ينقسم السيو "Search Engine Optimization" إلى 3 مراحل وهي:
السيو الداخلي On-Page SEO
السيو التقني Technical SEO
السيو الخارجي Off-Page SEO
1. تحسين السيو الداخلي On-Page SEO
السيو الداخلي "On-Page SEO" هو مصطلح يعني تحسين سيو الموقع الداخلي، إنه من أكثر الأشياء المهمة والسهلة في نفس الوقت، والتي تستطيع السيطرة عليها وضبطها طالما تعرفت على طريقة عملها بالشكل الصحيح، وفي ذات الوقت هي لا تتطلب براعة فنية في التنفيذ، فهي تحسين عناوينك وعلامات HTML (العنوان والميتا) وكذلك الصور.
فإذا كنت بارع في الكتابة وعلى معرفة بسيطة بالتعديلات الأساسية لموقع الويب، فبعد قراءة السطور التالية ستستطيع تهيئة سيو موقعك الداخلي "On Page SEO" بنفسك بمنتهى السهولة دون الحاجة لخبير سيو.
تكمن أهمية "الأون بيدج سيو" في مساعدة محركات البحث على فهم موقعك، والمحتوى الخاص به وتحديد الموضوعات ذات الصلة ببحث المستخدم على الويب، لذلك إذا بذلت جهدًا في الإستراتيجيات على الصفحة، فسترى زيادة في حركة المرور وزيادة في تواجدك في البحث، كما يمكنك عمل مقتطفات مميزة كذلك.
قد يعتقد البعض أن ضبط السيو الداخلي"Optimize On Page SEO" يقتصر على توزيع الكلمات المفتاحية هنا وهناك، لكن الموضوع يختلف كثيرا عن هذا المفهوم، سيرشدك هذا الدليل إلى أهم الممارسات على الموقع الإلكتروني، بهدف زيادة ترتيب موقع الويب وحركة الزيارات العضوية المجانية الخاصة بك.
ماهي أهم عوامل تحسين السيو الداخلي (الأون بيدج سيو):
الكلمات المفتاحية Keywords
المحتوى Content
E‑A-T SEO
تحسين العنوان Title Tag
وصف الصفحة Meta Description
تحسين الصور
الروابط الداخلية
سنشرح لكم هذه العناصر بطريقة مبسطة كالتالي:
1.الكلمات المفتاحية (الكلمات الرئيسية)
بالتأكيد تريد التعرف على أساسيات البحث الجيد عن الكلمات الرئيسية Keywords وتحليلها، على الرغم من التحديثات المستمرة في عملية تحسين محركات البحث، يظل البحث عن الكلمات الرئيسية أحد أهم مهام تحسين محركات البحث الأساسية.
ما هي الكلمات المفتاحية؟
الكلمة المفتاحية هي ما يكتبه الشخص على محركات البحث المختلفة للبحث عن شئ ما، فعلى سبيل المثال عندما تكتب "مواصفات هاتف ايفون 13"، هذه تسمى كلمة مفتاحية على الرغم من أنها تحتوي على 4 كلمات وليست كلمة واحدة.
ما هي عملية البحث عن الكلمات الرئيسية؟
هي عملية اكتشاف وتحديد الكلمات الأكثر أهمية بالنسبة لموقع ويب معين، اذا استطعت استغلال الكلمات المفتاحية المختارة بطريقة احترافية، فاعلم أنك ستبنى أساس متين لموقعك، ولعملية تحسين محركات البحث "Search Engine Optimization".
كيفية اختيار الكلمات المفتاحية؟
يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات السيو المجانية وعلي رأسهم أداة (Google ADS) و (GuinRank) وأدوات مدفوعة مثل ( Ahrefs ,SEMrush) وبما أن جوجل هي الأكثر شعبية، فإن معظم محترفي تحسين محركات البحث (SEO) يلجأون أولا إلى Google Keyword Planner.
عند بداية عمل موقع جديد عادة ما يتم استهداف الكلمات طويلة الذيل أولا، لسهولة المنافسة والترتيب، اليك طريقة العثور على الكلمات وكيفية استخدامها؟
وفقا لـ "Think with Google":
“The long tail could provide an untapped opportunity to connect with potential customers. Invest in these areas and see volumes grow.”
اى ان كلمات البحث طويلة الذيل أصبحت فرصة مهمة للحصول على عملاء وزيادة معدل الزيارات.
ماهي الكلمات المفتاحية طويلة الذيل؟
هي عبارات بحث تستهدف وتخدم نية الباحث في المقام الأول، عادة ما تكون نسبة البحث عليها منخفضة وكذلك المنافسة، ولكن من الممكن ان تكون ذات معدل زيارات هائل.
على سبيل المثال ( يشير الباحث الذي يبحث عن "شراء ايفون من موقع ابل الامريكي" هنا نية الباحث واضحة في الشراء من موقع ابل الامريكي خصيصا، ولكن لو بحث بكلمة "شراء ايفون" فهنا نية الباحث أقل وضوحا من الكلمة طويلة الذيل.
أستطيع أن أجزم أنك لو قمت بفتح "google search console" ,و اضطلعت على كلمات البحث الموجودة في نتائج البحث "Search results"، ستجد أن معظم العبارات والمصطلحات التي يبحث بها الناس هي عبارات طويلة الذيل، وفقًا لتحليل موقع "Backlinko" الشهير لـ حوالي 306 مليون كلمة مفتاحية، فإن 91.8 ٪ من إجمالي استعلامات البحث هي كلمات طويلة الذيل، فلو كنت تفكر في بناء موقع وعمل خطة محتوى عليك بالبدء بكلمات طويلة سهلة المنافسة، لكسب حركة الزوار لموقعك.
كيف تقوم بالبحث عنها؟
لا تقلق فاكتشاف كلمات والبحث عنها غاية في السهولة، وتستطيع عمل قائمة بالكلمات المهمة عن طريق عدة خطوات بسيطة:
أولا: استخدم أداة من أدوات تخطيط الكلمات الرئيسية لإنشاء قائمة بالكلمات الأساسية الأولية التي تستخدمها، ولكن حاول الابتعاد عن "Google AdWords"، فعلى الرغم من أنها مجانية وممتازة لتطوير قائمة بالمصطلحات التجارية لاستهدافها، إلا أنها تتعمد الابتعاد عن المصطلحات الطويلة ذات حجم البحث المنخفض، مما يجعلها غير مفيدة جدًا لاغراضنا ولكنها مناسبة أكثر للمعلنين.
استخدم أداة GuinRank أو SEMrush، فعند وضع كلمة للتحليل بإحدى الأدوات، افرز نتيجة التحليل واعمل قائمة بالكلمات التي طولها أكثر من 3 كلمات فيصبح عندك قائمة كبيرة، كما أنك في سيمرش تستطيع تحديد "very easy" لسهولة المنافسة.
يمكنك التعمق أكثر في البحث عن الكلمات المفتاحية من خلال مقالنا "دليلك للبحث عن الكلمات المفتاحية Keywords"
من الممكن أن تستخدم إضافة جين رانك للمتصفح "GuinRank Extension" فعند البحث عن كلمة ما تعطيك كل الكلمات الطويلة المتعلقة بها بجانب نتائج البحث كما في الصورة.
اهتم بعمل روابط داخلية داخل المحتوى بالموضوعات ذات الصلة داخل موقعك.
والجزء المهم قم بإضافة الأسئلة التي تجيب على استعلامات الباحثين، لتحصل على مقتطف مميز كما سنوضح في السطور التالية.
لماذا تكتب محتواك على جين رانك؟
الإجابة بسيطة فهناك آلاف المقالات التى كتبت على المواقع، ولم يتم رؤيتها أو كسب حركة زيارات لها، لأنها لم تأخذ ترتيب على أي محرك بحث، في المقابل بواسطة استخدام جين رانك تستطيع كتابة محتوى صديق لمحركات البحث، ينافس في الصفحات الأولى ويجذب حركة الزوار للموقع.
كما أن الأدوات التي تتيحها لك الأداة كـ (keyword analyzer, page analyzer, comparing pages) تهيئ لك محتواك قبل الكتابة من تحليل كلمة لمعرفة محتوى المنافسين، ومقارنة صفحات المتصدرين، فالكتابة هي المرحلة الأخيرة في المحتوى، فإذا استخدمت GuinRank tools الخاصة بجين رانك بشكل صحيح، بعد كتابة المحتوى سيقوم الذكاء الاصطناعي بقراءة كلمتك والتعرف عليها بسهولة.
وتستطيع التعرف أكثر على الأدوات واستخدامها من مقال "شرح أداة جين رانك".
والآن لنتعرف على مخطط كتابة المقال وهو كالتالي:
البحث عن الكلمة المفتاحية وتحليلها على جين رانك.
تحديد نية الباحث أي كتابة مقال يخدم النية من البحث.
تنسيق الموضوع وتحديد العناوين الفرعية التي ستكتب عنها.
كتابة مسودة مبدأية للمقال.
عند الكتابة اكتب بأسلوب المحادثة كأنك تكلم الجمهور المستهدف، ولا تستخدم جمل معقدة.
لا تنسي تضمين الصور المحسنة والمضغوطة لتعزيز المحتوى.
وفي النهاية اقرأ محتوى الصفحة قبل نشره واحرص دائما على انتاج محتوى متوافق مع السيو SEO وفي نفس الوقت يكون غني بالمعلومات وباسلوب محبب للقارئ.
بتلك الخطوات يمكنك كتابة المقالات بطريقة إحترافية، أما اذا كنت ممن يعتمدون علي إاعادة صياغة المحتوي فلابد من مراجعة مقالنا "أسرار اعادة صياغة المقالات".
3. E‑A-T SEO
هي عبارة ثقة جوجل بالموقع، فهي عملية تقييم للموقع ومنشئ المحتوى، عندما تقوم بانشاء محتوى عالي الجودة، سيتم تصنيفك تصنيف عالي عند جوجل وهو ما تعتبره جوجل مكافأة لأصحاب المواقع التي تقدم افضل محتوى موثوق ذات قيمة.
ويتم التقييم باستخدام معايير مختلفة منها خبرتك وسمعة موقعك ضمن نتائج عمليات البحث، فاستمرار دخول المستخدمين للموقع لأخذ معلومة دقيقة بعينها يعنى أنك مصدر ثقة، ويشمل ذلك أيضا استشهادك في محتوى موقعك بالمصادر الجديرة بالثقة، لذلك يجب أن يكون E‑A-T SEO أحد الاعتبارات في إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ