قال تعالى
أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَنْ يُحَادِدْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ (63)
يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ (64)
وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65)
لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (66) التوبة
ألم يعلم هؤلاء المنافقون أنهم بعملهم هذا معادون لله ولرسوله، وأن من يعاديهما يدخل يوم القيامة نار جهنم ماكثًا فيها أبدًا؟! ذلك الهوان والذل الكبير.
يخاف المنافقون أن ينزل الله على رسوله سورة تُطلِع المؤمنين على ما يضمرونه في قلوبهم من الكفر، قل - أيها الرسول -: استمروا - أيها المنافقون - على سخريتكم وطعنكم في الدين، فالله مخرج ما تخافون بإنزال سورة أو بإخبار رسوله بذلك.
ولئن سألت - أيها الرسول - المنافقين عما قالوا من الطعن وسب المؤمنين بعد إخبار الله لك به ليقولنّ: كنا في حديث نمزح فيه ولم نكن جادين، قل - أيها الرسول -: أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون؟!
لا تعتذروا بهذه الأعذار الكاذبة، فقد أظهرتم الكفر باستهزائكم بعد أن كنتم تضمرونه، إن نتجاوز عن فريق منكم لتركه النفاق وتوبته منه وإخلاصه لله، نعذب فريقًا منكم لإصرارهم على النفاق وعدم توبتهم منه.
#المختصر في التفسير
"فأن له نار جهنم خالدا فيها ذلك الخزي العظيم " أعظم فضيحة تنال العبد .. أن يخلد في جهنم
إشراقات براءة
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
﴿يحذر المنافقون أن تنزل عليهم سورة تنبئهم بما في قلوبهم﴾ كانوا يكرهون نزوله واليوم يكرهون تعليمه. حتى لو اختلف الزمن تبقى القلوب متشابهة!
نايف الفيصل
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
( تنزل عليهم سورةٌ تنبئهم بما في قلوبهم) من أسرار عظمة القرآن،،إخباره عما في القلوب!
وليد العاصمي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
القرآن لا يذكر أسماء المنافقين ومع ذلك يحذرون منه لإنه يخرجهم بأوصافهم (يحذر المنافقون أن تنزل عليهم سورة تنبئهم بما في قلوبهم)
عبد العزيز الطريفي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
الاستهزاء لا يليق بالصادقين، ولكنه نعمة يُخرج الله به عقائد المنافقين (قل استهزءوا إن الله مخرج ما تحذرون)
عبد العزيز الطريفي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
كثير من المستهزءين بالدين في(تويتر)إنما هم قوم قد بلعوا اﻹلحاد والزندقة؛فهم يتقيأون بعض ما في بطونهم!! (قل استهزؤا إن الله مخرج ما تحذرون)
سعود الشريم
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"قل استهزئوا" إذا أمرت المسيء بفعل إساءته .. أظهرته أمام نفسه عاريا عن القيم.
إشراقات براءة
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"قل استهزئوا إن الله مخرج ما تحذرون" فقط باستهزائهم يخرج الله ما في قلوبهم من كفر .. جعلها علامة باقية عليهم إلى يوم القيامة
إشراقات براءة
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"قل استهزئوا إن الله مخرج ما تحذرون" أعظم ما يكون المنافق كافرا .. أكثر ما يكون ساخرا.
إشراقات براءة
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
" قل استهزءوا إن الله مخرج ما تحذرون " وقد وفى تعالى بوعده ؛ فأنزل هذه السورة - التوبة -التي بينتهم وفضحتهم وهتكت أستارهم . تفسير السعدي
ابو حمزة الكناني
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
جمع القرآن أوصاف المنافقين وربطها بنواياهم فكانوا يكرهون نزوله واليوم يكرهون قراءته (يحذر المنافقون أن تنزل عليهم سورة تنبئهم بما في قلوبهم)
عبد العزيز الطريفي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
قال ابن تيمية:
«وهذا نص في أنَّ الاستهزاء بالله وآياته وبرسوله كفر، فالسب المقصود بطريق الأولى)
ابن تيمية
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
حب الله ورسوله موجود في قلب كل مؤمن، لا يمكنه دفع ذلك من قلبه إذا كان مؤمنا، وتظهر علامات حبه لله ولرسوله إذا أخذ أحد يسب الرسول ويطعن عليه، أو يسب الله ويذكره بما لا يليق به؛ فالمؤمن يغضب لذلك أعظم مما يغضب لو سب أبوه وأمه.
ابن تيمية
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
{لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ}
لا يُستمع لأعذار المستهزئين فلا يبرر السخرية بالدين وأهله مبرر على وجه الأرض.
مجالس التدبر
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون* لاتعتذروا قد كفرتم.." لم يتقصدوا ذلك..فكيف بمن تقصد ذلك؟!!
محاسن التاويل.
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
( و لئن سألتهم ليقولنّ إنما كنّا نخوض و نلعب ) المُسمَّيات لا تُغيّر في الحقيقة شيئاً .
ماجد الغامدي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
يسعى أهل النفاق لترويج فسادهم بهدم قيم الفضيلة والإصلاح بالسخرية منها؛ ولا يروج ذلك إلا على اتباعهم من السفهاء. ولما كان هذا ديدنهم أمر الله نبيه
(قل استهزؤا إن الله مخرج ما تحذورن)كاشفاً طبعهم. واثقاً أن الله مخزهم وفاضح تناقضهم وكاشفاً استارهم بأفعالهم التي تكشف أسرارهم.
سلمان السنيدي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
(كنتم تستهزؤن * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم)
كلمات ساخرة أخرجتهم من الدين. لأن الوقوع في الكفر يكون بالنية أو بالكلام أو بالعمل ذلك لأن أصل الدين مبني على تعظيم الله وتعظيم دينه ورسله. فلنعظم الحذر من أسباب الكفر والشرك لحماية جناب التوحيد في التربية والتعليم والتوجيه
سلمان السنيدي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
(يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ)
ولهذا قال قتادة: كانت تسمى هذه السورة "الفاضحة" فاضحة المنافقين.
ابن كثير
من علامة النفاق مقابلة الحجة الجادة والعمل الحق باللعب والاستهزاء (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب)
عبد العزيز الطريفي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب" يسخر بدينك ومبادئك فإذا حمرت له عينيك .. ورأى منك الجد .. قال : لا تزعل يا شيخ ترانا نمزح
علي الفيفي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
"أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون" مهما تنوعت وتشعبت سبل سخرية المنافق .. فمردها إلى هذه الثلاث.
إشراقات براءة
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
الاستهزاء بالدين والضحك عليه والأُنس به حكمهما واحد، لما استهزأ اثنان بالدين وضحك واحد أنزل الله فيهم (قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن)
عبد العزيز الطريفي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
( لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم .. )قيلت لمن كان متعلقا بخطام ناقة رسول الله فكيف بمن يستهزئ بأحاديث الرسول
عايض المطيري
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
(لا تعتذروا!)جاءت في خطابهم مرتين،،ولازال من يقول: اعتذر، لابأس عليك لابأس،،
وليد العاصمي
•┈┈┈••❁❁••┈┈┈•
من أساليب المنافقين للتعدي على مقام الألوهية المكر والمخادعة ، فإذا كشفوا وفضحوا ، راوغوا واعتذروا " لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم "
أ.د. ناصر العمر
#حصاد_التدبر#تدبرات_قرآنية#سورة_التوبةــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ