟
وليد العاصمي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
من سمات المؤمن إحسان الظن بإخوانه وخاصة أهل الخير والصلاح منهم ﴿ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا﴾
مجالس التدبر
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
قال عبد الله بن مسعود: ما على وجه الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان.
ابن قيم الجوزية (ابن القيم)
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
﴿إِذْ تَلَقَّوْنَهُۥ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِۦ عِلْمٌ ﴾ وفي هذا من الأدب الأخلاقي أن المرء لا يقول بلسانه إلا ما يعلمه، ويتحققه.
المصدر: ابن عاشور
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
(وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ)
مع أن القول لا يكون بغير الأفواه، إلا أنه ذكر تمهيدًا لقوله: (مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ) وفي هذا من الأدب: أن المرء لا يقول بلسانه إلا ما يعلمه ويتحققه وإلا فهو أحد رجلين: ناقص الرأي، يقول الشيء قبل التبين، فيوشك أن يكذب، أو رجل مموه مراء يقول ما يعتقد خلافه.
ابن عاشور
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
فبدلاً من أن تتلقاه الأذُن، وتوصله للقلب لتمييزه وتمحيصه، يتلقاه اللسان كما تتلقى المرآة الصورة، فتعكسها كما هي، فكذلك يخرج القول من الفم كما دخل!
ناصر العمر
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
(وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ) مع أن القول لا يكون بغير الأفواه، إلا أنه ذكر تمهيدًا لقوله: (مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ) وفي هذا من الأدب: أن المرء لا يقول بلسانه إلا ما يعلمه ويتحققه وإلا فهو أحد رجلين: ناقص الرأي، يقول الشيء قبل التبين، فيوشك أن يكذب، أو رجل مموه مراء يقول ما يعتقد خلافه.
ابن عاشور
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
لا تُعِد إرسال الباطل ولو كان حرفًا! (إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ) (النور: ١٥) قال مجاهد ومقاتل: يرويه بعضُكم عن بعض، وقال الزجاج: يلقيه بعضكم إلى بعض.
البغوى
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
﴿ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا﴾ بإخوانهم قال الحسن : بأهل دينهم لأن المؤمنين كنفس واحدة.
روائع القرآن
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
﴿فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ﴾ ولم يقل " فأولئك هم الكاذبون " وهذا كله، من تعظيم حرمة عرض المسلم، بحيث لا يجوز الإقدام على رميه، من دون نصاب الشهادة بالصدق.
تفسير السعدي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
على المسلم أن يحسن الظن بإخوته ولا ينجر وراء الشائعات ولا يساهم في نشرها {ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا}
مجالس التدبر
قال الله عز وجل في حادثة الإفك الذي اتهمت به عائشة رضي الله عنهاإذ تلقونه بألسنتكم!) مع أن التلقي بالسمع لاباللسان،، تأملها ستعرف الحكمة،،
وليد العاصمي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
" إذ تلقَّونه بألسنتكم " على اختلاف القراءات ، عند الفتن والشائعات أحيانا تكون حاسة التلقي اللسان ! فلا يكاد يمر شيء على العقل . فتثبتوا
أبو حمزة الكناني
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
" إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ماليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم" لكل خائض في عرض أخيه " وهو عند الله عظيم
نوال العيد
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
" وتَحسَبونه هَيناً وهو عند الله عظيم " عظيمٌ عند الله .. الكلام في الناس بغير بيِّنة ..
نايف الفيصل
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم" هذا حال المغرور، المسرف على نفسه طمع برحمة الله حتى استسهل الحرام
نوال البخيت
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
إن نجاك الله من مباشرة الفتنة بيدك فاحذر أن تقع فيها بلسانك فتهلك " وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم "
ناصر العمر
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
﴿ وتحْسَبُونَهُ هيِّنا وَهُوَ عِنْدَ اللهِ عظيم ﴾ هذا فيه الزجر البليغ عن تعاطي بعض الذنوب علی وجه التهاون بها .
روائع القران
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
(وتحْسَبُونَهُ هيِّنا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عظيم هذا فيه الزجر البليغ عن تعاطي بعض الذنوب علی وجه التهاون بها.السعدي
نوال العيد
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
الاستخفاف بالذنب أمر عظيم (وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم)
سلمان العودة
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"وتحسبونه هين وهو عند الله عظيم" قال ابن سيرين: والله ﻻ أبكى على ذنب أذنبته ولكن ابكى على ذنب كنت أحسبه هين وهو عند الله عظيم
تأملات قرآنية
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم) كم من أقوال هنا في تويتر هي من التقول بلا علم؟ (وتحسبونه هينًا وهو عند الله عظيم)
أبرار بنت فهد القاسم
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
إذا كان نشر فضائح العباد قد ذم الشرع فاعله وتوعده، فكيف بمن يتهمون الآخرين بالظن، ويشيعون التّهم بالوهم،، "وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم"
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
كم سمعنا ولا نزال نسمع من إطلاق ألفاظ التفسيق والتبديع بل والتكفير؛ دون تحرٍّ أو روية أو برهان (وتحسبونَهُ هيناً وهوَ عندَ اللهِ عظيم )
د. ناصر العمر
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
الذنوب تعظم بقدرها عند الله لا بقدرها في نفوس الناس، وكم من ذنب يتساهل فيه الخلق وهو يوجب الطرد " وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم " .
وليد العاصمي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
( قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا ) تأكد أن هناك ألفاظ لا تليق بك ، لو استعملنا هذه الآية لتركنا كثيرًا مما ننطق به
ماجد الغامدي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
{إذ تلقونه بألسنتكم} لسرعة إلقائهم لهذه الإشاعات بألسنتهم بمجردسماعهم لهاكأنها عبرت للسان دون مرور بالسمع فتأمل خفةالعقل هنا
محاسن التاويل
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
من الناس من يتلقف الكلام دون تمحيص، ويلقيه بلا تفكر في صدقه وكذبه، ودون أن يعرضه على قلبه وعقله، ويحسب الأمر هينا وفي مثلهم نزل قوله تعالى: (إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ).
محمد الخضيري
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
" وتَحسَبونه هَيناً وهو عند الله عظيم " عظيمٌ عند الله .. الكلام في الناس بغير بيِّنة ..
نايف الفيصل
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"إذ تلقونه بألسنتكم " من الناس من إذا سمع من يتحدث في أعراض الناس طلب الاستزاده ولم ينكر فكأنه يتلقى الحديث بلسانه.
مجالس التدبر
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
حذارِ من الوقوع في أعراض الناس، واتهامهم بالباطل فالوعيد شديد ﴿وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم﴾.
مجالس التدبر
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
(إِذْ تَلَقَّوْنَهُۥ بِأَلْسِنَتِكُمْ )
في هذا تربية للمسلم ألا يقول ما لا يعلم فالكلمة مسؤولية.
مجالس التدبر
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
{لولا إذ سمعتموه قلتم مايكون لنا أن نتكلم بهذا}
قال العلماء:الآية أصل في أن لبسة العفاف التي يستتر بها المسلم؛لايزيلها خبر محتمل
محمد الربيعة
#حصاد_التدبر#تدبرات_قرآنيةــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ