منتديات ديزاين بيست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

انت غير مسجل
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في المنتدى. لتسجيل الرجاء اضغط هنــا
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 285 كارمن الغاضبة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 284 النساء لسن منطقيات جدا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 178 : فارس فائق الوقاحة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 283 حبيبك ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 177 : تامر يحترمه أكثر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 501 طموح بهير الأسود
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 282 عراك فارس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 176 : من هو الأرستقراطي؟ من هو المزارع؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 281 الذهاب إلى المعرض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 175 : منح فارس أمنية
اليوم في 7:15 pm
اليوم في 7:05 pm
اليوم في 6:59 pm
اليوم في 6:55 pm
اليوم في 6:51 pm
اليوم في 6:49 pm
اليوم في 6:45 pm
اليوم في 6:43 pm
اليوم في 6:35 pm
اليوم في 6:33 pm











 
     
الهدف من المنتدى التسليه والترفيه لذلك يجب على الجميع التحلي بالأخلاق وإحترام الآخرين وعدم الإساءه لهم ويمنع بتاتاً تبادل وسائل التواصل الإجتماعي وعند حدوث ذلك ستضطر الإدارة إلى التشهير بالمخالف ومنع عضويته من المشاركه ، نتمنى للجميع قضاء وقت مفيد وممتعإدارة الموقع

 

 ما هو تحسين محركات البحث؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة

EL Prince
.. مراقب عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مراقب عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ
EL Prince


تاريــخ التسجيـــــــل : 30/12/2023
مجموع المشاركــات : 1221
مــــعدل النشـــــــاط : 3423
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



ما هو تحسين محركات البحث؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هو تحسين محركات البحث؟   ما هو تحسين محركات البحث؟ Emptyالثلاثاء فبراير 06, 2024 5:37 pm


ما هو تحسين محركات البحث؟
ما هو تحسين محركات البحث؟ %D9%85%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB

تحسين محركات البحث (أو ما يعرف بالـ SEO، أو Search Engines Optimization، أو تكتب “سيو” أحيانا، سمّها ما شئت) هو تطبيق أكبر عدد من المعايير التي تعتمدها وتطبقها محركات البحث (وأهمها جوجل) على موقعك الخاص لتحسين ظهوره ونتائجه على محرك البحث.

الغرض من تحسين محركات البحث هو الحصول على زيارات مجانية لموقعك من أناس يبحثون عن شيء تقدمه، فكلّما ارتفع ترتيب موقعك على كلمات مفتاحية معينة، ازدادت نسبة ظهورك أمام أشخاص جدد من الممكن أن يزوروا موقعك، ويمكنك تحويلهم بعدها إلى زوّار دائمين بطرق مختلفة.

تحسين محركات البحث – السيو: لماذا؟

لا شيء أسهل من الحصول على زيارات لموقعك في هذه الأيام، ميزانية إعلانية جيدة على إحدى منصات التواصل الاجتماعي، وستحصل على عدد زيارات كبيرة، لكن هناك فرق جوهري هنا.

الاختلاف الرئيسي بين زيارات مواقع التواصل الاجتماعي مقابل الزيارات التي تحصل عليها من محركات البحث هي أن (الأخيرة) ذات جودة أعلى بكثير، ولا تقارن حتى بزيارات متصفحي المواقع الاجتماعي، مع أنهم من الممكن أن يكونوا نفس الأشخاص، لكن لماذا هذا؟

ببساطة، الدافع Intention يختلف، الزيارات من محركات البحث تندرج تحت الـ Pull Marketing، أي أنك تجذب الزبائن كما يفعل المغناطيس لموقعك بناءً على رغبتهم اللحظية (فهم الآن يقومون بالبحث عن الشيء الذي يريدونه)، أما التسويق على مواقع التواصل فهو Push Marketing، فأنت “تنثر” الإعلانات هنا وهناك أمام هؤلاء الأشخاص، من الممكن أن يكونوا مهتمين وممكن لا، من الممكن أن يكونوا مهتمين لكن ليس الآن، أليس كذلك؟

هذا هو الفرق الجوهري بين زيارات محركات البحث وزيارات متصفحي مواقع التواصل، لكن هناك فرق آخر مهم جداً أيضاً، ألا وهو الاستمرارية، ماذا يعني هذا؟

عندما تقوم بحملة على موقع Facebook مثلاً، أو تضع منشوراً برابط لموقعك، كم ستبقى فعالية هذه الحملة أو المنشور؟ أيام؟ أسابيع؟ ليس أكثر. أما عن مقال تكتبه على موقعك، يجيب على استفسار كلمة مفتاحية معينة، البحث عليه لن يتوقف (إلا إن كان عن حدث مؤقت).

هذا يعني أنك كلما طبقت معايير تحسين محركات البحث SEO أكثر، كلما حصدت ترتيباً أعلى على محركات البحث، ما يعني زيارات أكثر، وبشكل دائم.

كيف تعمل محركات البحث How Search Engines Work

قبل أن نتعمق أكثر في فهم تحسين محركات البحث، علينا أن نفهم أولاً كيف تعمل هذه المحركات، فهذه الجزئية – على صغرها – لكنها مهمة جداً وتأسيسية لتساعدنا على القيام بأفضل ممارسات تحسين محركات البحث.

ببساطة، جميع محركات البحث لها عناكب / زواحف Bots / Crawlers، هذه الزواحف تقوم بشكل دائم بتتبع الروابط على كافة المواقع التي تعرفها، وتنتقل من رابط إلى آخر، سواءً في نفس الموقع أم إلى موقع جديد، وكلما وجدت هذه الزواحف رابطاً جديداً غير موجود في فهرس محرك البحث، يقوم بإضافته إلى الفهرس، ثم يتم تطبيق خوارزميات (وهي جمع نعم لأنها ليست خوارزمية واحدة التي تتحكم بالنتائج) محرك البحث على هذه الصفحة وما الكلمات التي يمكن أن يظهر عليها هذا الرابط، ما ترتيبها، وما إلى ذلك.

من الأمور المهمة التي تساعد الزواحف على معرفة جميع صفحات موقعك هو استخدام خريطة الموقع sitemap، وسنتحدث عن هذه بالتفصيل في مقال آخر كونها من أهم الأمور التي عليك الانتباه لها في موقعك.

ذكرنا أن زواحف البحث تصل إلى الصفحات عن طريق روابط أخرى، سواءً في نفس الموقع أو في مواقع أخرى، على شكل شبكة عنكبوتية بنقاط متسلسلة، هذه الصورة توضح كيف تصل الزواحف إلى صفحات أي موقع:

ما هو تحسين محركات البحث؟ %D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AD%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB
الصورة من موقع techsplace.com

هذا الترتيب في الفهرس غير ثابت، فبشكل دوري تقوم الزواحف بإعادة زيارة هذه الروابط (حسب طبيعة الموقع) لإعادة النظر في تقييم ترتيب هذه الصفحات على النتائج، من الممكن أن يحصل تغيير أيضاً على النتائج (بشكل دوري) كلما حدث أي تعديل على خوارزميات البحث، وكلما كان التعديل أكبر، كان التغيير الحاصل أكبر، خصوصاً على المواقع التي كانت تتبع طرقاً غير شرعية / تحايلية على محركات البحث.

قامت جوجل مؤخراً بإيجاد محتوى يعرض تقريباً لأول مرة بهذا الشكل عن كيفية عمل محركات البحث متاح بعدة لغات منها العربية، ننصح بالاطلاع عليه فهو أساسي وصادر من محرك البحث الأكبر عالمياً.

كيف يعمل تحسين محركات البحث How SEO Works

فهمنا كيف يعمل محرك البحث، لكن ماذا عن عمليات التحسين التي علينا القيام بها لرفع ظهور موقعنا على محركات البحث؟

قمنا بتخصيص مقال منفصل يشرح كيفية عمل خطة شاملة لعمل SEO لأي موقع، لكن بشكل عام، يمكن أن نقسم طريقة العمل (أو لنسميها الخطة) إلى عدة مراحل:

1- عمل تدقيق للموقع تقنياً Technical SEO Audit:

وهنا نتحدث عن الكثير من الأمور التقنية، سرعة الموقع، حجم الصور، ملفات الكاش، ضغط الملفات CSS & HTML minify، والكثير من الأمور التقنية.

هناك العديد من الأدوات المجانية التي تساعدك في هذا، أولها هي أداة جوجل نفسه PageSpeed التي تقوم بإعطائك تقرير عن سرعة موقعك سواءً من أجهزة الكمبيوتر Desktop أو الهواتف النقالة (وسنتوسع في هذا بعد قليل عند ذكر عوامل التصدّر)، مع شرح عن كل جزئية وكيف يمكنك تحسينها.

هناك أداء مميزة أخرى وهي متاحة على موقع GTMetrix، تعطيك الأداء تقريراً شاملاً ومفصلاً لمعظم الأمور التقنية على موقعك، الصور، الملفات، الكاش، إعادة التوجيه والكثير أيضاً، وتعطيك أيضاً تقييماً عاماً من 100% عن موقعك، حجم الصفحة وسرعة تحميلها كاملاً.

2- عمل تدقيق شامل للموقع SEO Audit:

الفرق هنا وبين المرحلة الأولى هي أننا نتحدث عن نظرة عامة على الموقع وليس فقط تقنية، هناك بعض الأدوات تساعدك على هذا، لكن بشكل عام، الخبرة هنا هي التي تلعب الدور الأكبر في هذه المرحلة، كيف؟

هناك بعض الأمور البسيطة التي يمكن لأي شخص ملاحظتها، مثل الاستخدام الأمثل لعناوين الصفحات والعناوين الرئيسية داخل الصفحات Titles & Headings، ظهور نسخة واحدة من الموقع على محرك البحث (فمثلاً seocorner.net و www.seocorner.net بالنسبة لمحرك البحث رابطان مختلفان).

وهناك أمور أخرى يمكن أن تظهر مع معرفة تفاصيل الموقع، وكيف يجب أن يعمل للزائر، فهذه تكون مختلفة من موقع لآخر، في أحد المواقع التي عملت عليها، كان لدى العميل صفحة لورشة تدريبية يقدمها بشكل دوري، لكن هناك 3 أو 4 نسخ مكررة من هذه الصفحة يقوم بإنشائها كلما قام بفتح التسجيل لورشة تدريبية جديدة، هل عرفت المشكلة هنا؟

لو افترضنا أن هذه الدورة عن تدريب المدربين مثلاً، وكانت أول صفحة بناها لهذه الورشة في صيف 2018، هذه الصفحة وصلت محرك البحث، وظهرت على كلمات معينة، وفي صيف 2019، قام ببناء صفحة أخرى لنفس الدورة، الصفحة الجديدة لن تنافس على نفس الكلمة، فهي نسخة شبه حرفية للصفحة الأولى!

في 2019، كانت الصفحة الأولى تحصل على عدد من الزيارات شهرياً من جوجل، لكن للأسف كلهم اعتقدوا أن الدورة انتهت كون التاريخ في الصفحة كان عن صيف 2018، وحتى في صيف 2019 عندما كان يقيم الدورة الجديدة، كان زوار الصفحة القديمة لا يعرفون عنها، وفي الغالب يغادرون الموقع.

هذا مثال على أحد الأمور التي يمكن أن تواجهك في عملية تدقيق المواقع، ولا يوجد خطوات واضحة لاتباعها هنا، إنما هي خبرات تأتي مع التجارب والتعليم.

3- تحليل الكلمات المفتاحية Keyword Research ثم تقييم المحتوى:

وهذا من أهم الأمور التي عليك الانتباه إليها، عليك معرفة ما الكلمات المفتاحية التي تريد أن تظهر عليها، لا أن تكتب مقالات ومحتوى بشكل عام دون أن تحدد من هو الجمهور الذي يمكن أن يقرأ هذه المقالات، فمثلاً هذا المقال الذي تقرأه حالياً، أستهدف فيه من يبحث عن أي مرادفات أو كلمات شبيهة لـ “ما هو SEO، ما هو تحسين محركات البحث” ككلمات رئيسية أساسية، وبعض الكلمات الفرعية الأخرى.

تحليل الكلمات ليس فقط ما تريد كتابته أنت، بل عليك معرفة ما يبحث عنه الناس في مجالك، فمثلاً من يبحث عن عقار للبيع، ليس بالضرورة أن يبحث بهذه الطريقة، يمكن أن يكون البحث على شكل “كيف يمكن أن أشتري عقاراً بسعر جيد”، وهذا بالمناسبة مدخل للمواقع التي لا تستطيع المنافسة على كلمات مثل “عقار للبيع”، فيمكن أن يكتبوا مقالات تساعد الباحثين عن هذا الموضوع، ثم في نهاية المقال يعرضون خدماتهم، وهذا ما يسمّى التسويق بالمحتوى.

مثال آخر: موقعك يقدم خدمات تسويق على منصّات التواصل الاجتماعي، الطبيعي أن تستهدف في موقعك كلمات مثل “التسويق على الفيسبوك، التسويق على السوشال ميديا”، لكن ماذا عن الأشخاص الذين يبحثون عن كلمات “كيف أقوم بإنشاء إعلان على فيسبوك، كيفية عمل حملة إعلانية على الفيسبوك”.

النتائج للمجموعة الثانية تختلف كلياً عن نتائج المجموعة الأولى، لذلك عليك معرفة ما تريد الظهور عليه، ما شدّة المنافسة على هذه الكلمات، وكم من الناس يبحث عنها.

هناك بعض الأدوات التي تساعدك في معرفة الكلمات التي يبحث الناس عنها، وحجم البحث الشهري أيضاً، وأشهرها هي Google Keyword Planner، لن نتوسع في الأدوات هنا فهناك المئات منها وهي بشكل عام خارج موضوع هذا المقال، تحدثنا عنها في جزء كامل من سلسلة تعليم الـ SEO من الصفر.

4- المراقبة والتعديل:

تحسين محركات البحث ليس شيء تقوم به مرة واحدة وتتركه، بل عملية مستمرة طوال الوقت، فعندما تكتب مقالاً تستهدف فيه كلمة أو كلمات معينة، عليك مراقبته بعد مضي فترة جيدة، هل انتقل إلى الصفحة الأولى؟ ممتاز علينا إذاً رفع معدل النقر للظهور CTR.

هل لاحظت أن الناس تبحث عن كلمات بطريقة أخرى غير التي تكتبها؟ يمكن معرفة هذا باستخدام Google Search Console التي سنتحدث عنها لاحقاً، رائع، قم ببعض التعديلات على مقالاتك لتحسّن ظهورك على هذه الكلمات.

5- تحليل المنافسين:

في الغالب، أنت تعرف من هم منافسوك في مجال عملك، وعندما يتعلق الأمر بالـ SEO، فالأمر أوضح بعض الشيء، أنت تريد المنافسة على كلمات مفتاحية معينة، قم بالبحث عنها وعن كلمات شبيهة وأخرى من نفس المجال، ستجد عدداً قليلاً من المواقع يتصدرون الصفحة الأولى في غالبية هذه الكلمات.

هؤلاء هم منافسوك على ساحة صفحة النتائج، ولتجاوزهم عليك القيام بأفضل مما قاموا ويقومون به، حلّل صفحاتهم، سمعتهم، من أين يحصلون على روابطهم الخارجية، وما الكلمات التي يستخدمونها في مقالاتهم، وما الكلمات التي لا يستخدمونها فقد تكون هذه هي مدخلك للمنافسة  ;).

أهم عوامل تحسين محركات البحث SEO Ranking Factors
تحاول جوجل دائماً أن تقول لك بشكل أو بآخر، لكي تصل إلى مرتبة مرتفعة في صفحة النتائج، اكتب محتوى مفيد، يجيب على استفسار الباحث، هكذا بكل بساطة.

لو أردنا الأخذ بظاهر هذا، سيكتفي الجميع بكتابة مقالات مفيدة وفقط، ثم ينتظرون زيارات من محركات البحث، لكنها لن تصل أبداً، لأن الموضوع أكبر من كتابة محتوى مفيد فقط، بل هناك الكثير للقيام به لكي تتصدر نتائج البحث.

لا يوجد رقم مؤكد من محركات البحث سواء Google أو Bing أو غيرها عن عدد العوامل التي تدخل في خوارزميات محرك البحث وصفحة النتائج، لكنها تقارب الـ 200 معيار أو عامل تؤثر في النتيجة التي تظهر على صفحة نتائج البحث.

بعض العوامل مؤكدة وموثقة من جوجل، سواءً بمقال رسمي على مدونة Webmasters المختصة بتحسين محركات البحث، أو بفيديو أو بتغريدة من أحد مسؤولي خوارزميات البحث من الشركة، لكن الغالبية العظمى من العوامل هي اجتهادات ونتيجة سنين طويلة من خبرات الأخصائيين في هذا المجال.

يقسّم أخصائيو وخبراء تحسين محركات البحث SEO العوامل إلى قسمين، عوامل تتم داخل الصفحة نفسها (والموقع بشكل عام أيضاً يدخل في هذا) وتسمّى On-Page SEO، وعوامل خارجية (خارج صفحتك أو موقعك) وتسمّى Off-Page SEO، سنذكر الآن بعض أهم العوامل في القسمين، وفي القسم المخصص لعوامل التصدر من سلسلة السيو، سنتوسع في ذكر هذه العوامل بشكل أكبر.

من المهم أن نوضح أن التحسينات الداخلية يكون لصاحب الموقع تحكم شبه مطلق فيها كما سنرى الآن، على عكس التحسينات الخارجية التي “من الممكن” أن يتدخل فيها صاحب الموقع، لكن هناك جزء كبير منها خارج عن سيطرته، ستعرف معنى هذا بالتفصيل عندما نتعرف على أهم عوامل خوارزميات محركات البحث.

التحسين الداخلي (داخل الصفحة والموقع) On-Page SEO
وتشكل هذه العوامل النسبة الأكثر من المؤثرات في نتائج البحث وخوارزمياته، نذكر هنا أهمها دون ترتيب معيّن:

1- سرعة الموقع: اعتبرها 10 عوامل وليس عامل واحد، سرعة الموقع من المحرمات لدى جوجل والتي لا يجب عليك أن تستهين بها، وهي من العوامل المؤكدة من جوجل أنه تدخل في ترتيب الموقع، سواءً لعمليات البحث التي تتم من أجهزة سطح المكتب Desktops أم من الهواتف المحمولة Mobile.

هذه العامل مهم بشكل كبير للمواقع الناشئة والصغيرة، فالمواقع الكبيرة تدعمها الكثير من العوامل الأخرى التي يمكن أن تغطّي على بطء الموقع، فلا تستغرب إذا كان الموقع المتصدر عليك بطيئاً، في الغالب لديه روابط خارجية قوية!

2- التوافق مع الأجهزة المحمولة Mobile Responsiveness: في السابق كانت جوجل تعامل نتائج الهواتف المحمولة بشكل شبيه للحواسيب، ثم حدث تغيير كبير أعطى أفضلية للمواقع التي تظهر على الهواتف بشكل أفضل، وسمّي Mobilegeddon لتأثيره المدمّر على المواقع التي لم تكن متوافقة مع الهواتف المحمولة.

ماذا جاء بعدها؟ أصدرت جوجل ما يسمى Mobile-first indexing وهو تحديث غيّر مفهوم البحث كلياً، عنكبوت بحث جوجل عندما يصل لموقعك ليقوم بعمل فهرسة لصفحاتك Indexing، سيأخذ نسخة الموبايل أولاً، وبناءً عليها سيتم تقييم الموقع، حتى عندما يتم البحث من أجهزة الكمبيوتر.

3- المحتوى: هذا ليس فقط من العوامل المؤكدة، بل أن أحد كبار الموظفين المسؤولين في جودة البحث في جوجل قال أنه أحد أهم عاملين في الخوارزميات (والثاني هو الروابط، سنشير إليه لاحقاً)، من الممكن أن يكون الترتيب قد تغيّر، فالخبر منذ 2016، لكن المؤكد أن المحتوى هو الملك.

عندما نتحدث عن المحتوى، لا نتحدث عن الكم، ولا عن غثّ الكلام فقط لزيادة عدد كلمات المقال، خوارزميات البحث أصبحت ذكية كفاية لتميّز المحتوى المكتوب ليجيب على سؤال القارئ، أم هو مكتوب فقط للتحايل على محركات البحث.

المحتوى المقصود هنا يندرج تحته أيضاً عدة أمور، مثل العناوين الفرعية Headings، وأن يكون المقال يجيب على سؤال/أسئلة معينة (وليس فقط مجموعة خواطر لصاحب المقال)، أي ما يعرف بالكلمات المفتاحية، مع أهمية ملاحظة أن خوارزميات البحث تطوّرت بشكل كبير في هذا المجال وأصبحت لا تشترط وجود الكلمات بشكل مباشر في المقال.

للتوضيح، انظر إلى هذه المثال:

ما هو تحسين محركات البحث؟ %D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%B9%D9%86-%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%85%D9%84-%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A

هل ترى الكلمة التي قمنا بالبحث عنا “عمل موقع مجاني خاص”؟ سترى أن المواقع الثلاث لا تحتوي على كلمات البحث بشكلها الذي قمنا بكتابته بالضبط، وهذا هو مقصدنا هنا من الطريقة الأمثل لاستخدام الكلمات المفتاحية، أي لا تركز كل محتواك على كلمة واحدة فقط، بل أجب عن استفسار الباحث في حال بكتابة طرق أخرى للبحث.

4- العلامات الوصفية: وهنا تكثر المعلومات المغلوطة، فالبعض يقول أن علامة الوصف Meta description تدخل في خوارزميات البحث، لكن فعلياً هي ليست كذلك، بل يمكن أن ترفع لك نسبة النقر إلى الظهور Click-through Rate فقط، أهم علامة وصفية عليك التركيز عليها هي اسم الصفحة Title tag، والذي يظهر في تبويب الصفحة على المتصفح، كما ترى في تبويب الصفحة التي تقرأ منها.   ما هو تحسين محركات البحث؟ %D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%B9%D9%86%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9-title-tag

ستجد العديد من العلامات الدلالية لو بحثت على كلمة Meta tags على جوجل، لن نذكرها هنا لكي لا نتشعب، فلها مقال آخر، أما ما يهمنا هنا أن عدداً من هذه العلامات تدخل في خوارزميات البحث.

5- استخدام شهادات الأمان (التشفير): هل لاحظت إشارة القفل على شريط عنوان الموقع في غالبية المواقع التي تتصفحها؟

ما هو تحسين محركات البحث؟ %D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%81%D9%8A%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D9%88%D8%A7%D9%86-1

هذه الإشارة تعني أن المراسلات بين متصفحك وبين الموقع تتم بطريقة مشفرة، أي أنك تتراسل مع الموقع باستخدام بروتوكول HTPPs وليس HTTP (الـ S هنا اختصار لـ Secure)، بحيث لو اعترض هذه المراسلات أي شخص، لن تكون المراسلات متاحة كنصوص واضحة Plain text، هذه الخاصية مهمة جداً إذا كان هناك اسم مستخدم وكلمة سر تستخدمها في الموقع للمستخدمين (أي يمكنهم التسجيل على الموقع).

هذا التشفير هو من الأمور التي تأخذها جوجل بعين الاعتبار في خوارزمياتها، كأحد العوامل المؤكدة من قبلهم.

يمكنك معرفة المزيد عن التشفير وكيفية الحصول على شهادات SSL من جهات موثوقة لإصدارها في هذا المقال.

سنكتفي بهذا القدر من عوامل تحسين محركات البحث المتعلقة بما هو داخل الصفحة، لنترك مجالاً لمقالٍ آخر يغطيها بشكل أكبر، فلا يمكننا اختصارها بهذه النقاط الخمس بالطبع، ويمكنك التعرّف عليها أكثر من جزء عوامل التصدر من سلسلة الـ SEO.

التحسين الخارجي (خارج الصفحة والموقع) Off-Page SEO
المقصود بهذا هو كل شيء يمكنك القيام به خارج موقعك، سواءً كان لإشهار موقعك، أو رفعه لمحركات البحث، أو نشر روابطك، أو كسب روابط من مواقع أخرى، وبشكل عام، غالبية العوامل خارج الصفحة متعلقة بالروابط الخارجية بشكل أول آخر (نوعها، السياق الذي ذكرت فيه، المواقع نفسها، وغير ذلك) سنذكر أهم عوامل التحسين خارج الصفحة Off-page SEO بشكل مختصر:

1- الروابط الخارجية: ولعلّ هذا العامل من أهم عوامل التصدر على الإطلاق! حتى أنه يتجاوز أهمية المحتوى بالنسبة لجوجل في كثير من الأحيان (ارجع إلى الرابط في نقطة المحتوى في الأعلى)، فتجد أحد المواقع تتصدر نتيجة البحث لإن هناك آلاف المواقع الأخرى التي تتحدث عن هذا الموقع (ومن الممكن أن تكون تشير إلى رابط المقال نفسه أيضاً)، مع أن هناك في أسفل صفحة النتائج مواقع لديها محتوى أفضل.

الأمر بالنسبة لمحرك البحث أنه كلما كنت موقعاً مميزاً، فمن المنطقي أن يتحدث الناس عن موقعك، ويشيرون في مواقعهم إلى صفحات موقعك، مما يعطيك المصداقية لتتصدر نتائج البحث، لهذا تجد من الصعب أن تتصدر المواقع الحديثة صفحة النتائج، فهي تحتاج بعض الوقت لتكسب شهرة بين المواقع الأخرى.

من المهم التمييز هنا أن الروابط الخارجية لا تهم كعدد فقط، فمصداقية المواقع التي تشير إليك هي التي تؤثر بشكل أكبر، فعلى سبيل المثال، أن يشير إليك موقع صحيفة مرموقة أهم بكثير أن تحصل على رابط خارجي من أحد المنتديات. باختصار، كلّما كان الحصول على الرابط أصعب، كان وزنه أكبر.

عاجلاً أم آجلاً (وهذا رأي كاتب السطور فقط)، سيتم تقليل أثر الروابط الخارجية على حساب المحتوى، فإن كنت أيها الموقع تجيبني على سؤالي، فأنت الأولى أن تكون في أعلى صفحة الـ SERP قبل موقع آخر لديه جزء من الإجابة، لكن المواقع الأخرى تتحدث عنه.

2- رفع الموقع لمحركات البحث: وهذا من أهم الأمور التي عليك القيام بها عند بناء موقعك، هو أن تخبر محرك البحث أنك موجود، وأن على زواحف البحث Crawlers أن تزور موقعك ويفهرس صفحاته.

ماذا لو لم يكن هناك أي موقع يتحدث عن موقعك؟ كيف سيعرف محرك البحث عنك؟ أو كيف ستعرف زواحف البحث عن صفحاتك التي لا تشير أي صفحة إليها؟

هنا تأتي أهمية رفع موقعك لمحرك البحث، وكل محرك لديه أداة تساعدك على هذا، وأداة جوجل هي Google Search Console التي تعطيك ميزات عديدة أكبر من مجرد رفع الموقع، فيمكنك من خلالها تتبع ظهور موقعك على المحرك والكلمات والترتيب، معرفة الروابط الخارجية والداخلية لموقعك، وغير ذلك.

3- نوعية الروابط التي تشير إليك: هناك نوعان من الروابط، أحدها يسمّى Do-Follow والآخر No-Follow، النوع الأول مهم جداً لكي يعطي موقعك “وزناً” من الرابط الخارجي الذي يشير عليك، وغالبية المواقع تكون روابطها الخارجية من هذا النوع، باستثناء قسم التعليقات في هذه المواقع، تكون بالغالب No-follow أي أنها – بشكل عام – لا تضيف وزناً لموقعك، فما معنى أن تكسب رابطهاً خارجياً من موقع مثل صحيفة عالمية مثل Washington Post له وزن كبير جداً بمجرد التعليق على خبر هناك؟

كما قلنا، كلما كان الحصول على الرابط أصعب، كان له وزن أكبر، وللعلم، غالبية روابط منصات التواصل الاجتماعي تعتبر No-follow وأشهرها روابط Facebook، على عكس روابط LinkedIn مثلاً التي تعتبر Do-Follow.

يمكنك معرفة تفصيل أكبر عن هذه النقطة وكيفية تحديد نوع الرابط في مقال ما الفرق بين روابط Do-Follow و No-Follow؟

4- الكلمات التي تربط على موقعك Anchor text: حتى هذه لها وزن، وهذا ما يميز الروابط المكتسبة بجدارة، عن روابط تم “حقنها” في المواقع الأخرى، الفكرة من الرابط هي أن يكون الشخص الذي أشار إلى موقعك كان يتحدث عن شيء معين وجده في موقعك، احصائية، دراسة، شرح وافي، هذا ما سيجعله يشير إلى موقعك في سياق متعلق بما تتحدث عنه، فما المنطق أي يشير موقع أو مقال يتحدث عن الطهي إلى مقال يتحدث عن التصميم؟

هذه النقطة تتحدث عن السياق بشكل عام وليس فقط عن الكلمة التي عليها الرابط، كون العديد من المواقع تضع الروابط على كلمات مثل “لمعرفة المزيد اضغط هنا”.

النتائج المجّانية SEO مقابل النتائج المدفوعة Paid Vs. Organic Results
هناك توجّه لدى بعض المسوّقين هو أنه بما يمكنني الدفع لأكون على النتيجة الأولى، لماذا علي أن أقوم بمئات الأمور على موقعي لأحصل على زيارات من محركات البحث؟

ببساطة، إذا كانت ميزانيتك مفتوحة، تفضّل تبرّع بها لشركة جوجل، وسيقومون بوضع إعلاناتك أمام الكلمات التي تريد الظهور عليها، ولن تحتاج وقتاً مثل ممارسات الـ SEO التي تحتاج شهوراً لتظهر، يمكنك التصدّر في نفس اليوم، لكن ادفع.

للتوضيح، في صفحة نتائج البحث SERP (وهي اختصار لـ Search Engine Results Page) تنقسم إلى جزئين رئيسيين، جزء للنتائج المدفوعة (باستخدام نظام إعلانات جوجل Google Ads) وجزء آخر للنتائج المجانية (وهو ما نتحدث عنه هنا وفي كافة صفحات الموقع)، انظر إلى هذه الصورة كمثال:

ما هو تحسين محركات البحث؟ %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%81%D9%88%D8%B9%D8%A9

الشاشة كما نرى مقسومة إلى جزئين، القسم الأعلى (المحاط بالأحمر) هو لإعلانات مدفوعة قامت بها هذه المواقع لعرض خدماتهم أمام الأشخاص الذي يبحثون عن هذه الخدمات (لن ندخل هنا في السبب الذي يجعل جودادي تعلن على كلمات مفتاحية لخدماتها، لكن بشكل عام فكّر في منافسي جودادي).

لاحظ أن كلمة “إعلان” مذكورة على يمين عنوان الموقع بشكل “شبه” مخفي، ونقول شبه مخفي لإن جوجل للأسف تحاول تقليل أي فروقات بين القسمين لكي تدفع الناس للدفع أكثر على الإعلانات كون الكثيرين يفضلون تجاوز الإعلانات والذهاب للنتائج الأصلية مباشرة (أنا منهم، هل أنت كذلك؟ أجب في التعليقات).

في السابق كانت الإعلانات أوضح، بخط عريض، وخلفيات صفراء واضحة، وغير ذلك، ولكن جوجل للأسف تقلل هذه الفروقات لتدفع الناس للدفع!

القسم الأسفل هو للنتائج الأصلية التي قام أصحاب هذه المواقع باتباع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث للظهور على هذه الكلمة.

ما الذي جعل أصحاب هذه المواقع يعملون على تطبيق هذه المعايير للتصدر إذا كان بالإمكان التصدّر مباشرة عن طريق الإعلانات؟ بكل بساطة لأن أصحاب القسم الأعلى يدفعون مقابل كل شخص يضغط على الإعلان، من الممكن أن تتراوح قيمة النقرة من عدة سنتات إلى عشرات أو حتى مئات الدولارات حسب المجال والمنافسة والمكان الجغرافي.

ليس لدى الجميع هذه الميزانية للدفع مقابل كل نقرة، فبالنهاية أن زيارة تأتي لموقعك من نقرة مدفوعة لم تحصل هدفك منها، ستكون خسارة مادية بلغة الربح والخسارة.

من يحتاج للتوجه للإعلان أكثر من النتائج الأصلية؟
الكثير من الشركات، مع أن الغالبية تحاول قدر الإمكان تطبيق شروط تحسين محركات البحث، لكن هناك أماكن “شبه محجوزة” بشكل كامل لمواقع منافسة! خذ على سبيل المثال موقع Bookings للحجوزات، الموقع يحتل النتيجة الأولى على غالبية فنادق العالم لأسباب عديدة، هل من الممكن أن تنافسه على هذه الكلمات الرئيسية (كأسماء الفنادق مثلاًُ)؟ بالطبع لا.

هناك الكثير من الشركات الضخمة التي لا تستطيع! فتختصر على نفسها الطريق وتقوم بالإعلان مباشرة على هذه الكلمات، وما ينطبق هنا ينطبق على مئات المجالات الأخرى.

هناك أيضاً شركات قامت ببناء منتجها الذي تريد بيعه (سواء كان منتج رقمي أم ملموس)، والحاجة لهذا المنتج مهمّة الآن فقط وليس بعد 6 شهور أو سنة، هل ستقوم بتطبيق معايير الـ SEO حتى تتصدر؟ بالطبع لا، ستذهب مباشرة إلى الإعلانات.

من يحتاج النوعين؟
لن أبالغ إن قلت الغالبية، فأي مقدم خدمة (طبيب، مطعم، مصمم، مصمم مواقع) عليه التواجد على محرك البحث عندما يقوم الناس بالبحث عن خدماته، وبما أن عمله طويل الأمد، عليه أن يقوم باتباع الطريقين، الحصول على زبائن محتملين من أول يوم، مع بناء موقع متوافق مع معايير الـ SEO لكي يستطيع التصدّر مع الوقت على هذه الخدمات، مما يمكنه من إيقاف الإعلانات لاحقاً وتوفير هذه النفقات.

كيف أتعلم التحسين لمحركات البحث SEO
لن نبالغ إن قلنا أن هناك المئات أو الآلاف من الدورات على الإنترنت لتعلم الـ SEO، بالإنجليزية والعربية وكل لغات العالم، ومنذ أن كان هذا الموقع مجرّد فكرة، كان الهدف منه هو توفير محتوى تعليمي باللغة العربية لكل شخص يريد رفع ترتيب موقع على محرك البحث، سواءً كان يعمل لموقعه الشخصي، أو يريد تعلّم هذا العلم ليقدمه كخدمة لأصحاب المواقع، أو حتى للهواة الذين يحبّون فهم كيفية عمل محركات البحث.

كون تحسين المواقع وتهيئتها لمحركات البحث عملية طويلة، ولها جوانب عديدة كما رأينا في هذا المقال، فلن يكون الجواب على سؤال “كيف يمكنني تعلم الـ SEO” في مقال واحد أيضاً، فهذا المقال الذي قاربت على نهايته كان مدخلاً لك فقط لتفهم كيف تعمل محركات البحث وأساسيات الـ SEO، فلا يمكن لمقال أو فيديو أو حتى دورة مصغّرة أن تعطيك المعلومات الكافية لتتعلّم فيها ما يلزم من علم تحسين محركات البحث.

لأجل هذا، من الأفضل أن نقوم بتقسيم هذا الموضوع إلى عدة أجزاء منفصلة، موزّعة على مقالات مختلفة، كل مقال يغطي جزئية معينة من الموضوع، كي نعطيه حقّه وتكون على إلمام كافي بما يتعلق فيه.

هل ترغب بتعلم تحسين محركات البحث SEO؟ إليك هذه المقالات بين يديك:

الجزء الأول: كيف تعمل محركات البحث How Search Engines Work

الجزء الثاني: أرشفة المواقع وملفات Robots & Sitemap

الجزء الثالث: أهم عوامل تحسين محركات البحث Search Engines Optimization Ranking Factors

الجزء الرابع: الكلمات المفتاحية Keywords

الجزء الخامس: السيو التقني Technical SEO

الجزء السادس: الروابط الداخلية والخارجية Internal Linking & Backlinks

والآن دورك، هل لك أي تجارب سابقة في هذا المجال؟ هل لديك أي ملاحظات أو أسئلة على ما قرأته؟ هل هناك معلومات يجب أن أضيفها أو أتوسع فيها في المقال؟ قم بوضعه في التعليقات.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما هو تحسين محركات البحث؟ Helmy_10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دمعه السعودية
.. كبار الشخصيات ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. كبار الشخصيات ..ــــــــــــــــــــــــــــــ
دمعه السعودية


تاريــخ التسجيـــــــل : 13/11/2023
مجموع المشاركــات : 5014
مــــعدل النشـــــــاط : 8393
آوسمتي
فخر المنتدى
فخر المنتدى
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



ما هو تحسين محركات البحث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو تحسين محركات البحث؟   ما هو تحسين محركات البحث؟ Emptyالأربعاء فبراير 07, 2024 12:34 am


ما هو تحسين محركات البحث؟
شكرا لك على الموضوع الرائعة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما هو تحسين محركات البحث؟ 16-121


ما هو تحسين محركات البحث؟ Gkppfz10




أن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه، وثنى بملائكته المسبحة بقدسه، وثلث بكم أيها المؤمنون من جنه وأنسه، فقال قولا كريما:
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}
[الأحزاب: 56].
اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمدٍ3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوريا

...::| عضو مميز |::...


...::| عضو مميز |::...
سوريا


تاريــخ التسجيـــــــل : 02/02/2024
مجموع المشاركــات : 4703
مــــعدل النشـــــــاط : 6256
آوسمتي
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
فخر المنتدى
فخر المنتدى
>



ما هو تحسين محركات البحث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو تحسين محركات البحث؟   ما هو تحسين محركات البحث؟ Emptyالإثنين مارس 25, 2024 1:35 am


ما هو تحسين محركات البحث؟
سلمت يمينك ع المجهود والطرح الرائع
لا عدمنا وجودك وجديدك
ربي يع ـطيك الع ـوآفي
كــــــــل الـــــــــود.,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو تحسين محركات البحث؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحسين محركات البحث
» كيف تعمل محركات البحث
» ما هي أهمية تحسين محركات البحث؟
» كيف تقيس أداء ونتائج تحسين محركات البحث؟
» ما هي الإشارات الاجتماعية؟ كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على تحسين محركات البحث (SEO).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ديزاين بيست :: الدعم و التطوير :: اشهار المنتديات-
انتقل الى:  

 

أشيائي ممنوعة النشر كل مايحتويه الموقع هي حقوق خاصة لـ ديزاين بيست وعملائي © ,

 

الساعة الأن :
©phpBB | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية