منتديات ديزاين بيست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

انت غير مسجل
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في المنتدى. لتسجيل الرجاء اضغط هنــا
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 409 : قتل الجوهر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 139 الشقاوة في الطريق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 165 : هل أنا بهذه الروعة؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 106 الزوج والزوجة في انسجام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 164 : لا أدين لأحد بأي شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 163 : خذني معك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الثمن هو حياتها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 105 مؤامرة يارا كارم الصغيرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 104 رجل مثل الرياح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفصل 138 هذا ليس صفع الوجه، بل ركل الوجه
اليوم في 12:59 pm
اليوم في 12:57 pm
اليوم في 12:57 pm
اليوم في 12:57 pm
اليوم في 12:52 pm
اليوم في 12:45 pm
اليوم في 12:45 pm
اليوم في 12:45 pm
اليوم في 12:40 pm
اليوم في 12:40 pm











 
     
الهدف من المنتدى التسليه والترفيه لذلك يجب على الجميع التحلي بالأخلاق وإحترام الآخرين وعدم الإساءه لهم ويمنع بتاتاً تبادل وسائل التواصل الإجتماعي وعند حدوث ذلك ستضطر الإدارة إلى التشهير بالمخالف ومنع عضويته من المشاركه ، نتمنى للجميع قضاء وقت مفيد وممتعإدارة الموقع

 

 محبة الرسول ﷺ بين عصرين

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة

SaMeH-DeS
" إدارة المنتدى "
HOME OF DESIGN

ــــــــــــــــــــــــــــــ
محبة الرسول ﷺ بين عصرين I11
SaMeH-DeS


تاريــخ التسجيـــــــل : 02/04/2023
مجموع المشاركــات : 5345
مــــعدل النشـــــــاط : 13887
آوسمتي
فخر المنتدى
فخر المنتدى
بمناسبة شهرَ رمضان الكريم 1445هَـ
بمناسبة شهرَ رمضان الكريم 1445هَـ
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



محبة الرسول ﷺ بين عصرين Empty
مُساهمةموضوع: محبة الرسول ﷺ بين عصرين   محبة الرسول ﷺ بين عصرين Emptyالأربعاء ديسمبر 06, 2023 8:00 am


محبة الرسول ﷺ بين عصرين

لماذا نحبه: عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين) (رواه مسلم)، إن الرسول ﷺ هو الذي هدانا الله به إلى الخير وأنجانا به من الشر، فهو الذي عرَّفنا بالله عز وجل، وكان سببا في هدايتنا إلى الإسلام، كما نرجو أن يكون سببًا في نجاتنا من النار يوم الحساب، وقد وصف الله تعالى حرصه على هداتنا ونجاتنا فقال: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} (سورة التوبة، آية: 128)، لذلك فإنه يستحق منا أعظم محبة بعد محبة الله عز وجل، جاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى النبي ﷺ فقال له: ) لأنت أحبَّ إلي من كل شيء إلا من نفسي "فقال له النبي ﷺ: لا والذي نفسي بيده، حتى أكون أحب إليك من نفسك. فقال عمر: والله لأنت أحب إلي من نفسي. فقال له النبي ﷺ: الآن يا عمر) (رواه البخاري)، فمحبته ﷺ لازم من لوازم الإيمان به، فلا يكون الإنسان مؤمنًا مسلمًا، إلا إذا كان محبًا لرسول الله ﷺ.

الفرق بين حبهم وحبنا: إن كل المسلمين على محبة رسول ﷺ قطعًا، لأن هذا جزء لا يتجزأ من الإيمان به كما سلف بيانه، لكن محبته ﷺ هي أيضًا ضمن مفاهيم كثيرة أصابتها يد العبث والتشويه من الإسلام، فبينما كانت المحبة له ﷺ تعني العمل، والتضحية، والبذل، والفداء، في العصور الأولى عصر أصحابه ﷺ، ومن اهتدى بهديهم، أصبحت محبته في العصور المتأخرة إنشادا، وغناء، ورقصا وتمايلا، وقد كان النبي ﷺ يحث حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة لنظم الشعر ردًا على المشركين الذين رصدوا أموالهم للصد عنه وهجائه والتشبيب بنسائه، فكانت للكلمة في ذلك الوقت وظيفة سامية في الدفاع عن رسول الله ﷺ والزود عنه وعن آل بيته، كانت الكلمة جهادًا لا يقل عن جهاد المعارك، فقد روى البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال قَالَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ يَومَ قُرَيْظَةَ لِحَسَّانَ بنِ ثَابِتٍ: )اهْجُ المُشْرِكِينَ؛ فإنَّ جِبْرِيلَ معكَ.(

أسباب التخبط في محبته: لقد كان لمدحه ﷺ في عصره ﷺ وظيفة في نصره وتأييده، فلما تطاول الزمن بالمسلمين، وفُتحت البلاد شرقًا وغربًا، ودخل الناس في الدين أفواجًا، ظهرت تيارات في المسلمين جعلوا للدين ظاهرًا وباطنًا، ولبًا وقشورًا، فجعلوا محبته لبًا وسنته قشورًا، وفسروا نصوص الدين تفسيرات تلائم أفكارهم ومعتقدات آبائهم بشكل أو بآخر، إذ لم يكن التوحيد الخالص مطمحًا لهم من منظور إسلامي صاف، بقدر ما كان القصد إعادة إنتاج ما كان عليه أسلافهم ولكن في ثوب إسلامي مرقع، فتداخلت في أذهان بعضهم مفاهيم التوحيد الإسلامي، بمفاهيم التوحيد في الفلسفات الوضعية والديانات الشركية في الزرادشتية، والهندوسية، والمانوية، والمزدكية، والنصرانية، واليهودية، فنشأت مذاهب، كالمرجأة، والمعتزلة، والقدرية، والكرامية، والإسماعيلية، وغير ذلك كثير من الفرق الضالة، التي بقيت بعضها على مسمياتها القديمة، وانساحت بعضها في السواد الأعظم للمسلمين، فصارت أفكارهم التي يُطِلُّون بها على الناس كالبقع السوداء في الثوب الأبيض، يُلِحُّون كلما وجدوا في أهل السنة الصحيحة وهنًا واستضعافًا، على إيهام الناس أن تلك البقع السوداء هي من أصل الثوب، ولون من ألوانه، وحقيقة الأمر أنها أوساخ طارئة عليه، وهو منها براء.

لاهوت الجمال والمُحِبُّ الضائع: إن الإسلام دين بسيط، دين الفطرة، لكنهم مصرون على فلسفته وتعقيده، ومزجه بعقائد دخيلة، ومعتقدات إنما بعث النبي ﷺ لإبطالها أصلًا، وإذا بمحبته ﷺ لديهم وقد صارت في فكرهم وسلوكهم سببًا في البعد عن منهجه، والقرب من مناهج أعدائه، فقد وصلوا في الغلو إلى أن جعلوه وآل بيته مظهرَ الإلهية المتجسد. وصاروا يزعمون أن له لاهوتًا وناسوتًا، فهو لاهوت الجمال وناسوت الوصال، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. وهل كان المُحِبَّ الحق في وقت من الأوقات هو من يمزج دين محمد ﷺ بدين غيره!، وهل يحق لمن يُحَوِّلُ دينه وتعاليمه ﷺ إلى لُبَابٍ وقُشُور، وظاهر وباطن، أن يزعم أنه على المحبة الكاملة التامة له ﷺ!.

الصحابة هم المحبون حقًا: لقد كان أصحاب النبي ﷺ متبعون له في كل كبير وصغير من أمر الدين، لم يقل أحد منهم هذا الظاهر للعامة، وذلك الباطن للخاصة، إنما أخذوا عنه كل شيء، حتى أنهم كانوا يحاكونه من فرط المحبة في بعض التصرفات العادية، فلم يكتفوا بمتابعته في العقائد والشرائع، حتى وصل بهم التعلق به إلى حد المتابعة في الأمور الجبلية.

عن نافع قال:
(كان ابن عمر إذا مر بشجرة بين مكة والمدينة أناخ عندها، ثم صب في أصلها إداوة من ماء، وإن لم تكن إلا تلك الإداوة معه، قال نافع: وأرى أن النبي ﷺ فعله ففعله) (الإبانة الكبرى لابن بطه)، وعن مجاهد قال: (كنا مع ابن عمر في سفر، فمر بمكان فحاد عنه، فسئل: لم فعلت ذلك؟ قال: إني رأيت رسول الله فعل هذا ففعلت) (رواه أحمد)، وعثمان رضي الله عنه يتبسم لأن رسول الله ﷺ تبسم عَنْ حُمْرَانَ بْنِ أَبَانَ، قَالَ: قال: كنا عند عثمان بن عفان رضي الله عنه فدعا بماء، فلما فرغ من وضوئه تبسم، فقال: هل تدرون ممّ ضحكت؟ قال: فقال: توضأ رسول الله ﷺ كما توضأت ثم تبسم، ثم قال: )هل تدرون ممّ ضحكت؟ قال: قلنا: الله ورسوله أعلم، قال: إن العبد إذا توضأ فأتم وضوءه ثم دخل في صلاته فأتم صلاته خرج من صلاته كما خرج من بطن أمه من الذنوب) (رواه أحمد)، وهذا علي بن أبي طالب رضي الله عنه يفعل الأمر نفسه، قال علي بن ربيعة: (شهدت عليًا أُتِي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله ثلاثًا، فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله، ثم قال: سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون. ثم قال: الحمد لله ثلاثًا، والله أكبر ثلاثًا، سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، ثم ضحك قلت: من أي شيء ضحكت يا أمير المؤمنين؟ قال: رأيت رسول الله ﷺ صنع كما صنعت ثم ضحك، فقلت: من أي شيء ضحكت يا رسول الله؟ قال: "إن ربك ليعجب من عبده إذا قال: رب اغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب غيرك") (رواه الترمذي والنسائي وابن حبان)، وهكذا كانت محبتهم له متابعة كاملة له فيما يجب وما لا يجب، فيما هو من باب العبادة وما ليس بذلك، لم يزيدوا عليه بحكم عقولهم، ولم ينقصوا من شرعه بحكم أهوائهم، فكان ينبغي للمحب الصادق في كل عصر أن يقتدي بهم وأن يحذو حذوهم.

محبته ﷺ كما ينبغي: المحبة الصادقة للنبي ﷺ هي التي تثمر اتباعًا لهديه، وتطبيقا لشرعه، وتحقيقًا لمنهجه، كل ذلك على قدر الطاقة، وفي حدود الاستطاعة، من غير إفراط ولا تفريط، فإن أحدًا مهما بلغ حبه، لن يبلغ الكمال في المتابعة له ﷺ، ولكن يكفي المُحبَّ الصادق أن يحمل بين جنبيه نية صادقة على أن يقترب في كل يوم من صحيح الدين خطوة، يكفيه ألا يقنع بما هو عليه من التزام ديني، ولكن دائمًا ينشد الكمال في علاقته بدينه ونبيه ﷺ، كما قال عمر بن عبد العزيز لابنه عبد الملك رحمهما الله حين لام عبد الملك أباه بسبب تأخره في إنفاذ بعض الأمور فقال له عمر رحمه الله ) أو ما ترضى أن لا يأتي على أبيك يوم من أيام الدنيا إلا وهو يميت فيه بدعة ويحيى فيه سنة حتى يحكم الله بيننا وبين قومنا بالحق وهو خير الحاكمين؟) (حلية الأولياء لأبي نعيم، وتريخ الخلفاء للسيوطي)، فيا لها من خطة عملية في الحب الصادق، فما يمر على المحب يوم إلا وهو يحي فيه سنة من سنن محبوبه، أو يميت فيه بدعة (جسمًا غريبًا التصق بدينه)، وإن رسول الله ﷺ قال: (سددوا وقاربوا وأبشروا) (متفق عليه)، فأما السداد فمعناه عبادة الله على الصواب، فطلب الصواب في العبادة دين، إذ بدونه لا تُقبل العبادة، وقاربوا، أي إذا عجزتم عن إدراك الصواب، فقاربوا، أي افعلوا الأقرب للصواب على قدر الاستطاعة من غير إفراط ولا تفريط.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محبة الرسول ﷺ بين عصرين Untit110



للمتابعه علي Facebook & Twitter
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.des-best.com

ريِمآ
.. مشرف عام المنتدى ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. مشرف عام المنتدى ..ــــــــــــــــــــــــــــــ
ريِمآ


تاريــخ التسجيـــــــل : 06/03/2024
مجموع المشاركــات : 853
مــــعدل النشـــــــاط : 2764
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



محبة الرسول ﷺ بين عصرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبة الرسول ﷺ بين عصرين   محبة الرسول ﷺ بين عصرين Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 8:52 pm


محبة الرسول ﷺ بين عصرين
طرح جميل
تسلم الايادي على الجلب االرائع
بـ انتظار جديدك القادم



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
محبة الرسول ﷺ بين عصرين 17095910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوريا

...::| عضو مميز |::...


...::| عضو مميز |::...
سوريا


تاريــخ التسجيـــــــل : 02/02/2024
مجموع المشاركــات : 4703
مــــعدل النشـــــــاط : 6246
آوسمتي
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
فخر المنتدى
فخر المنتدى
>



محبة الرسول ﷺ بين عصرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبة الرسول ﷺ بين عصرين   محبة الرسول ﷺ بين عصرين Emptyالإثنين مارس 18, 2024 11:17 pm


محبة الرسول ﷺ بين عصرين
عاشت الايادي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دمعه السعودية
.. كبار الشخصيات ..

ــــــــــــــــــــــــــــــ
.. كبار الشخصيات ..ــــــــــــــــــــــــــــــ
دمعه السعودية


تاريــخ التسجيـــــــل : 13/11/2023
مجموع المشاركــات : 5011
مــــعدل النشـــــــاط : 8374
آوسمتي
فخر المنتدى
فخر المنتدى
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



محبة الرسول ﷺ بين عصرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبة الرسول ﷺ بين عصرين   محبة الرسول ﷺ بين عصرين Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 12:06 am


محبة الرسول ﷺ بين عصرين
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محبة الرسول ﷺ بين عصرين 16-121


محبة الرسول ﷺ بين عصرين Gkppfz10




أن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه، وثنى بملائكته المسبحة بقدسه، وثلث بكم أيها المؤمنون من جنه وأنسه، فقال قولا كريما:
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}
[الأحزاب: 56].
اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمدٍ3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سوريا

...::| عضو مميز |::...


...::| عضو مميز |::...
سوريا


تاريــخ التسجيـــــــل : 02/02/2024
مجموع المشاركــات : 4703
مــــعدل النشـــــــاط : 6246
آوسمتي
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
فخر المنتدى
فخر المنتدى
>



محبة الرسول ﷺ بين عصرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبة الرسول ﷺ بين عصرين   محبة الرسول ﷺ بين عصرين Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 12:06 am


محبة الرسول ﷺ بين عصرين
عاشت الايادي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

elsayad
ضيف شرف

ــــــــــــــــــــــــــــــ
ضيف شرفــــــــــــــــــــــــــــــ
elsayad


تاريــخ التسجيـــــــل : 22/02/2024
مجموع المشاركــات : 1651
مــــعدل النشـــــــاط : 3416
آوسمتي
العطاء
العطاء
نجم الاسبوع
نجم الاسبوع
>



محبة الرسول ﷺ بين عصرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبة الرسول ﷺ بين عصرين   محبة الرسول ﷺ بين عصرين Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 2:19 am


محبة الرسول ﷺ بين عصرين
محبة الرسول ﷺ بين عصرين 3dlat118


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محبة الرسول ﷺ بين عصرين 170898450031571
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محبة الرسول ﷺ بين عصرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علامة محبة الله العبد عزوجل ...
» ألقاب كافة أصحاب الرسول
» من هم إخوة الرسول ﷺ من الرضاعة ؟
» إذا جاء الرسول إلى مصر سيزور آل البيت.
» تعرف على أهم غزوات الرسول والمغزى منها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ديزاين بيست :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامى :: الموضوعات الإسلامية العامة-
انتقل الى:  

 

أشيائي ممنوعة النشر كل مايحتويه الموقع هي حقوق خاصة لـ ديزاين بيست وعملائي © ,

 

الساعة الأن :
©phpBB | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية