منتديات ديزاين بيست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

انت غير مسجل
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في المنتدى. لتسجيل الرجاء اضغط هنــا
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 282 عراك فارس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 56 : حاكم هذه الحقبة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 281 الذهاب إلى المعرض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 168 : ولدوا بالمجد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 280 : شفقة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 279 : موقف محرج
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 278 : عياش النجار في ورطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 276 : ماذا ماذا تريد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 55 : ورطة كبيرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 54 : التنين يفتح عينيه
اليوم في 1:36 am
اليوم في 1:34 am
اليوم في 1:31 am
اليوم في 1:28 am
اليوم في 1:26 am
اليوم في 1:22 am
اليوم في 1:19 am
اليوم في 1:16 am
اليوم في 1:15 am
اليوم في 1:15 am











 
     
الهدف من المنتدى التسليه والترفيه لذلك يجب على الجميع التحلي بالأخلاق وإحترام الآخرين وعدم الإساءه لهم ويمنع بتاتاً تبادل وسائل التواصل الإجتماعي وعند حدوث ذلك ستضطر الإدارة إلى التشهير بالمخالف ومنع عضويته من المشاركه ، نتمنى للجميع قضاء وقت مفيد وممتعإدارة الموقع

 

 أسرار ترتيب القرآن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 8 ... 12, 13, 14
كاتب الموضوعرسالة

ريِمآ
.. مشرف عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مشرف عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ



تاريــخ التسجيـــــــل : 06/03/2024
مجموع المشاركــات : 853
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار ترتيب القرآن   أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Emptyالإثنين مارس 18, 2024 1:28 am


أسرار ترتيب القرآن
سورة العلق والقدر

...

سورة العلق:

أقول: لما تقدم في سورة التين بيان خلق الإنسان في أحسن تقويم، بين هنا أنه تعالى: خلق الإنسان من علق "2" وذلك ظاهر الاتصال، فالأول بيان العلة الصورية، وهذا بيان العلة المادية.

سورة القدر:

قال الخطابي: لما اجتمع أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- على القرآن، ووضعوا سورة القدر عقب العلق، استدلوا بذلك على أن المراد بهاء الكناية في قوله: إنا أنـزلناه في ليلة القدر "1" الإشارة إلى قوله: اقرأ "العلق: 1".

قال القاضي أبو بكر بن العربي: وهذا بديع جدا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ريِمآ
.. مشرف عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مشرف عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ



تاريــخ التسجيـــــــل : 06/03/2024
مجموع المشاركــات : 853
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار ترتيب القرآن   أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Emptyالإثنين مارس 18, 2024 1:29 am


أسرار ترتيب القرآن
[ ص: 155 ] سورة لم يكن :

أقول: هذه السورة واقعة موقع العلة لما قبلها; كأنه لما قال سبحانه: إنا أنـزلناه "القدر: 1" قيل: لم أنزل؟ فقيل: لأنه لم يكن الذين كفروا منفكين عن كفرهم حتى تأتيهم البينة، وهو رسول من الله يتلو صحفا مطهرة، وذلك هو المنزل.

وقد ثبتت الأحاديث بأنه كان في هذه السورة قرآن نسخ رسمه وهو: "إنا أنزلنا المال لإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، ولو أن لابن آدم واديا لابتغى إليه الثاني، ولو أن له الثاني لابتغى إليه الثالث، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب"1.

وبذلك تشتد المناسبة بين هذه السورة وبين ما قبلها; حيث ذكر هناك إنزال القرآن، وهنا إنزال المال، وتكون السورتان تعليلا لما تضمنته سورة اقرأ; لأن [في] 3 أولها ذكر العلم، وفي أثنائها ذكر المال، فكأنه قيل: إنا لم ننزل المال للطغيان والاستطالة والفخر; بل ليستعان به على تقوانا، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ريِمآ
.. مشرف عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مشرف عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ



تاريــخ التسجيـــــــل : 06/03/2024
مجموع المشاركــات : 853
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار ترتيب القرآن   أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Emptyالإثنين مارس 18, 2024 1:29 am


أسرار ترتيب القرآن
سورة الزلزلة :

أقول: لما ذكر في آخر "لم يكن" أن جزاء الكافرين جهنم، وجزاء المؤمنين جنات، فكأنه قيل: متى يكون ذلك؟ فقيل: إذا زلزلت الأرض زلزالها "1" أي: [حين] تكون زلزلة الأرض، إلى آخره.

[ ص: 156 ] هكذا ظهر لي، ثم لما راجعت تفسير الإمام الرازي، ورأيته ذكر نحوه فحمدت الله كثيرا، وعبارته: ذكروا في مناسبة هذه السورة لما قبلها وجوها; منها: أنه تعالى لما قال: جزاؤهم عند ربهم جنات عدن "البينة: 8"، فكأن المكلف قال: ومتى يكون ذلك يا رب؟ فقال: إذا زلزلت الأرض "1".

ومنها: أنه لما ذكر فيها وعيد الكافرين، ووعد المؤمنين، أراد أن يزيد في وعيد الكافرين فقال: إذا زلزلت الأرض ونظيره: يوم تبيض وجوه وتسود وجوه 3 ثم ذكر ما للطائفتين فقال: يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم 4 إلى آخره، ثم جمع بينهما هنا في آخر السورة بذكر الذرة من الخير والشر. انتهى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ريِمآ
.. مشرف عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مشرف عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ



تاريــخ التسجيـــــــل : 06/03/2024
مجموع المشاركــات : 853
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار ترتيب القرآن   أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Emptyالإثنين مارس 18, 2024 1:29 am


أسرار ترتيب القرآن
سورة العاديات والقارعة

...

سورة العاديات:

أقول: لا يخفى ما بين قوله في الزلزلة: وأخرجت الأرض أثقالها "الزلزلة: 2"، وقوله في هذه السورة: إذا بعثر ما في القبور "9" من المناسبة والعلاقة.

سورة القارعة:

قال الإمام: لما ختم الله سبحانه السورة السابقة بقوله: إن ربهم بهم يومئذ لخبير "11" فكأنه قيل: وما ذاك؟ فقال: هي القارعة، قال: وتقديره: ستأتيك القارعة على ما أخبرت عنه في قولي: إذا بعثر ما في القبور 3 "9".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ريِمآ
.. مشرف عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مشرف عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ



تاريــخ التسجيـــــــل : 06/03/2024
مجموع المشاركــات : 853
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار ترتيب القرآن   أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Emptyالإثنين مارس 18, 2024 1:29 am


أسرار ترتيب القرآن
[ ص: 157 ] سورة التكاثر والفيل

...

سورة التكاثر 1:

أقول: هذه السورة واقعة موقع العلة لخاتمة ما قبلها; كأنه لما قال هناك: فأمه هاوية "القارعة: 9" قيل: لم ذلك؟ فقال: لأنكم ألهاكم التكاثر "1" فاشتغلتم بدنياكم [عن دينكم] 2، وملأتم موازينكم بالحطام، فخفت موازينكم بالآثام; ولهذا عقبها بسورة والعصر، المشتملة على أن الإنسان في خسر، بيان لخسارة تجارة الدنيا، وربح تجارة الآخرة; ولهذا عقبها بسورة الهمزة، المتوعد فيها من جمع مالا وعدده يحسب أن ماله أخلده "الهمزة: 2، 3"، فانظر إلى تلاحم هذه السور الأربع، وحسن اتساقها.

سورة الفيل:

[أقول:] 5 ظهر لي في وجه اتصالها بعد الفكرة: أنه تعالى لما ذكر حال الهمزة اللمزة، الذي جمع مالا وعدده، وتعزز بماله وتقوى، عقب ذلك بذكر قصة أصحاب الفيل، الذين كانوا أشد منهم قوة وأكثر أموالا وعتوا، وقد جعل كيدهم في تضليل، وأهلكهم بأصغر الطير وأضعفه، وجعلهم كعصف مأكول، ولم يغن عنهم مالهم ولا عددهم ولا شوكتهم ولا فيلهم شيئا.

فمن كان قصارى تعززه وتقويه بالمال، وهمز الناس بلسانه، أقرب إلى الهلاك، وأدنى إلى الذلة والمهانة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ريِمآ
.. مشرف عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مشرف عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ



تاريــخ التسجيـــــــل : 06/03/2024
مجموع المشاركــات : 853
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار ترتيب القرآن   أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Emptyالإثنين مارس 18, 2024 1:30 am


أسرار ترتيب القرآن
سورة قريش والماعون

...

سورة قريش:

هي شديدة الاتصال بما قبلها; لتعلق الجار والمجرور في أولها بالفعل في آخر [ ص: 158 ] تلك; ولهذا كانتا في مصحف أبي سورة واحدة.

سورة الماعون 2:

أقول: لما ذكر [الله] 3 تعالى في سورة قريش: الذي أطعمهم من جوع "قريش: 4"، ذكر هنا ذم من لم يحض على طعام المسكين.

ولما قال هناك: فليعبدوا رب هذا البيت "قريش: 3" ذكر هنا من سها عن صلاته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ريِمآ
.. مشرف عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مشرف عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ
ريِمآ


تاريــخ التسجيـــــــل : 06/03/2024
مجموع المشاركــات : 853
مــــعدل النشـــــــاط : 2764
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار ترتيب القرآن   أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Emptyالإثنين مارس 18, 2024 1:30 am


أسرار ترتيب القرآن
سورة الكوثر والكافرون

...

سورة الكوثر:

قال الإمام فخر الدين: هي كالمقابلة للتي قبلها; لأن السابقة وصف الله سبحانه فيها المنافقين بأربعة أمور: البخل، وترك الصلاة، والرياء فيها، ومنع الزكاة، وذكر في هذه السورة في مقابلة البخل: إنا أعطيناك الكوثر "1" أي: الخير الكثير، وفي مقابلة ترك الصلاة فصل "2" أي: دم عليها، وفي مقابلة الرياء: لربك "2" أي: لرضاه، لا للناس، وفي مقابلة منع الماعون: وانحر "2" وأراد به: التصدق بلحوم الأضاحي، قال: فاعتبر هذه المناسبة العجيبة.

[ ص: 159 ] سورة الكافرون:

أقول: وجه اتصالها بما قبلها: أنه تعالى لما قال: فصل لربك "الكوثر: 2" أمره أن يخاطب الكافرين بأنه لا يعبد إلا ربه، ولا يعبد ما يعبدون، وبالغ في ذلك فكرر، وانفصل منهم على أن لهم دينهم وله دينه.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 17095910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ريِمآ
.. مشرف عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مشرف عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ
ريِمآ


تاريــخ التسجيـــــــل : 06/03/2024
مجموع المشاركــات : 853
مــــعدل النشـــــــاط : 2764
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار ترتيب القرآن   أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Emptyالإثنين مارس 18, 2024 1:30 am


أسرار ترتيب القرآن
سورة النصر :

أقول: وجه اتصالها بما قبلها: أنه [لما] 1 قال في آخر ما قبلها: ولي دين "الكافرون: 6" فكان فيه إشعار بأنه خلص له دينه، وسلم من شوائب الكدر والمخالفين، فعقب ببيان وقت ذلك، وهو مجيء الفتح والنصر، فإن الناس حين دخلوا في دين الله أفواجا، فقد تم الأمر وذهب الكفر، وخلص دين الإسلام ممن كان يناوئه; ولذلك كانت السورة إشارة إلى وفاته صلى الله عليه وسلم.

وقال الإمام فخر الدين: كأنه تعالى يقول: لما أمرتك في السورة المتقدمة بمجاهدة جميع الكفار، بالتبري منهم، وإبطال دينهم، جزيتك على ذلك بالنصر والفتح، وتكثير الأتباع.

قال: ووجه آخر; وهو: أنه لما أعطاه [الله] 8 الكوثر; وهو: الخير الكثير، ناسب تحميله مشقاته وتكاليفه، فعقبها بمجاهدة الكفار، والتبري منهم، فلما امتثل ذلك أعقبه بالبشارة بالنصر والفتح، وإقبال الناس أفواجا إلى دينه، وأشار إلى دنو أجله، فإنه ليس بعد الكمال إلا الزوال.

توقع زوالا إذا قيل تم


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 17095910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ريِمآ
.. مشرف عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مشرف عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ
ريِمآ


تاريــخ التسجيـــــــل : 06/03/2024
مجموع المشاركــات : 853
مــــعدل النشـــــــاط : 2764
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار ترتيب القرآن   أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Emptyالإثنين مارس 18, 2024 1:30 am


أسرار ترتيب القرآن
[ ص: 160 ] سورة تبت:

قال الإمام: وجه اتصالها بما قبلها: أنه لما قال: لكم دينكم ولي دين "الكافرون: 6"، فكأنه قيل: إلهي ، وما جزائي؟ فقال الله له: النصر والفتح، فقال: وما جزاء عمي الذي دعاني إلى عبادة الأصنام؟ فقال: تبت يدا أبي لهب "1" الآيات.

وقدم الوعد على الوعيد ليكون النصر معللا بقوله: ولي دين ويكون الوعيد راجعا إلى قوله: لكم دينكم على حد قوله: يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم "آل عمران: 106".

قال: فتأمل في هذه المجانسة الحافلة بين هذه السور، مع أن سورة النصر من أواخر ما نزل بالمدينة، والكافرون وتبت من أوائل ما نزل بمكة; ليعلم أن ترتيب هذه السور من الله، وبأمره.

قال: ووجه آخر; وهو: أنه لما قال: لكم دينكم ولي دين "الكافرون: 6" كأنه قيل: يا إلهي، ما جزاء المطيع؟ قال: حصول النصر والفتح، فقيل: وما ثواب العاصي؟ قال: الخسارة في الدنيا، والعقاب في العقبى، كما دلت عليه سورة تبت 5.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 17095910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ريِمآ
.. مشرف عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مشرف عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ
ريِمآ


تاريــخ التسجيـــــــل : 06/03/2024
مجموع المشاركــات : 853
مــــعدل النشـــــــاط : 2764
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار ترتيب القرآن   أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Emptyالإثنين مارس 18, 2024 1:31 am


أسرار ترتيب القرآن
سورة الإخلاص :

قال بعضهم: وضعت هاهنا للوزان في اللفظ بين فواصلها ومقطع سورة تبت.

وأقول: ظهر لي هنا غير الوزان في اللفظ: أن هذه السورة متصلة بـ قل يا أيها الكافرون في المعنى; ولهذا قيل: من أسمائها أيضا الإخلاص، وقد قالوا: إنها اشتملت على التوحيد، وهذه أيضا مشتملة عليه; ولهذا قرن بينهما في [ ص: 161 ] القراءة في الفجر، والطواف، والضحى، وسنة المغرب، وصبح المسافر، ومغرب ليلة الجمعة.

وذلك أنه لما نفى عبادة ما يعبدون، صرح هنا بلازم ذلك، وهو أن معبوده أحد، وأقام الدليل عليه بأنه صمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، ولا يستحق العبادة إلا من كان كذلك، وليس في معبوداتهم ما هو كذلك.

وإنما فصل بين النظيرتين بالسورتين لما تقدم من الحكمة، وكأن إيلاءها سورة تبت ورد عليه بخصوصه.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 17095910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ريِمآ
.. مشرف عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مشرف عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ
ريِمآ


تاريــخ التسجيـــــــل : 06/03/2024
مجموع المشاركــات : 853
مــــعدل النشـــــــاط : 2764
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار ترتيب القرآن   أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Emptyالإثنين مارس 18, 2024 1:31 am


أسرار ترتيب القرآن
سورة الفلق والناس :

قال: أقول: هاتان السورتان نزلتا معا -كما في الدلائل للبيهقي- فلذلك قرنتا، مع ما اشتركتا فيه من التسمية بالمعوذتين، ومن الافتتاح بـ " قل أعوذ " ، وعقب بهما سورة الإخلاص; لأن الثلاثة سميت في الحديث بالمعوذات وبالقواقل.

وقدمت الفلق على الناس -وإن كانت أقصر منها- لمناسبة مقطعها [ ص: 162 ] في الوزان لفواصل الإخلاص مع مقطع تبت.

وهذا آخر ما من الله به علي من استخراج مناسبات ترتيب السور، وكله من مستنبطاتي، ولم أعثر فيه على شيء لغيري إلا النزر اليسير الذي صرحت بعزوي له، فلله الحمد على ما ألهم، والشكر على ما من به وأنعم، سبحانك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

ثم رأيت الإمام فخر الدين ذكر في تفسيره كلاما لطيفا في مناسبات هذه السور، فقال في سورة الكوثر: اعلم أن هذه السورة كالمتممة لما قبلها من السور، وكالأصل لما بعدها.

أما الأول فلأنه تعالى جعل سورة "الضحى" في مدح النبي -صلى الله عليه وسلم- وتفصيل أحواله، فذكر في أولها ثلاثة أشياء تتعلق بنبوته: ما ودعك ربك وما قلى وللآخرة خير لك من الأولى ولسوف يعطيك ربك فترضى "الضحى: 3-5"، ثم ختمها بثلاثة أحوال من أحواله فيما يتعلق بالدنيا: ألم يجدك يتيما فآوى ووجدك ضالا فهدى ووجدك عائلا فأغنى "الضحى: 6-8".

ثم ذكر في سورة "ألم نشرح" أنه شرفه بثلاثة أشياء: شرح الصدر، ووضع الوزر، ورفع الذكر.

ثم شرفه في سورة "التين" بثلاثة أنواع [من التشريف] 2: أقسم ببلده، وأخبر بخلاص أمته من الناس بقوله: إلا الذين آمنوا ووصولهم إلي الثواب بقوله: فلهم أجر غير ممنون "التين: 6".

وشرفه في سورة اقرأ بثلاثة أنواع: اقرأ باسم ربك "العلق"، وقهر خصمه [ ص: 163 ] بقوله: فليدع ناديه سندع الزبانية "العلق: 17، 18"، وتخصيصه بالقرب في قوله: واسجد واقترب "العلق: 19".

وشرفه في سورة "القدر" بليلة القدر، وفيها ثلاثة أنواع من الفضيلة: كونها خيرا من ألف شهر، وتنزل الملائكة والروح فيها، وكونها سلاما حتى مطلع الفجر. وشرفه في "لم يكن" بثلاثة أشياء: أنهم خير البرية، وجزاؤهم جنات، ورضي عنهم.

وشرفه في "الزلزلة" بثلاثة أنواع: إخبار الأرض بطاعة أمته، ورؤيتهم أعمالهم، ووصولهم إلى ثوابها حتى وزن الذرة.

وشرفه في "العاديات" بإقسامه بخيل الغزاة من أمته، ووصفها بثلاث صفات.

وشرفه في "القارعة" بثقل موازين أمته، وكونهم في عيشة راضية، ورؤيتهم أعداءهم في نار حامية.

وفي "ألهاكم التكاثر" هدد المعرضين عن دينه بثلاثة: يرون الجحيم، ثم يرونها عين اليقين، ويسألون عن النعيم.

وشرفه في "العصر" بمدح أمته بثلاثة: الإيمان، والعمل الصالح، وإرشاد الخلق إليه; وهو: التواصي بالحق والصبر.

وشرفه في سورة "الهمزة" بوعيد عدوه بثلاثة أنواع من العذاب: ألا ينتفع بدنياه، وينبذ في الحطمة، ويغلق عليه.

وشرفه في سورة "الفيل" أن رد كيد عدوه بثلاث: بأن جعله في تضليل، وأرسل عليهم طيرا أبابيل، وجعلهم كعصف مأكول.

وشرفه في سورة "قريش" [بأن راعى مصلحة أسلافه من ثلاثة أوجه] 3: تآلف قومه، وإطعامهم، وأمنهم.

[ ص: 164 ] وشرفه في "الماعون" بذم عدوه بثلاث: الدناءة، واللؤم في قوله: فذلك الذي يدع اليتيم ولا يحض على طعام المسكين "الماعون: 2، 3"، وترك تعظيم الخالق في قوله: فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون "الماعون: 4-6"، وترك انتفاع الخلق في قوله: ويمنعون الماعون "الماعون: 7".

فلما شرفه في هذه السور بهذه الوجوه العظيمة قال: إنا أعطيناك الكوثر أي: هذه الفضائل المتكاثرة المذكورة في هذه السور، التي كل واحدة منها أعظم من ملك الدنيا بحذافيرها، فاشتغل أنت بعبادة ربك، إما بالنفس، وهو قوله: فصل لربك "الكوثر: 2"، وإما بالمال وهو قوله: وانحر وإما بإرشاد العباد إلى الأصلح، وهو قوله: قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون "الكافرون:1، 2" الآيات، فثبت أن هذه السورة كالتتمة لما قبلها.

وأما كونها كالأصل لما بعدها فهو: أنه تعالى يأمره بعد هذه أن يكف عن أهل الدنيا جميعا بقوله: قل يا أيها الكافرون إلى آخر السورة، ويبطل أديانهم، وذلك يقتضي نصرهم على أعدائهم; لأن الطعن على الإنسان في دينه أشد عليه من الطعن في نفسه وزوجه، وذلك مما يجبن عنه كل أحد من الخلق; فإن موسى وهارون أرسلا إلى فرعون واحد فقالا: إننا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغى "طه: 45" ومحمد -صلى الله عليه وسلم- مرسل إلى الخلق جميعا، فكأن كل واحد من الخلق كفرعون بالنسبة إليه، فدبر الله في إزالة الخوف الشديد تدبيرا لطيفا بأن قدم هذه السورة، وأخبر فيها بإعطائه الخير الكثير، ومن جملته أيضا: الرئاسة، ومفاتيح الدنيا، فلا يلتفت إلى ما بأيديهم من زهرة الدنيا، وذلك أدعى إلى مجاهرتهم بالعداوة، والصدع بالحق; لعدم تطلعه إلى ما بأيديهم.

ثم ذكر بعد سورة "الكافرين" سورة "النصر"; فكأنه تعالى يقول: وعدتك [ ص: 165 ] بالخير الكثير، وإتمام أمرك، وأمرتك بإبطال أديانهم، والبراءة من معبوداتهم، فلما امتثلت أمري أنجزت لك الوعد بالفتح والنصر، وكثرة الأتباع، بدخول الناس في دين الله أفواجا.

ولما تم أمر الدعوة والشريعة، شرع في بيان ما يتعلق بأحوال القلب والباطن; وذلك أن الطالب إما أن يكون طلبه مقصورا على الدنيا، فليس له إلا الذل والخسارة والهوان، والمصير إلى النار، وهو المراد من سورة "تبت"، وإما أن يكون طالبا للآخرة، فأعظم أحواله أن تصير نفسه كالمرآة التي تنتقش فيها صور الموجودات.

وقد ثبت أن طريق الخلق في معرفة الصانع على وجهين: منهم من قال: أعرف الصانع، ثم أتوسل بمعرفته إلى معرفة مخلوقاته، وهذا هو الطريق الأشرف، ومنهم من عكس، وهو طريق الجمهور.

ثم إنه سبحانه ختم كتابه المكرم بتلك الطريقة التي هي أشرف، فبدأ بذكر صفات الله، وشرح جلاله في سورة "الإخلاص"، ثم أتبعه بذكر مراتب مخلوقاته في "الفلق"، ثم ختم بذكر مراتب النفس الإنسانية في "الناس"، وعند ذلك ختم الكتاب. فسبحان من أرشد العقول إلى معرفة هذه الأسرار الشريفة [المودعة] 1 في كتابه المكرم! هذا كلام الإمام.

ثم قال في "الفلق": سمعت بعض العارفين يقول: لما شرح الله سبحانه [ ص: 166 ] أمر الإلهية في سورة "الإخلاص"، ذكر هاتين السورتين عقبها في شرح مراتب الخلق على ما قال: ألا له الخلق والأمر 3.

فعالم الأمر كله خيرات محضة، بريئة عن الشرور والآفات، [و] 4 أما عالم الخلق فهو الأجسام الكثيفة، والجثمانيات، فلا جرم قال في المطلع: قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق "الفلق: 1، 2".

ثم [من الظاهر أن] 7 الأجسام إما أثيرية أو عنصرية، والأجسام كلها خيرات محضة; لأنها بريئة عن الاختلال والفطور، على ما قال: ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور "تبارك: 3". وإما عنصرية، فهي إما جمادات، فهي خالية عن جميع القوى النفسانية، فالظلمات فيها خالصة، والأنوار عنها زائلة، وهو المراد من قوله: ومن شر غاسق إذا وقب "الفلق: 3".

وإما نبات، والقوة العادلة هي التي تزيد في الطول والعمق معا، فهذه القوة النباتية كأنها تنفث في العقد.

وإما حيوان، وهو محل القوى التي تمنع الروح الإنسانية عن الانصباب إلى عالم الغيب، والاشتغال بقدس جلال الله، وهو المراد بقوله: ومن شر حاسد إذا حسد "الفلق: 5".

ثم إنه لم يبق من السفليات بعد هذه المرتبة سوى النفس الإنسانية، وهى المستعيذة، فلا يكون مستعاذا منها فلا جرم قطع هذه السورة، وذكر بعدها في سورة "الناس" مراتب ودرجات النفس الإنسانية. انتهى.

ولم يبين المراتب المشار إليها، وقد بينها ابن الزملكاني في أسراره فقال: إضافة "رب" إلى "الناس" تؤذن بأن المراد بالناس: الأطفال; لأن الرب من ربه يربه، وهم إلى التربية أحوج، وإضافة "ملك" إلى "الناس" [ ص: 167 ] تؤذن بإرادة الشباب به; إذ لفظ "ملك" يؤذن بالسياسة والعزة [والقوة] 7، والشبان إليها أحوج، وإضافة "إله" إلى "الناس" تؤذن بأن المراد به الشيوخ; لأن ذاته مستحقة للطاعة والعبادة، وهم أقرب، وقوله: يوسوس في صدور الناس "الناس: 5" يؤذن بأن المراد بالناس العلماء والعباد; لأن الوسوسة غالبا عن الشبه، وقوله: من الجنة والناس "الناس: 6" يؤذن بأن المراد بالناس الأشرار، وهم شياطين الإنس الذين يوسوسون لهم، والله تعالى أعلم.

تم بحمد الله تعالى وتوفيقه

قال مؤلفه -نفعنا الله ببركاته، وأمدنا من نفحاته: فرغت من تأليفه يوم الأحد، الثالث عشر من شعبان سنة ثلاث وثمانين وثمانمائة، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وحسبنا الله ونعم


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 17095910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوريا

...::| عضو مميز |::...


...::| عضو مميز |::...
سوريا


تاريــخ التسجيـــــــل : 02/02/2024
مجموع المشاركــات : 4703
مــــعدل النشـــــــاط : 6246
آوسمتي
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
فخر المنتدى
فخر المنتدى
>



أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسرار ترتيب القرآن   أسرار ترتيب القرآن - صفحة 14 Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 2:49 am


أسرار ترتيب القرآن
جزاك الله خيراً


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسرار ترتيب القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 15 من اصل 14انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 8 ... 12, 13, 14
 مواضيع مماثلة
-
» ترتيب سور القرآن الكريم :
» أسرار 3 رؤساء فرنسيين ؛؛؛؛؛
» الفصل 419 أسرار الماضي
» أسرار ليلة القدر
» أهم أسرار الجمال عند ملكات الفراعنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ديزاين بيست :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامى :: الموضوعات الإسلامية العامة-
انتقل الى:  

 

أشيائي ممنوعة النشر كل مايحتويه الموقع هي حقوق خاصة لـ ديزاين بيست وعملائي © ,

 

الساعة الأن :
©phpBB | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية